|
| الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 6:57 am | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
اليكم جميعا كتاب التوحيد للشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب والذى اسماه كتاب التوحيد الذى هو حق الله على العبيد وقام بشرحه العديد من الشراح والان ننقل لكم واحده من هذه الشروحات والذى اسماه الشارح فتح المجيد لشرح كتاب التوحيد تاليف العلامه الجليل : عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب 0 وبتحقيق الدكتور الوليد بن عبد الرحمن ال فريان جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه كلية الشريعه فى الرياض وقام بتلخيصه على هيئة سؤال وجواب لكى يسهل على طالب العلم والعامى الاستفاده من الكتاب نفعنا الله واياكم به وجعله فى موازين حسناته والا مع الملخص تلخيص فتح المجيد (سؤال وجواب))
مضحي بن عبيد المعثم الشمري بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, أما بعد: فهذا تلخيص لكتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للعلامة عبد الرحمن بن حسن رحمه الله تعالى, وقد لخصت فيه على طريقة السؤال والجواب أهم مسائله وفوائده, لعل الله أن ينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون, إلا من أتى الله بقلب سليم, وقد كان عملي وضع الأسئلة فقط, ونقل الجواب بنص كلام المؤلف رحمه الله من غير تصرف, والله أعلم, وإلى الشروع في المقصود,,
س1/ ما موضوع كتاب التوحيد؟
ج/ بيان ما بعث به الله رسله: من توحيد العبادة، وبيانه بالأدلة من الكتاب والسنة، وذكر ما ينافيه من الشرك الأكبر، أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر ونحوه، وما يقرب من ذلك أو يوصل إليه.
س2/ ماذا عمل الشيخ سليمان بن عبد الله رحمه الله في كتاب التوحيد؟
ج/ وضع عليه شرحا أجاد فيه وأفاد، وأبرز فيه من البيان ما يجب أن يطلب منه ويراد، وسماه "تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد".
س3/ ما موقف المؤلف من كتاب تيسير العزيز الحميد, وماذا عمل؟
ج/ قال رحمه الله: ولما قرأت شرحه رأيته أطنب في مواضع، وفي بعضها تكرار يستغنى بالبعض منه عن الكل ولم يكمله، فأخذت في تهذيبه وتقريبه وتكميله، وربما أدخلت فيه بعض النقول المستحسنة تتميما للفائدة، وسميته "فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد". _________________
عدل سابقا من قبل تركيه الخضرى في الجمعة 14 مايو 2010, 10:51 am عدل 1 مرات | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:21 am | |
| ج/ هذا حديث ذكره المصنف من حديث أبي هريرة وعزاه للنسائي وقد رواه النسائي مرفوعا وحسنه ابن مفلح.
س196/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر"؟
ج/ اعلم أن السحرة إذا أرادوا عمل السحر عقدوا الخيوط ونفثوا على كل عقدة حتى ينعقد ما يريدون من السحر قال الله تعالى : { ومن شر النفاثات في العقد } يعني السواحر اللاتي يفعلن ذلك والنفث هو النفخ مع الريق وهو دون التفل والنفث فعل الساحر فإذا تكيفت نفسه بالخبث والشر الذي يريده المسحور ويستعين عليه بالأرواح الخبيثة نفخ في تلك العقيدة نفخا معه ريق فيخرج من نفسه الخبيثة نفس ممازج للشر والأذى مقارن للريق الممارج لذلك وقد يتساعد هو والروح الشيطانية على أذى المسحور فيصيبه بإذن الله الكونى القدرى لا الشرعي قاله ابن القيم رحمه الله تعالى.
فائدة:
قوله : ومن سحر فقد أشرك نص في أن الساحر مشرك إذا لا يتأتى السحر بدون الشرك كما حكاه الحافظ عن بعضهم. س197/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم:"ومن تعلق شيئا وكل إليه"؟
ج/ أي من تعلق قلبه شيئا : بحيث يعتمد عليه ويرجوه وكله الله إلى ذلك الشئ فمن تعلق على ربه وإلهه وسيده ومولاه رب كل شئ ومليكه كفاه ووقاه وحفظه وتولاه فنعم المولى ونعم النصير قال تعالى : ' 39 : 36 ' { أليس الله بكاف عبده } ومن تعلق على السحرة والشياطين وغيرهم من المخلوقين وكله الله إلى من تعلق فهلك ومن تأمل ذلك في أحوال الخلق ونظر بعين البصيرة رآى ذلك عيانا وهذا من جوامع الكلم والله أعلم _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:22 am | |
| س198/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم" ألا هل أنبئكم ما العضه ؟"؟
ج/ بفتح المهملة وسكون المعجمة, قال أبو السعادات : "هكذا يروى في كتب الحديث, والذي في كتب الغريب: ألا أنبئكم ما العضه, بكسر العين وفتح الضاد", قال الزمخشري : "أصلها العضهة فعلة من العضة وهو البهت فحذفت لامه كما حذفت من السنة والشفة, وتجمع على "عضين" ثم فسره بقوله : "هي النميمة القالة بين", فأطلق عليها العضه لأنها لا تنفك من الكذب والبهتان غالبا ذكره القرطبي.
س199/ ما وجه كون النميمة من السحر؟
ج/ ذكر ابن عبد البر عن يحيى بن أبي كثير قال : "يفسد النمام والكذاب في ساعة ما لا يفسد الساحر في سنة", وقال أبو الخطاب في عيون المسائل : "ومن السحر السعي بالنميمة والإفساد بين الناس", قال في الفروع : "ووجهه أن يقصد الأذى بكلامه وعمله على وجه المكر والحيلة, أشبه السحر, وهذا يعرف بالعرف والعادة؛ أنه يؤثر وينتج ما يعمله السحر أو أكثر فيعطى حكمه تسوية بين المتماثلين أو المتقاربين لكن يقال : الساحر إنما يكفر لوصف السحر وهو أمر خاص ودليله خاص وهذا ليس بساحر وإنما يؤثر عمله ما يؤثره فيعطي حكمه إلا فيما اختص به من الكفر وعدم قبول التوبة" انتهى ملخصا . وبه يظهر مطابقة الحديث للترجمة, وهو يدل على تحريم النميمة, وهو مجمع عليه, قال ابن حزم رحمه الله : "اتفقوا على تحريم الغيبة والنميمة في غير النصيحة الواجبة وفيه دليل على أنها من الكبائر".
س200/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "إن من البيان لسحرا"؟
ج/ البيان: البلاغة والفصاحة, قال صعصعة بن صوحان : "صدق نبي الله فإن الرجل يكون عليه الحق وهو ألحن بالحجج من صاحب الحق فيسحر القوم ببيانه فيذهب بالحق", وقال ابن عبد البر: "تأوله طائفة على الذم, لأن السحر مذموم, وذهب أكثر أهل العلم وجماعة _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:22 am | |
| أهل الأدب إلى أنه على المدح, لأن الله تعالى مدح البيان", قال : "وقد قال عمر بن عبد العزيز لرجل سأله عن حاجة فأحسن المسألة فأعجبه قوله, قال : هذا ولله السحر الحلال" انتهى, والأول أصح, والمراد به البيان الذي فيه تمويه على السامع وتلبيس.
فائدة:
قوله : "إن من البيان لسحرا"؛ هذا من التشبيه البليغ, لكون ذلك يعمل عمل السحر فيجعل الحق في قالب الباطل والباطل في قالب الحق فيستميل به قلوب الجهال حتى يقبلوا الباطل وينكروا الحق ونسأل الله الثبات والاستقامة على الهدى. وأما البيان الذي يوضح الحق ويقرره ويبطل الباطل ويبينه فهذا هو الممدوح, وهكذا حال الرسل وأتباعهم, ولهذا علت مراتبهم في الفضائل وعظمت حسناتهم. وبالجملة فالبيان لا يحمد إلا إذا لم يخرج إلى حد الإسهاب والإطناب وتغطية الحق وتحسين الباطل فإذا خرج إلى هذا فهو مذموم وعلى هذا تدل الأحاديث كحديث الباب وحديث [ إن الله يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة بلسانها ] رواه أحمد وأبو داود.
