|
| الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 6:57 am | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
اليكم جميعا كتاب التوحيد للشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب والذى اسماه كتاب التوحيد الذى هو حق الله على العبيد وقام بشرحه العديد من الشراح والان ننقل لكم واحده من هذه الشروحات والذى اسماه الشارح فتح المجيد لشرح كتاب التوحيد تاليف العلامه الجليل : عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب 0 وبتحقيق الدكتور الوليد بن عبد الرحمن ال فريان جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه كلية الشريعه فى الرياض وقام بتلخيصه على هيئة سؤال وجواب لكى يسهل على طالب العلم والعامى الاستفاده من الكتاب نفعنا الله واياكم به وجعله فى موازين حسناته والا مع الملخص تلخيص فتح المجيد (سؤال وجواب))
مضحي بن عبيد المعثم الشمري بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, أما بعد: فهذا تلخيص لكتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للعلامة عبد الرحمن بن حسن رحمه الله تعالى, وقد لخصت فيه على طريقة السؤال والجواب أهم مسائله وفوائده, لعل الله أن ينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون, إلا من أتى الله بقلب سليم, وقد كان عملي وضع الأسئلة فقط, ونقل الجواب بنص كلام المؤلف رحمه الله من غير تصرف, والله أعلم, وإلى الشروع في المقصود,,
س1/ ما موضوع كتاب التوحيد؟
ج/ بيان ما بعث به الله رسله: من توحيد العبادة، وبيانه بالأدلة من الكتاب والسنة، وذكر ما ينافيه من الشرك الأكبر، أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر ونحوه، وما يقرب من ذلك أو يوصل إليه.
س2/ ماذا عمل الشيخ سليمان بن عبد الله رحمه الله في كتاب التوحيد؟
ج/ وضع عليه شرحا أجاد فيه وأفاد، وأبرز فيه من البيان ما يجب أن يطلب منه ويراد، وسماه "تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد".
س3/ ما موقف المؤلف من كتاب تيسير العزيز الحميد, وماذا عمل؟
ج/ قال رحمه الله: ولما قرأت شرحه رأيته أطنب في مواضع، وفي بعضها تكرار يستغنى بالبعض منه عن الكل ولم يكمله، فأخذت في تهذيبه وتقريبه وتكميله، وربما أدخلت فيه بعض النقول المستحسنة تتميما للفائدة، وسميته "فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد". _________________
عدل سابقا من قبل تركيه الخضرى في الجمعة 14 مايو 2010, 10:51 am عدل 1 مرات | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:01 am | |
| س148/ ما نوع الهداية المنفية في قوله تعالى:{ ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء }؟
ج/ المنفى هنا هداية التوفيق والقبول فإن أمر ذلك إلى الله وهو القادر عليه وأما الهداية المذكورة في قول الله تعالى :{ وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم } فإنها هداية الدلالة والبيان فهو المبين عن الله والدال على دينه وشرعه
س149/ ترجم لسعيد بن المسيب؟
ج/ هو سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمر بن عائذ بن عمران بن مخزوم القرشي المخزومي أحد العلماء والفقهاء الكبار السبعة من التابعين اتفق أهل الحديث على أن مراسيله أصح المراسيل وقال ابن المديني : لا أعلم في التابعين أوسع علما منه مات بعد التسعين وقد ناهز الثمانين.
س150/ اذكر فائدة من قوله صلى الله عليه وسلم: (كلمة أحاج لك بها عند الله)؟
ج/ فيه دليل على أن الأعمال بالخواتيم لأنه لو قالها في تلك الحال معتقدا ما دلت عليه مطابقة من النفي والإثبات لنفعته.
س151/ مالحكمة من عدم هداية أبي طالب؟
ج/ ليبين لعباده أن ذلك إليه وهو القادر عليه دون من سواه فلو كان عند النبي صلى الله عليه و سلم ـ الذي هو أفضل خلقه ـ من هداية القلوب وتفريج الكروب ومغفرة الذنوب والنجاة من العذاب ونحو ذلك شئ لكان أحق الناس بذلك وأولاهم به عمه الذي كان يحوطه ويحميه وينصره ويؤويه فسبحان من بهرت حكمته العقول وأرشد العباد إلى ما يدلهم على معرفته وتوحيده وإخلاص العمل له وتجريده . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:01 am | |
| فائدة:
قوله : (هو على ملة عبد المطلب) الظاهر أن أبا طالب قال : (أنا) فغيره الراوى استقباحا للفظ المذكور, وهو من التصرفات الحسنة, قاله الحافظ .