باب ما جاء في الكهان ونحوهم
س201/ من هو الكاهن؟
ج/ الكاهن هو الذي يأخذ عن مسترق السمع, وكانوا قبل المبعث كثيرا, وأما بعد المبعث فإنهم قليل, لأن الله تعالى حرس السماء بالشهب, وأكثر ما يقع في هذه الأمة ما يخبر به الجن أولياءهم من الإنس عن الأشياء الغائبة بما يقع في الأرض من الأخبار فيظنه الجاهل _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:24 am | |
| كشفا وكرامة, وقد اغتر بذلك كثير من الناس, يظنون المخبر لهم بذلك عن الجن وليا لله وهو من أولياء الشيطان.
س202/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم " من أتى عرافا فسأله عن شئ فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوما"؟
ج/ إذا كانت هذه حال السائل فكيف بالمسئول ؟ قال النووي وغيره : "معناه أنه لا ثواب له فيها وإن كانت مجزئة بسقوط الفرض عنه ولا بد من هذا التأويل في هذا الحديث فإن العلماء متفقون على أنه لا يلزم من أتى العراف إعادة صلاة أربعين ليلة". ا هـ ملخصا .
فائدة:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم ] رواه أبو داود . وفي رواية أبي داود: "أو أتى امرأة" ـ قال مسدد : "امرأته حائضا ـ أو أتى امرأة", قال مسدد : "امرأته في دبرها ـ فقد بريء مما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم", فناقل هذا الحديث من السنن حذف منه هذه الجملة واقتصر على ما يناسب الترجمة فائدة:
قال: وللأربعة والحاكم ـ وقال صحيح على شرطهما عن النبي صلى الله عليه و سلم من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم . هكذا بيض المصنف اسم الراوي, وقد رواه أحمد والبيهقي والحاكم عن أبي هريرة مرفوعا
س203/ كيف نجمع بين هذين الحديثين: 1- [ من أتى عرافا فسأله عن شئ فصدقه بما يقول لم تقبل له صلاة أربعين يوما ]. 2- [ من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:24 am | |
| ج/ قال بعضهم: لا تعارض بين هذا وبين حديث من أتى عرافا فسأله عن شئ لم تقبل له صلاة أربعين ليلة؛ هذا على قول من يقول هو كفر دون كفر, أما على قول من يقول بظاهر الحديث فيسأل عن وجه الجمع بين الحديثين, وظاهر الحديث -أي الثاني- أنه يكفر متى اعتقد صدقه بأي وجه كان, وكان غالب الكهان قبل النبوة إنما كانوا يأخذون عن الشياطين. وقوله : فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه و سلم: قال القرطبي : المراد بالمنزل: الكتاب والسنة ا هـ, وهل الكفر في هذا الموضع كفر دون كفر فلا ينقل عن الملة أم يتوقف فيه فلا يقال يخرج عن الملة ولا يخرج ؟ وهذا أشهر الروايتين عن أحمد رحمه الله تعالى
س204/ من هو العراف؟
ج/ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : إن العراف اسم للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم كالحارز الذي يدعى علم الغيب أو يدعى الكشف . وقال أيضا : والمنجم يدخل في اسم العراف وعند بعضهم هو معناه. وقال أيضا : والمنجم يدخل في اسم الكاهن عند الخطابي وغيره من العلماء وحكى ذلك عن العرب وعند آخرين هو من جنس الكاهن وأسوء حالا منه فيلحق به من جهة المعنى. وقال الإمام أحمد : العرافة طرف من السحر والساحر أخبث . وقال أبو السعادات : العراف المنجم والحارز الذي يدعى علم الغيب وقد استأثر الله تعالى به. وقال ابن القيم رحمه الله تعالى : من اشتهر بإحسان الزجر عندهم سموه عائفا وعرافا . والمقصود من هذا : معرفة أن من يدعى معرفة علم الشئ من المغيبات فهو إما داخل في اسم الكاهن وإما مشارك له في المعنى فيلحق به وذلك أن إصابة المخبر ببعض الأمور الغائبة في بعض الأحيان يكون بالكشف ومنه ما هو من الشياطين ويكون بالفأل والزجر _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:25 am | |
| والطيرة والضرب بالحصى والخط في الأرض والتنجيم والكهانة والسحر ونحو هذا من علوم الجاهلية ونعنى بالجاهلية كل من ليس من أتباع الرسل عليهم السلام كالفلاسفة والكهان والمنجمين وجاهلية العرب الذين كانوا قبل مبعث النبي صلى الله عليه و سلم فإن هذا علوم لقوم ليس لهم علم بما جاءت به الرسل صلى الله عليهم وسلم وكل هذه الأمور تسمى صاحبها كاهنا أو عرافا أو في معناهما فمن أتاهم فصدقهم بما يقولون لحقه الوعيد وقد ورث هذه العلوم عنهم أقوام فادعوا بها علم الغيب الذي استأثر الله بعلمه وادعوا أنهم أولياء وأن ذلك كرامة, ولا ريب أن من ادعى الولاية واستدل بإخباره ببعض المغيبات فهو من أولياء الشيطان لا من أولياء الرحمن, إن الكرامة أمر يجريه الله على يد عبده المؤمن التقي, إما بدعاء أو أعمال صالحة لا صنع للولي فيها ولا قدرة له عليها, بخلاف من يدعي أنه ولي ويقول للناس : اعلموا أني أعلم المغيبات! فإن هذه الأمور قد تحصل بما ذكرنا من الأسباب, وإن كانت أسبابا محرمة كاذبة في الغالب, ولهذا قال النبي صلى الله عليه و سلم في وصف الكهان : "فيكذبون معها مائة كذبة", فبين أنهم يصدقون مرة ويكذبون مائة, وهكذا حال من سلك سبيل الكهان ممن يدعى الولاية وتزكية النفس المنهي عنها بقوله : { فلا تزكوا أنفسكم } وليس هذا من شأن الأولياء, فإن شأنهم الإزراء على نفوسهم وعيبهم لها وخوفهم من ربهم, فكيف يأتون الناس ويقولون : اعرفوا أننا أولياء وأنا نعلم الغيب ؟ وفي ضمن ذلك طلب المنزلة في قلوب الخلق واقتناص الدنيا بهذه الأمور وحسبك, بحال الصحابة والتابعين رضي الله عنهم, وهم سادات الأولياء, أفكان عندهم من هذه الدعاوى والشطحات شئ ؟ لا والله, بل كان أحدهم لا يملك نفسه من البكاء إذا قرآ القرآن؛ كالصديق رضي الله عنه, وكان عمر رضي اله عنه يسمع نشيجه من وراء الصفوف يبكي في صلاته وكان يمر بالآية في ورده من الليل فيمرض منها ليالي يعودونه وكان تميم الداري يتقلب على فراشه ولا يستطيع النوم إلا قليلا خوفا من النار ثم يقوم إلى صلاته, ويكفيك في صفات الأولياء ما ذكره الله تعالى في صفاتهم في سورة الرعد والمؤمنين والفرقان والذاريات والطور, فالمتصفون بتلك الصفات هم الأولياء الأصفياء لا أهل الدعوى والكذب ومنازعة رب العالمين فيما اختص به من الكبرياء والعظمة وعلم الغيب, بل مجرد دعواه علم الغيب كفر, فكيف يكون المدعي لذلك وليا لله ؟ ولقد عظم الضرر واشتد الخطب _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:26 am | |
| الخطب بهؤلاء المفترين الذين ورثوا هذه العلوم عن المشركين, ولبسوا بها على خفافيش القلوب : نسأل الله السلامة والعافية في الدنيا والآخرة . فائدة:
قوله : "وقال ابن عباس في قوم يكتبون أبا جاد...." إلى آخره؛ هذا الأثر رواه الطبراني عن ابن عباس مرفوعا وإسناده ضعيف, ولفظه [ رب معلم حروف أبي جاد دارس في النجوم ليس له عند الله خلاق يوم القيامة ] ورواه أحمد بن زنجويه عنه بلفظ: "رب ناظر في النجوم ومتعلم حروف أبي جاد ليس له عند الله خلاق".
س205/ ما حكم كتابة أبي جاد وتعلمها؟
ج/ كتابة أبي جاد وتعلمها لمن يدعى بها علم الغيب هو الذي يسمى علم الحرف وهو الذي جاء في الوعيد, فأما تعلمها للتهجي وحساب الحمل فلا بأس به.
س206/ ما معنى قوله: "وينظرون في النجوم"؟
ج/ أي يعتقدون أن لها تأثيرا كما سيأتي في باب التنجيم, وفيه من الفوائد عدم الاغترار بما يؤتاه أهل الباطل من معارفهم وعلومهم كما قال تعالى : { فلما جاءتهم رسلهم بالبينات فرحوا بما عندهم من العلم وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون }.
باب ما جاء في النشرة س207/ ما هي النشرة؟
ج/ قال أبو السعادات : "النشرة ضرب من العلاج والرقية يعالج به من يظن أن به مسا من الجن؛ سميت نشرة لأنه ينشر بها عنه ما خامره من الداء؛ أي يكشف ويزال". _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:27 am | |
| قال الحسن : النشرة من السحر, وقد نشرت عنه تنشيرا, ومنه الحديث : فلعل طبا أصابه ثم نشره بقل أعوذ برب الناس؛ أي رقاه. وقال ابن الجوزي : النشرة حل السحر عن المسحور, ولا يكاد يقدر عليه إلا من يعرف السحر .
________________________________________ س208/ ما صحة حديث جابر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم سئل عن النشرة ؟ فقال : [ هي من الشيطان ]؟
ج/ هذا الحديث رواه أحمد ورواه عنه أبو داود في سننه والفضل بن زياد في كتاب المسائل عن عبد الرزاق عن عقيل بن معقل بن منبه عن جابر فذكره, قال ابن مفلح : إسناد جيد وحسن الحافظ إسناده.
س209/ ما معنى قول أحمد: "ابن مسعود يكره هذا كله"؟
ج/ أراد أحمد رحمه الله أن ابن مسعود يكره النشرة التي هي من عمل الشيطان كما يكره تعليق التمائم مطلقا .
س210/ ما معنى قوله: "رجل به طب"؟
ج/ بكسر الطاء أي سحر يقال : طُبَّ الرجل ـ بالضم ـ, إذا سحر, ويقال : كنوا عن السحر بالطب تفاؤلا كما يقال للديغ : سليم . وقال ابن الأنباري : الطب من الأضداد, يقال لعلاج الداء طب والسحر من الداء يقال له طب. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:28 am | |
| س111/ ما معنى قوله: "يؤخذ عن امرأته"؟
ج/ أي يحبس عن امرأته ولا يصل إلى جماعها, والأُخذة ـ بضم الهمزة ـ: الكلام الذي يقوله الساحر. ________________________________________ س112/ ما معنى قوله: "لا بأس به"؟
ج/ يعني أن النشرة لا بأس بها لأنهم يريدون بها الإصلاح أي إزالة السحر ولم ينه عما يراد به الإصلاح وهذا من ابن المسيب يحمل على نوع من النشرة لا يعلم أنه سحر.
س213/ من الذي روى قول الحسن: "لا يحل السحر إلا ساحر"؟
ج/ ابن الجوزي في جامع المسانيد .
س214/ اذكر شيئاً من النشرة الجائزة؟
ج/ ما رواه ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن ليث بن أبي سليم قال : بلغني أن هؤلاء الآيات شفاء من السحر بإذن الله تقرأ في إناء فيه ماء ثم يصب على رأس المسحور : الآية التي في سورة يونس : { فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون } وقوله : { فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون } إلى آخر الآيات الأربع وقوله :{ إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى } وقال ابن بطال : في كتاب وهب بن منبه : أنه يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر فيدقه بين حجرين ثم يضربه بالماء ويقرأ فيه آية الكرسي والقواقل ثم يحسو منه ثلاث حسوات ثم يغتسل به يذهب عنه كل مابه هو جيد للرجل إذا حبس عن أهله. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:29 am | |
| باب ما جاء في التطير س215/ ما هي الطيرة؟
ج/ أصله التطير بالسوانح والبوارح من الطير والظباء وغيرهما وكان ذلك يصدهم عن مقاصدهم فنفاه الشارع وأبطله وأخبر أنه لا تأثير له في جلب نفع ولا دفع ضر
س216/ ما معنى قوله تعالى { ألا إنما طائرهم عند الله }؟
ج/ قال ابن عباس: "طائرهم : ماقضى عليهم وقدر لهم", وفي رواية: "شؤمهم عند الله ومن قِبَلِه"؛ أي إنما جاءهم الشؤم من قبله بكفرهم وتكذيبهم بآياته ورسله.
س217/ ما معنى قوله تعالى: "قالوا طائركم معكم"؟
ج/ المعنى ـ والله أعلم ـ حظكم وما نابكم من شر معكم؛ بسبب أفعالكم وكفركم ومخالفتكم الناصحين, ليس هو من أجلنا ولا بسببنا؛ بل ببغيكم وعدوانكم؛ فطائر الباغي الظالم معه, فما وقع به من الشر فهو سببه الجالب له؛ وذلك بقضاء الله وقدره وحكمته وعدله؛ كما قال تعالى : { أفنجعل المسلمين كالمجرمين * ما لكم كيف تحكمون }, ويحتمل أن يكون المعنى : طائركم معكم: أي راجع عليكم, فالتطير الذي حصل لكم إنما يعود عليكم, وهذا من باب القصاص في الكلام, ونظيره قوله عليه الصلاة و السلام : [ إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا : وعليكم ] ذكره ابن القيم رحمه الله. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:30 am | |
| س218/ ما معنى قوله تعالى: "أإن ذكرتم"؟
ج/ أي من أجل أنا ذكرناكم وأمرناكم بتوحيد الله قابلتمونا بهذا الكلام { بل أنتم قوم مسرفون } قال قتادة : أئن ذكرناكم بالله تطيرتم بنا ؟.
س219/ ما مناسبة الآيتين للترجمة؟
ج/ أن التطير من عمل أهل الجاهلية والمشركين, وقد ذمهم الله تعالى به ومقتهم, وقد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن التطير, وأخبر أنه شرك كما سيأتي في أحاديث الباب.