س152/ ما سبب نزول قوله تعالى : { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى }؟
ج/ يظهر أن المراد أن الآية المتعلقة بالإستغفار نزلت بعد أبي طالب بمدة وهي عامة في حقه وحق غيره, ويوضح ذلك ما يأتي في التفسير فأنزل الله بعد ذلك : { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين } الآية ونزل في أبي طالب : { إنك لا تهدي من أحببت } كله ظاهر في أنه مات على غير الإسلام, ويضعف ما ذكره السهيلي أنه روى في بعض كتب 'المسعودي ' أنه أسلم لأن مثل ذلك لا يعارض ما في الصحيح, انتهى
باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينم هو الغلو في الصالحين س153/ ما معنى الإطراء في قوله صلى الله عليه وسلم: (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم)؟
ج/الإطراء مجاوزة الحد في المدح والكذب عليه, قاله أبو السعادات, وقال غيره : أي لا تمدحوني بالباطل ولا تجاوزوا الحد في مدحي.
س154/ من روى قوله صلى الله عليه و سلم (إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو)؟ _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:02 am | |
| ج/ رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه من حديث ابن عباس وهذا لفظ رواية أحمد : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم غداة جمع : (هلم القط لي فلقطت له حصيات هن حصى الحذف فما وضعهن في يده قال : نعم بأمثال هؤلاء فارموا وإياكم والغلو في الدين فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين ).
س155/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (هلك المتنطعون)؟
ج/ قال الخطابي : المتنطع المتعمق في الشيء.
فائدة:
قوله : (غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا), روي بفتح الخاء وضمها, فعلى الفتح يكون هو الذي خشي ذلك صلى الله عليه و سلم وأمرهم أن يدفنوه في المكان الذي قبض فيه, وعلى رواية الضم يحتمل أن يكون الصحابة هم الذين خافوا أن يقع ذلك من بعض الأمة فلم يبرزوا قبره خشية أن يقع ذلك من بعض الأمة غلوا وتعظيما بما أبدى وأعاد من النهي والتحذير منه ولعن فاعله
س156/ ما معنى قولهصلى الله عليه وسلم: (إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل)؟
ج/ أي أمتنع عما لا يجوز لي أن أفعله, والخلة فوق المحبة, والخليل هو المحبوب غاية الحب, مشتق من الخلة ـ بفتح الخاء ـ وهي تخلل المودة في القلب كما قال الشاعر : قد تخللت مسلك الروح مني ... وبذا سمي الخليل خليلا _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:03 am | |
| هذا هو الصحيح في معناها كما ذكره شيخ الإسلام وابن القيم وابن كثير وغيرهم رحمهم الله تعالى
باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا تعبد من دون الله س157/ خرج حديث: (اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد.....)؟
ج/ هذا الحديث رواه مالك مرسلا عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (اللهم......) الحديث, ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن ابن عجلان عن زيد بن أسلم به ولم يذكر عطاء, ورواه البزار عن زيد عن عطاء عن أبي سعيد الخدري مرفوعا, وله شاهد عند الإمام أحمد بسنده عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة رفعه : (اللهم لا تجعل قبري وثنا لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)
فائدة:
وفي مغازي ابن إسحاق من زيادات يونس بن بكير عن أبي خلدة خالد بن دينار حدثنا أبو العالية قال : لما فتحنا تستر وجدنا في بيت مال الهرمزان سريرا عليه رجل ميت عند رأسه مصحف فأخذنا المصحف فحملناه إلى عمر فدعا له كعبا فنسخه بالعربية فأنا أول رجل قرأه من العرب قرأته مثل ما أقرأ القرآن فقلت لأبي العالية : ما كان فيه ؟ قال : سيرتكم وأموركم ولحون كلامكم وما هو كائن بعد قلت : فماذا صنعتم بالرجل ؟ قال : حفرنا له بالنهار ثلاثة عشرة قبرا متفرقة فلما كان الليل دفناه وسوينا القبور كلها لنعميه عن الناس لا ينبشونه قلت : وما يرجون منه ؟ قال : كانت السماء إذا حبست عنهم برزوا بسريره فيمطرون فقلت : من كنتم تظنون الرجل ؟ قال : رجل يقال له دانيال فقلت : منذ كم وجدتموه مات ؟ قال : منذ ثلاثمائة سنة _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:04 am | |