س220/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "لا عدوى"؟
ج/ قال أبو السعادات : العدوى اسم من الإعداء كالدعوى, يقال : أعداه الداء يعديه إعداءً إذا أصابه مثل ما بصاحب الداء. وقال غيره : لا عدوى هو اسم من الإعداء, وهو مجاوزة العلة من صاحبها إلى غيره, والمنفي نفس سراية العلة أو إضافتها إلى العلة, والأول هو الظاهر. وفي رواية لمسلم أن أبا هريرة كان يحدث بحديث لا عدوى ويحدث عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : "لا يورد ممرض على مصح"؛ ثم إن أبا هريرة اقتصر على حديث : "لا يورد ممرض على مصح" وأمسك عن حديث "لا عدوى..." فراجعوه وقالوا : سمعناك تحدث به! فأبى أن يعترف به, قال أبو مسلمة ـ الراوي عن أبي هريرة- : فلا أدري أنسي أبو هريرة أو نسخ أحد القولين الآخر؟ وقد روى حديث: "لا عدوى...." جماعة من الصحابة : أنس بن مالك وجابر بن عبد الله والسائب بن يزيد وابن عمر وغيرهم؛ وفي بعض روايات هذا الحديث: "وفر من المجذوم كما تفر من الأسد", وقد اختلف العلماء في ذلك, وأحسن ما قيل فيه : قول البيهقي وتبعه ابن الصلاح وابن القيم وابن رجب وابن مفلح وغيرهم : أن قوله : "لا عدوى": على الوجه الذي يعتقده أهل _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:30 am | |
| الجاهلية من إضافة الفعل إلى غير الله تعالى؛ وأن هذه الأمور تعدي بطبعها؛ وإلا فقد يجعل الله بمشيئته مخالطة الصحيح من به شئ من الأمراض سببا لحدوث ذلك, ولهذا قال : "فر من المجذوم كما تفر من الأسد", وقال : "لا يورد ممرض على مصح", وقال في الطاعون : "من سمع به في أرض فلا يقدم عليه", وكل ذلك بتقدير الله تعالى, ولأحمد والترمذي عن ابن مسعود مرفوعا : " لا يعدي شئ, قالها ثلاثا" فقال أعرابي: يا رسول الله إن النقبة من الجرب تكون بمشفر البعير أو بذنبه في الإبل العظيمة فتجرب كلها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "فمن أجرب الأول ؟ لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر خلق الله كل نفس وكتب حياتها ومصائبها ورزقها " فأخبر صلى الله عليه و سلم أن ذلك كله قضاء الله وقدره, والعبد مأمور باتقاء أسباب الشر إذا كان في عافية, فكما أنه يؤمر أن لا يلقي نفسه في الماء والنار مما جرت العادة أن يهلك أو يضر فكذلك اجتنب مقاربة المريض كالمجذوم, والقدوم على بلد الطاعون, فإن هذه كلها أسباب للمرض والتلف, فالله سبحانه هو خالق الأسباب ومسبباتها, لا خالق غيره ولا مقدر غيره, وأما إذا قوي التوكل على الله والإيمان بقضاء الله وقدره فقويت النفس على مباشرة بعض هذه الأسباب اعتمادا على الله ورجاء منه أن لا يحصل به ضرر؛ ففي هذه الحال تجوز مباشرة ذلك, لاسيما إذا كانت مصلحة عامة أو خاصة, وعلى هذا يحمل الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي : " أن النبي صلى الله عليه و سلم أخذ بيد مجذوم فأدخلها معه في القصعة ثم قال كل بسم الله ثقة بالله وتوكلا عليه ", وقد أخذ به الإمام أحمد وروي ذلك عن ابن عمر وابنه وسلمان رضي الله عنهم, ونظير ذلك ما روي عن خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه أكل السم, ومنه مشى سعد بن أبي وقاص وأبي مسلم الخولاني على متن البحر. قاله ابن رجب رحمه الله.
________________________________________ س221/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "ولا طيرة"؟
ج/ قال ابن القيم رحمه الله تعالى : يحتمل أن يكون نفيا أو نهيا, أي: "لا تطيروا", ولكن قوله في الحديث : "لا عدوي ولا صفر ولا هامة" يدل على أن المراد النفي وإبطال هذه الأمور التي كانت الجاهلية تعانيها, والنفي في هذا أبلغ من النهي, لأن النفي يدل على _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:31 am | |
| الجاهلية من إضافة الفعل إلى غير الله تعالى؛ وأن هذه الأمور تعدي بطبعها؛ وإلا فقد يجعل الله بمشيئته مخالطة الصحيح من به شئ من الأمراض سببا لحدوث ذلك, ولهذا قال : "فر من المجذوم كما تفر من الأسد", وقال : "لا يورد ممرض على مصح", وقال في الطاعون : "من سمع به في أرض فلا يقدم عليه", وكل ذلك بتقدير الله تعالى, ولأحمد والترمذي عن ابن مسعود مرفوعا : " لا يعدي شئ, قالها ثلاثا" فقال أعرابي: يا رسول الله إن النقبة من الجرب تكون بمشفر البعير أو بذنبه في الإبل العظيمة فتجرب كلها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "فمن أجرب الأول ؟ لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر خلق الله كل نفس وكتب حياتها ومصائبها ورزقها " فأخبر صلى الله عليه و سلم أن ذلك كله قضاء الله وقدره, والعبد مأمور باتقاء أسباب الشر إذا كان في عافية, فكما أنه يؤمر أن لا يلقي نفسه في الماء والنار مما جرت العادة أن يهلك أو يضر فكذلك اجتنب مقاربة المريض كالمجذوم, والقدوم على بلد الطاعون, فإن هذه كلها أسباب للمرض والتلف, فالله سبحانه هو خالق الأسباب ومسبباتها, لا خالق غيره ولا مقدر غيره, وأما إذا قوي التوكل على الله والإيمان بقضاء الله وقدره فقويت النفس على مباشرة بعض هذه الأسباب اعتمادا على الله ورجاء منه أن لا يحصل به ضرر؛ ففي هذه الحال تجوز مباشرة ذلك, لاسيما إذا كانت مصلحة عامة أو خاصة, وعلى هذا يحمل الحديث الذي رواه أبو داود والترمذي : " أن النبي صلى الله عليه و سلم أخذ بيد مجذوم فأدخلها معه في القصعة ثم قال كل بسم الله ثقة بالله وتوكلا عليه ", وقد أخذ به الإمام أحمد وروي ذلك عن ابن عمر وابنه وسلمان رضي الله عنهم, ونظير ذلك ما روي عن خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه أكل السم, ومنه مشى سعد بن أبي وقاص وأبي مسلم الخولاني على متن البحر. قاله ابن رجب رحمه الله.
________________________________________ س221/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "ولا طيرة"؟
ج/ قال ابن القيم رحمه الله تعالى : يحتمل أن يكون نفيا أو نهيا, أي: "لا تطيروا", ولكن قوله في الحديث : "لا عدوي ولا صفر ولا هامة" يدل على أن المراد النفي وإبطال هذه الأمور التي كانت الجاهلية تعانيها, والنفي في هذا أبلغ من النهي, لأن النفي يدل على _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:33 am | |
| الأعيان سعوداً مباركة, ويقضي بسعادة من قاربها, وحصول اليمن والبركة له, ويخلق بعضها نحوساً يتنحس بها من قاربها, وكل ذلك بقضائه وقدره, كما خلق سائر الأسباب وربطها بمسبباتها المتضادة والمختلفة, كما خلق المسك وغيره من الأرواح الطيبة ولذذ بها من قاربها من الناس, وخلق ضدها وجعلها سببا لألم من قاربها من الناس, والفرق بين هذين النوعين مدرك بالحس, فكذلك الديار والنساء والخيل, فهذا لون والطيرة الشركية لون. انتهى س223/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "ولا هامة"؟
ج/ قال الفراء : "الهامة طير من طير الليل"؛ كأنه يعني البومة, قال ابن الأعرابي : "كانوا يتشاءمون بها إذا وقعت على بيت أحدهم؛ يقول : نعت إلى نفسي أو أحدا من أهل داري", فجاء الحديث بنفي ذلك وإبطاله.
س224/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "ولا صفر"؟
ج/ صفر بفتح الفاء, روى أبو عبيدة في غريب الحديث عن رؤبة أنه قال : "هي حية تكون في البطن تصيب الماشية والناس, وهي أعدى من الجرب عند العرب, وعلى هذا فالمراد بنفيه ما كانوا يعتقدونه من العدوى"؛ وممن قال بهذا سفيان بن عيينة والإمام أحمد والبخاري وابن جرير. وقال آخرون : المراد به شهر صفر؛ والنفي لما كان أهل الجاهلية يفعلونه في النسيء وكانوا يحلون المحرم ويحرمون صفر مكانه وهو قول مالك. وروى أبو داود عن محمد بن راشد عمن سمعه يقول : "إن أهل الجاهلية يتشاءمون بصفر ويقولون : إنه مشؤوم, فأبطل النبي صلى الله عليه و سلم ذلك"؛ قال ابن رجب : ولعل هذا القول أشبه الأقوال, والتشاؤم بصفر هو من جنس الطيرة المنهي عنها, وكذلك التشاؤم بيوم من الأيام كيوم الأربعاء, وتشاؤم أهل الجاهلية بشوال في النكاح فيه خاصة. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:34 am | |
| س225/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "ولا غول"؟
ج/ قال أبو السعادات : الغول واحد الغيلان وهو جنس من الجن والشياطين كانت العرب تزعم أن الغول في الفلاة تتراءى للناس, تتلون تلوناً في صور شتى وتغولهم؛ أي تضلهم عن الطريق وتهلكهم فنفاه النبي صلى الله عليه وأبطله. فإن قيل : ما معنى النفي وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم : " إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان "؟ أجيب عنه : بأن ذلك كان في الإبتداء؛ ثم دفعها الله عن عباده؛ أو يقال : المنفي ليس وجود الغول؛ بل ما يزعمه العرب من تصرفه في نفسه؛ أو يكون المعنى بقوله "لا غول": أنها لا تستطيع أن تضل أحدا مع ذكر الله والتوكل عليه؛ ويشهد له الحديث الآخر " لا غول ولكن السعالى سحرة الجن "؛ أي ولكن في الجن سحرة لهم تلبيس وتخييل ومنه الحديث " إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان " أي ادفعوا شرها بذلك بذكر الله. وهذا يدل على أنه لم يرد بنفيها أو عدمه, ومنه حديث أبي أيوب " كان لي تمر في سهوة فكانت الغول تجي فتأخذ ".
س226/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "ويعجبني الفأل"؟
ج/ قال أبو السعادات : الفأل مهموز؛ فيما يسر ويسوء, والطيرة لا تكون إلا فيما يسوء, وربما استعملت فيما يسر, يقال : تفاءلت بكذا وتفاولت, على التحقيق والقلب, وقد أولع الناس بترك الهمزة تخفيفا, وإنما أحب الفأل لأن الناس إذا أملوا فائدة الله ورجوا عائدته عند كل سبب ضعيف أو قوي فهم على خير, وإذا قطعوا آمالهم ورجاءهم من الله تعالى كان ذلك من الشر, وأما الطيرة فإن فيها سوء الظن بالله وتوقع البلاء, والتفاؤل : أن يكون رجل مريض فيسمع آخر يقول : يا سالم, أو يكون طالب ضالة فيسمع آخر يقول : يا واجد, فيقع في ظنه أنه يبرأ من مرضه ويجد ضالته, ومنه الحديث : " قيل يا رسول الله ما الفأل ؟ قال : الكلمة الطيبة ". _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:34 am | |
| فائدة:
قوله : ولأبي داود بسند صحيح عن عقبة بن عامر قال : ذكرت الطيرة عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : " أحسنها الفأل, ولا ترد مسلما فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل : اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك ". قوله : عن عقبة بن عامر: هكذا وقع في نسخ التوحيد وصوابه : عن عروة بن عامر؛ كذا أخرجه أحمد وأبو داود وغيرهما؛ وهو مكي اختلف في نسبه؛ فقال أحمد : عن عروة بن عامر القرشي, وقال غيره : الجهني, واختلف في صحبته؛ فقال الماوردي : له صحبة, وذكره ابن حبان في ثقات التابعين, وقال المزي : لا صحبة له تصح.
فائدة:
النبي صلى الله عليه و سلم كان يعجبه الفأل وروى الترمذي وصححه عن أنس رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا خرج لحاجته يحب أن يسمع : يا نجيح يا راشد ", وروى أبو داود عن بريدة أن النبي صلى الله عليه و سلم كان لا يتطير من شيء, وكان إذا بعث عاملاً سأله عن اسمه, فإذا أعجبه فرح به, وإن كره اسمه رؤي كراهية ذلك في وجهه, وإسناده حسن وهذا فيه استعمال الفأل.
س227/ ما حكم الطيرة؟
ج/ قال ابن حمدان : "تكره الطيرة"؛ وكذا قال غيره من أصحاب أحمد. قال ابن مفلح : "والأولى القطع بتحريمها لأنها شرك, وكيف يكون الشرك مكروها الكراهية الإصطلاحية ؟ ". قال في شرح السنن : "وإنما جعل الطيرة من الشرك لأنهم كانوا يعتقدون أن الطيرة تجلب لهم نفعا أو تدفع عنهم ضرا إذا عملوا بموجبها, فكأنهم أشركوا مع الله تعالى" . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:35 am | |
| س228/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "وما منا إلا"؟
ج/ قال أبو القاسم الأصبهاني والمنذري : في الحديث إضمار التقدير : وما منا إلا وقد وقع في قلبه شيء من ذلك ا هـ وقال الخلخاني : حذف المستثنى لما يتضمنه من الحالة المكروهة, وهذا من أدب الكلام .
س229/ ما معنى قول المصنف: "وجعل آخره من قول ابن مسعود"؟
ج/ قال ابن القيم : "وهو من الصواب, فإن الطيرة نوع من الشرك" .
س230/ ما صحة حديث ابن عمرو : " ومن ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك قالوا فما كفارة ذلك ؟ قال : أن تقول : اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك "؟
ج/ هذا الحديث رواه أحمد والطبراني عن عبد الله بن عمرو بن العاص, وفي إسناده ابن لهيعة وبقية رجاله ثقات.
س231/ ما صحة حديث الفضل بن عباس قال : " خرجت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما فبرح ظبي فمال في شقه فاحتضنته فقلت : يا رسول الله تطيرت فقال : إنما الطيرة ما أمضاك أو ردك "؟
ج/ هذا الحديث عند الإمام أحمد من حديث الفضل بن عباس قال : " خرجت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم يوما فبرح ظبي فمال في شقه فاحتضنته فقلت : يا رسول الله تطيرت فقال : إنما الطيرة ما أمضاك أو ردك " وفي إسناده انقطاع, أي بين مسلمة راويه وبين الفضل؛ وهو الفضل بن العباس بن عبد المطلب؛ ابن عم النبي صلى الله عليه و سلم, قال ابن معين : "قتل يوم اليرموك", وقال غيره : "قتل يوم مرج الصفر سنة ثلاث عشرة _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:36 am | |
| وهو ابن اثنتين وعشرين سنة", وقال أبو داود : "قتل بدمشق, كان عليه درع رسول الله صلى الله عليه و سلم" .
س232/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الطيرة ما أمضاك أو ردك"؟
ج/ هذا حد الطيرة المنهي عنها: أنها ما يحمل الإنسان على المضي فيما أراده؛ ويمنعه من المضي فيه كذلك, وأما الفأل الذي كان يحبه النبي صلى الله عليه و سلم فيه نوع بشارة, فيسر به العبد ولا يعتمد عليه بخلاف ما يمضيه أو يرده, فإن للقلب عليه نوع اعتماد, فافهم الفرق, والله أعلم .
باب ما جاء في التنجيم س233/ عرف التنجيم؟
ج/ قال شيخ الإسلام رحمه الله : التنجيم هو الاستدلال بالأحوال الفكلية على الحوادث الأرضية.
س234/ من الذين خرجوا قول قتادة : خلق الله هذه النجموم لثلاث : زينة للسماء ورجوما للشياطين وعلامات يهتدى بها فمن تأول فيها غير ذلك أخطأ وأضاع نصيبه وتكلف ما لا علم له به؟
ج/ هذا الأثر علقه البخاري في صحيحه؛ وأخرجه عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وغيرهم؛ وأخرجه الخطيب في كتاب النجوم عن قتادة؛ ولفظه قال : إنما جعل _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:37 am | |
| الله هذه النجوم لثلاث خصال : جعلها زينة للسماء, وجعلها يهتدى بها, وجعلها رجوما للشياطين, فمن تعاطى فيها غير ذلك فقد قال برأيه وأخطأ حظه وأضاع نصيبه وتكلف ما لا علم له به, وإن ناسا جهلة بأمر الله قد أحدثوا في هذه النجوم كهانة: من أعرس بنجم كذا وكذا كان كذا وكذا, ومن سافر بنجم كذا وكذا كان كذا وكذا, ولعمري ما من نجم إلا يولد به الأحمر والأسود, والطويل والقصير, والحسن والدميم, وما علم هذه النجوم وهذا الدابة وهذا الطائر بشيء من هذا الغيب, ولو أن أحدا علم الغيب لعلمه آدم الذي خلقه الله بيده وأسجد له ملائكته وعلمه أسماء كل شئ. انتهى.
س235/ ما حكم تعلم منازل القمر؟
ج/ قال الخطابي : أما علم النجوم الذي يدرك من طريق المشاهدة والخبر الذي يعرف به الزوال وتعلم به جهة القبلة فإنه غير داخل فيما نهى عنه؛ وذلك أن معرفة رصد الظل ليس شيئا أكثر من أن الظل ما دام متناقصا فالشمس بعد صاعدة نحو وسط السماء من الأفق الشرقي؛ وإذا أخد في الزيادة فالشمس هابطة من وسط السماء نحو الأفق الغربي؛ وهذا علم يصح إدراكه بالمشاهدة, إلا أن أهل هذه الصناعة قد دبروها بما اتخذوه من الآلات التي يستغني الناظر فيها عن مراعاة مدته ومراصدته, وأما ما يستدل به من النجوم على جهة القبلة فإنها كواكب رصدها أهل الخبرة من الأئمة الذين لا نشك في عنايتهم بأمر الدين ومعرفتهم بها وصدقهم فيما أخبروا به عنها مثل أن يشاهدها بحضرة الكعبة, ويشاهدها على حال الغيبة عنها, فكان إدراكهم الدلالة منها بالمعاينة, وإدراكنا ذلك بقبول خبرهم إذ كانوا عندنا غير مهتمين في دينهم ولا مقصرين في معرفتهم. انتهى وروى ابن المنذر عن مجاهد أنه كان لا يرى بأسا أن يتعلم الرجل منازل القمر, وروي عن إبراهيم أنه كان لا يرى بأسا أن يتعلم الرجل من النجوم ما يهتدي به, قال ابن رجب : والمأذون في تعلمه: التسيير, لا علم التأثير؛ فإنه باطل محرم قليله وكثيره, وأما علم التسيير فيتعلم ما يحتاج إليه منه للاهتداء ومعرفة القبلة والطرق, وهو جائز عند الجمهور. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:38 am | |
| س236/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا يدخلون الجنة"؟
ج/ هذا من نصوص الوعيد التي كره السلف تأويلها؛ وقالوا : أمروها كما جاءت, ومن تأولها فهو على خطر من القول على الله بلا علم, وأحسن ما يقال : إن كل عمل دون الشرك والكفر المخرج عن ملة الإسلام فإنه يرجع إلى مشيئة الله؛ فإن عذبه فقد استوجب العذاب, وإن غفر له فبفضله وعفوه ورحمته.
باب ما جاء في الاستسقاء بالأنواء س237/ ما هي الأنواء؟
ج/الأنواء جمع نوء؛ وهي منازل القمر. قال أبو السعادات : وهي ثمان وعشرون منزلة ينزل القمر كل ليلة منزلة منها.
س238/ ما معنى قوله تعالى: { وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون }؟
ج/ روى الإمام أحمد والترمذي ـ وحسنه ـ وابن جرير وابن أبي حاتم والضياء في المختارة عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " { وتجعلون رزقكم } يقول : شكركم { أنكم تكذبون } تقولون : مطرنا بنوء كذا وكذا : بنجم كذا وكذا "؛ وهذ أولى ما فسرت به الآية, وروي ذلك عن علي وابن عباس وقتادة والضحاك وعطاء الخراساني وغيرهم وهو قول جمهور المفسرين؛ وبه يظهر وجه استدلال المصنف رحمه الله بالآية. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:38 am | |
| س239/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "الجهل بالأحساب"؟
ج/ أي التعاظم على الناس بالآباء ومآثرهم, وذلك جهل عظيم, إذ لا كرم إلا بالتقوى كما قال تعالى : { إن أكرمكم عند الله أتقاكم } .
س240/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "والطعن في الأنساب"؟
ج/ أي الوقوع فيها بالعيب والتنقص, ولما عير أبو ذر رضي الله عنه رجلاً بأمه قال له النبي صلى الله عليه و سلم : " أعيرته بأمه ؟ إنك امرؤ فيك جاهلية " متفق عليه؛ فدل على أن الطعن في الأنساب من عمل الجاهلية, وأن المسلم قد يكون فيه شيء من هذه الخصال, بجاهلية ويهودية ونصرانية, ولا يوجب ذلك كفره ولا فسقه, قاله شيخ الإسلام رحمه الله.
س241/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "والاستسقاء بالنجوم"؟
ج/ أي نسبة المطر إلى النوء؛ وهو سقوط النجم؛ كما أخرج الإمام أحمد وابن جرير عن جابر السوائي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : " أخاف على أمتي ثلاثا : استسقاء بالنجوم وحيف السلطان وتكذيبا بالقدر
س242/ ما حكم قول القائل: "مطرنا بنجم كذا"؟
ج/ لا يخلو إما أن يعتقد أن له تأثيراً في إنزال المطر؛ فهذا شرك وكفر؛ وهو الذي يعتقده أهل الجاهلية؛ كاعتقادهم أن دعاء الميت والغائب يجلب لهم نفعاً أو يدفع عنهم ضراً أو أنه يشفع بدعائهم إياه, فهذا هو الشرك الذي بعث الله رسوله صلى الله عليه و سلم بالنهي عنه وقتال من فعله كما قال تعالى : { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله } _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:39 am | |
| والفتنة الشرك, وإما أن يقول : مطرنا بنوء كذا مثلاً, لكن مع اعتقاده أن المؤثر هو الله وحده, لكنه أجرى العادة بوجود المطر عند سقوط ذلك النجم, والصحيح : أنه يحرم نسبة ذلك إلى النجم ولو على طريق المجاز, فقد صرح ابن مفلح في الفروع : بأنه يحرم قول مطرنا بنوء كذا, وجزم في الإنصاف بتحريمه ولو على طريق المجاز, ولم يذكر خلافاً, وذلك أن القائل لذلك نسب ما هو من فعل الله تعالى الذي لا يقدر عليه غيره إلى خلق مسخر لا ينفع ولا يضر ولا قدرة له على شيء, فيكون ذلك شركا أصغر, والله أعلم .
س243/ ما هي النياحة؟
ج/ النياحة: أي: رفع الصوت بالندب على الميت؛ لأنها تسخط بقضاء الله, وذلك ينافي الصبر الواجب, وهي من الكبائر؛ لشدة الوعيد والعقوبة.
س244/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "سربال من قطران"؟
ج/ قال القرطبي : السربال واحد السرابيل, وهي الثياب والقميص, يعني أنهن يُلَطَّخن بالقطران؛ فيكون لهن كالقمص؛ حتى يكون اشتعال النار بأجسادهن أعظم, ورائحتهن أنتن, وألمهن بسبب الجرب أشد, وروي عن ابن عباس : إن القطران هو النحاس المذاب.
س245/ ما معنى قوله تعالى: "مواقع النجوم"؟
ج/ قال مجاهد : "مواقع النجوم: مطالعها ومشارقها"؛ واختاره ابن جرير.
س246/ ما معنى قوله تعالى: { في كتاب مكنون }؟
ج/ أي في كتاب معظم محفوظ موقر, قاله ابن كثير. وقال ابن القيم رحمه الله تعالى : اختلف المفسرون في هذا؛ فقيل : هو اللوح المحفوظ, والصحيح أنه الكتاب الذي بأيدي الملائكة, وهو المذكور في قوله : { في صحف مكرمة _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:40 am | |
| * مرفوعة مطهرة * بأيدي سفرة * كرام بررة }؛ ويدل على أنه الكتاب الذي بأيدي الملائكة قوله : { لا يمسه إلا المطهرون } فهذا يدل على أنه بأيديهم يمسونه.
س247/ ما معنى قوله تعالى: { لا يمسه إلا المطهرون }؟
ج/ قال ابن عباس رضي الله عنهما : لا يمسه إلا المطهرون, قال : الكتاب الذي في السماء, وفي رواية: "لا يمسه إلا المطهرون" يعني: الملائكة, وقال قتادة : لا يمسه عند الله إلا المطهرون فأما في الدنيا فإنه يمسه المجوسي النجس والمنافق الرجس, واختار هذا القول كثيرون منهم ابن القيم رحمه الله ورجحه, وقال ابن زيد : زعمت قريش أن هذا القرآن تنزلت به الشياطين؛ فأخبر الله تعالى أنه لا يمسه إلا المطهرون كما قال تعالى : { وما تنزلت به الشياطين * وما ينبغي لهم وما يستطيعون * إنهم عن السمع لمعزولون }؛ قال ابن كثير : هذا قول جيد, وهو لا يخرج عن القول قبله, وقال البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه في هذه الآية : لا يجد طعمه إلا من آمن به. وقال آخرون : { لا يمسه إلا المطهرون } أي من الجنابة والحدث, قالوا : ولفظ الآية خبر معناه الطلب, قالوا : والمراد بالقرآن ههنا المصحف, واحتجوا على ذلك بما رواه مالك في الموطأ عن عبد الله بن محمد بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم : أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه و سلم لعمرو بن حزم : أن لا يمس القرآن إلا طاهر.
باب
س248/ ما معنى قوله تعالى: { يحبونهم كحب الله }؟
ج/ في تقدير الآية قولان : أحدهما : والذين آمنوا أشد حبا لله من أصحاب الأنداد لأندادهم وآلهتهم التي يحبونها _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:41 am | |
| ويعظمونها من دون الله . وروى ابن جرير عن مجاهد في قوله تعالى : { يحبونهم كحب الله } مباهاة ومضاهاة للحق بالأنداد, { والذين آمنوا أشد حبا لله } من الكفار لأوثانهم ثم روى عن ابن زيد قال : هؤلاء المشركون أندادهم آلهتهم التي عبدوا مع الله يحبونهم كما يحب الذين آمنوا الله والذين آمنوا أشد حبا لله من حبهم آلهتهم انتهى . والثاني : والذين آمنوا أشد حبا لله من المشركين بالأنداد لله فإن محبة المؤمنين خالصة ومحبة أصحاب الأنداد قد ذهبت أندادهم بقسط منها والمحبة الخالصة أشد من المشتركة والقولان مرتبان على القولين في قوله تعالى : { يحبونهم كحب الله } فإن فيها قولين أيضا : أحدهما : يحبونهم كما يحبون الله فيكون قد أثبت لهم محبة الله ولكنها محبة أشركوا فيها مع الله تعالى أندادهم . والثاني : أن المعنى يحبون أندادهم كما يحب المؤمنون الله ثم بين تعالى أن محبة المؤمنين لله أشد من محبة أصحاب الأنداد لأندادهم . وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يرجح القول الأول ويقول : إنما ذموا بأن شركوا بين الله وبين أندادهم في المحبة ولم يخلصوها لله كمحبة المؤمنين له وهذه التسوية المذكورة في قوله تعالى حكاية عنهم وهم في النار أنهم يقولون لآلهتهم وأندادهم وهي محضرة معهم في العذاب { تالله إن كنا لفي ضلال مبين * إذ نسويكم برب العالمين } ومعلوم أنهم ما سووهم برب العالمين في الخلق والربوبية وإنما سووهم به في المحبة والتعظيم وهذا أيضا هو العدل المذكور في قوله تعالى { الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون } به غيره في العبادة التي هي المحبة والتعظيم
س249/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى........."الخ؟
ج/ أي: الإيمان الواجب, والمراد كماله؛ حتى يكون الرسول أحب إلى العبد من ولده ووالده والناس أجمعين, بل ولا يحصل هذا الكمال إلا بأن يكون الرسول أحب إليه من نفسه كما في الحديث : " أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : يا رسول الله لأنت _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:54 am | |
| أحب إلي من كل شئ إلا من نفسي فقال : والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك فقال له عمر : فإنك الآن أحب إلي من نفسي فقال : الآن يا عمر " رواه البخاري. س250/ ما الحكم فيمن قال أن المنفي هنا هو كمال الإيمان؟
ج/ إن أراد الكمال الواجب الذي يذم تاركه ويعرض للعقوبة فقد صدق, وإن أراد أن المنفي: الكمال المستحب؛ فهذا لم يقع قط في كلام الله ورسوله صلى الله عليه و سلم. قاله شيخ الإسلام رحمه الله.
س251/ لماذا جمع بين الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في الضمير في قوله صلى الله عليه وسلم: "أحب إليه مما سواهما" مع ورود النهي؟
ج/ فيه قولان : أحدهما : أنه ثنى الضمير هنا إيماء إلى أن المعتبر هو المجموع المركب من المحبتين؛ لا كل واحدة, فإنها وحدها لاغية, وأمر بالإفراد في حديث الخطيب إشعارا بأن كل واحد من العصيانين مستقل باستلزام الغواية؛ إذ العطف في تقدير التكرير, والأصل استقلال كل من المعطوفين في الحكم . الثاني : حمل حديث الخطيب على الأدب والأولى, وهذا هو الجواز. وجواب ثالث : وهو أن هذا وارد على الأصل؛ وحديث الخطيب ناقل فيكون أرجح.
س252/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "فإنما تنال ولاية الله بذلك"؟
ج/ أي: توليه لعبده, و وَلاية بفتح الواو لا غير : أي الأخوة والمحبة والنصرة, وبالكسر الإمارة, والمراد هنا الأول س253/ من الذي روى قول ابن عباس في قوله تعالى "وتقطعت بهم الأسباب" قال : المودة ؟ وما معناه؟ _________________ | |
| | | | الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » دورات تسويق مبيعات خدمة العملاء الاستثمار العقاري وفن البيع والتسويقاليوم في 2:30 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات_تدريبية #امن_سلامة #سلامة #اوشا #حريقاليوم في 2:21 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #امن و #تحقيق و #الضبط_الجمركي و #المطارات و #الموانئاليوم في 2:12 pm من طرف اسلام الصعيدي » شاهد بكاء أطفال غزة وهم يتضورون جوعا لعدم وجود حليب بسبب حصار الصهاينة لهمالثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 4:33 pm من طرف عرباوي» دورة معايير المحاسبية الدولية للقطاع العام IPSAS الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 3:42 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #مشتريات #مخازن #مستودعاتالثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 3:00 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة إدارة الجودة في سلسلة التوريد #دورات #الجودة #الانتاج #isoالثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 2:47 pm من طرف اسلام الصعيدي » معلمين ومعلمات خصوصي بالرياض 0537655501الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 12:45 am من طرف almtmyzon » دورات السكرتارية وادارة_المكاتب #السكرتارية_التنفيذية #الاجتماعاتالإثنين 04 نوفمبر 2024, 3:30 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورات تسويق مبيعات خدمة العملاء الاستثمار العقاري وفن البيع والتسويقالإثنين 04 نوفمبر 2024, 3:01 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة النظام الالكترونى للمراقبة والتحكم والسيطرة بالكاميرات CCTVالإثنين 04 نوفمبر 2024, 2:34 pm من طرف اسلام الصعيدي » ضبط امرأة تأكل القطط والكلاب من شدة الجوع بالمجاعة السيساوية التي تمر بها البلادالأحد 03 نوفمبر 2024, 9:23 pm من طرف عرباوي» شاهد ماذا كان رد الذكاء الاصطناعي على فتاة طلبت منه تأليف سورة مشابهة لسور القرآنالأحد 03 نوفمبر 2024, 9:11 pm من طرف عرباوي» فيديو فتاة بريطانية تنتظر الشيخ بالمسجد لتعتنق الإسلام وتشهر إسلامهاالأحد 03 نوفمبر 2024, 8:50 pm من طرف عرباوي» #دورات #الموارد_بشرية #توظيف #تدريب #شؤون_الموظفينالأحد 03 نوفمبر 2024, 3:33 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورة #إدارة #العمليات_الإدارية و# إستراتيجيات_التخطيط #الإدارى المتقدم الخميس 31 أكتوبر 2024, 2:38 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورات تسويق مبيعات خدمة العملاء الاستثمار العقاري وفن البيع والتسويقالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 3:30 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة السكرتارية الإلكترونية وإدارة مكاتب المستقبل 2025# #الرؤية_الاستراتيجيةالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 2:39 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #امن_سلامة #اوشا #حريق #الرؤية_الاستراتيجية الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 2:23 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة الاعتمادات المستندية والمعيار الدولى لفحص المستندات 2025# #الرؤية_الاستراتيجيةالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 2:08 pm من طرف اسلام الصعيدي » اجمع 5 ساتوشي بتكوين كل 5 دقائق بسهولة من صنبور البتكوين Old Crypto Faucetالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:18 am من طرف عرباوي» كوانتم ديجيتال تبحث عن وكيل (وسيط تعامل مالى ) الإثنين 28 أكتوبر 2024, 9:03 pm من طرف هيام » معلمة انترناشونال في مكة المكرمة 0537655501الإثنين 28 أكتوبر 2024, 4:25 pm من طرف almtmyzon » دورة تدقيق الموارد البشرية وتخطيط ومتابعة البرامج التطويريةالأحد 27 أكتوبر 2024, 3:07 pm من طرف اسلام الصعيدي » نصائح وخطوات الحصول على التمويل العقاري والرهن العقاري في السعوديةالسبت 26 أكتوبر 2024, 3:08 pm من طرف Riyadh89 » التمويل العقاري في السعودية بكل سهولة .. خطوات بسيطه ونتائج مؤكدهالجمعة 25 أكتوبر 2024, 7:22 pm من طرف Riyadh89 » نصائح للحصول على التمويل العقاري في السعوديةالجمعة 25 أكتوبر 2024, 7:18 pm من طرف Riyadh89 » #دورات #الهندسة_المدنية_والانشائية_الطرق_الكباري #2024 #الرؤية_الاستراتيجيةالأربعاء 23 أكتوبر 2024, 2:55 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة المهارات المتقدمة للنطوير الاداري و الموارد البشريةالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 2:28 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورات الموارد البشرية والتوظيف والتدريب وشؤون الموظفينالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 2:01 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة ادارة الضغوط والصراعات فى العمل الدبلوماسي والعلاقات الدوليةالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 1:50 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة المهارات المتكاملة في العلاقات العامة والأعلام وفن المراسم والبروتوكولاتالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 1:45 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة المهارات المتكاملة في العلاقات العامة والأعلام وفن المراسم والبروتوكولاتالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 1:31 pm من طرف اسلام الصعيدي » معلمة خصوصي بالرياض 0537655501الإثنين 21 أكتوبر 2024, 12:57 am من طرف almtmyzon » دورة التميز في ادارة المشتريات و العطاءات و اختيار الموردينالأربعاء 16 أكتوبر 2024, 3:05 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة الأحتيال المالي في ظل تنامي البيئة الألكترونيةالأربعاء 16 أكتوبر 2024, 2:42 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة أساليب و مهارات التخطيط والتنظيم لأعمال السكرتارية و إدارة المكاتبالأربعاء 16 أكتوبر 2024, 2:28 pm من طرف اسلام الصعيدي » أهم الأجهزة الذكية لبناء مكاتب عصرية ومتطورةالإثنين 14 أكتوبر 2024, 10:28 pm من طرف almtmyzon » وفرنالكم الـ FC 25الأحد 13 أكتوبر 2024, 8:12 pm من طرف هيام » دورة تطبيق التحليلات المتقدمة على قرارات إدارة الموارد البشرية 2025 مركز الرؤية الاستراتيجيةالأحد 13 أكتوبر 2024, 3:47 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة ممارس معتمد لمؤشرات الأداء الرئيسية 2025 مركزالرؤية الاستراتيجيةالأحد 13 أكتوبر 2024, 2:47 pm من طرف اسلام الصعيدي » أفضل معلمة خصوصية في الرياض لجميع المراحل الدراسية 0537655501الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 5:12 am من طرف almtmyzon » دورة التخطيط الاستراتيجى للسلامة المهنية وعمليات ادارة المخاطر #مركز_الرؤية_الاستراتيجية #2024الإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:58 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة الادارة المتقدمــة لقيــاس وتـطـويـــر مشاريــع الصيانـــــة #القاهرة #الرؤية_الاستراتيجيةالإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:28 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #السكرتارية #ادارة_مكاتب #السكرتارية_التنفيذية #الاجتماعاتالإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:07 pm من طرف اسلام الصعيدي » mondiad شركة اعلانات جديدة تنافس ادسنس تقبل كل المواقع وأرباحها عالية وتدفع باي بال وعملات مشفرةالخميس 03 أكتوبر 2024, 9:18 pm من طرف عرباوي» دورات البيئة وصحة وسلامة الغذاء #دورات #البيية #صحة #سلامة #الغذاء #التلوثالخميس 03 أكتوبر 2024, 3:45 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #العلاقات_العامة_الدولية #الاعلام #البروتوكولات #السياسية #الدبلوماسية الخميس 03 أكتوبر 2024, 3:35 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات_تدريبية #هندسة_الصيانة #مركز_الرؤية_الاستراتيجيةالخميس 03 أكتوبر 2024, 3:11 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #النقل و #اللوجستيات و #ادارة #سلاسل_التوريد #مركز_الرؤية_الاستراتيجية_للتدريبالأربعاء 02 أكتوبر 2024, 3:32 pm من طرف اسلام الصعيدي |
|
|