| قلت : ما كان تغير منه شئ ؟ قال : لا إلا شعيرات من قفاه إن لحوم الأنبياء لا تبليها الأرض. قال ابن القيم رحمه الله : ففي هذه القصة ما فعله المهاجرون والأنصار رضي الله عنهم من تعمية قبره لئلا يفتتن به ولم يبرزوه للدعاء عنده والتبرك به ولو ظفر به المتأخرون لجالدوا عليه بالسيف ولعبدوه من دون الله . قال شيخ الإسلام رحمه الله : وهو إنكار منهم لذلك فمن قصد بقعة يرجو الخير بقصدها ـ ولم يستحب الشارع قصدها ـ فهو من المنكرات وبعضه أشد من بعض سواء قصدها ليصلي عندها أو ليدعو عندها أو ليقرأ عندها أو ليذكر الله عندها أو لينسك عندها بحيث يخص تلك البقعة بنوع من العبادة التى لم يشرع تخصيصها به لا نوعا ولا عينا إلا أن ذلك قد يجوز بحكم الاتفاق لا لقصد الدعاء فيها كمن يزورها ويسلم عليها ويسأل الله العافية له وللموتى كما جاءت به السنة وأما تحرى الدعاء عندها بحيث يستشعر أن الدعاء هناك أجوب منه فى غيره فهذا هو المنهى عنه انتهى ملخصا. فائدة:
قوله : اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم فيه تحريم البناء على القبور وتحريم الصلاة عندها وأن ذلك من الكبائر وفى القرى للطبرى من أصحاب مالك عن مالك أنه كره أن يقول : زرت قبر النبي صلى الله عليه و سلم وعلل ذلك بقوله صلى الله عليه و سلم : [ اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ] الحديث كره إضافة هذا اللفظ إلى القبر لئلا يقع التشبه بفعل أولئك سدا للذريعة. قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ومالك قد أدرك التابعين وهم أعلم الناس بهذه المسألة فدل ذلك على أنه لم يكن معروفا عندهم ألفاظ زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم ـ إلى أن قال ـ وقد ذكروا أسباب كراهته لأن يقول : زرت قبر النبي صلى الله عليه و سلم لأن هذا اللفظ قد صار كثير من الناس يريد به الزيارة البدعية وهو قصد الميت لسؤاله ودعائه والرغبة إليه في قضاء الحوائج ونحو ذلك مما يفعله كثير من الناس فهم يعنون بلفظ الزيارة مثل هذا وهذا ليس بمشروع باتفاق الأئمة وكره مالك أن يتكلم بلفظ مجمل يدل على معنى فاسد بخلاف الصلاة والسلام عليه فإن ذلك مما أمر الله به أما لفظ الزيارة في عموم _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:05 am | |
| القبور فلا يفهم منها مثل هذا المعنى ألا ترى إلى قوله : فزوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة مع زيارته لقبر أمه فإن هذا يتناول قبور الكفار فلا يفهم من ذلك زيارة الميت لدعائه وسؤاله والاستغاثة به ونحو ذلك مما يفعله أهل الشرك والبدع بخلاف ما إذا كان المزور معظما في الدين كالأنبياء والصالحين فإنه كثيرا ما يعني بزيارة قبورهم هذه الزيارة البدعية الشركية فلهذا كره مالك ذلك في مثل هذا وإن لم يكره ذلك في موضع آخر ليس فيه هذه المفسدة ا هـ
س158/ ما مناسبة هذا الحديث للباب: ولا بن جرير بسنده عن سفيان عن منصور عن مجاهد { أفرأيتم اللات والعزى } قال : كان يلت لهم السويق فمات فعكفوا على قبره كذا قال أبو الجوزاء عن ابن عباس قال : كان يلت السويق للحاج ؟
ج/ أنهم غلوا فيه لصلاحه حتى عبدوه وصار قبره وثنا من أوثان المشركين.
س159/ اذكر شواهد هذا الحديث وما صحتها: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : [ لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج ] ؟
ج/ في الباب حديث عن أبي هريرة وحديث حسان بن ثابت فأما حديث أبي هريرة فرواه أحمد والترمذي وصححه وحديث حسان أخرجه ابن ماجه من رواية عبد الرحمن بن حسان بن ثابت عن أبيه قال : [ لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم زوارات القبور ] , وحديث ابن عباس هذا في إسناده أبو صالح مولى أم هانيء وقد ضعفه بعضهم ووثقة بعضهم, قال علي بن المديني عن يحيى القطان : لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هاني وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا, ولم يتركه شعبة ولا زائدة ولا عبد الله بن عثمان, قال ابن معين : ليس به بأس, ولهذا أخرجه ابن السكن في صحيحه. انتهى من الذهب الإبريز عن الحافظ المزي. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:06 am | |
| قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : وقد جاء عن النبي صلى الله عليه و سلم من طريقين : فعن أبي هريرة رضي الله عنه : [ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لعن زوارات القبور ] وذكر حديث ابن عباس ثم قال : ورجال هذا ليس رجال هذا فلم يأخذه أحدهما عن الآخر وليس في الإسنادين من يتهم بالكذب ومثل هذا حجة بلا ريب وهذا من أجود الحسن الذي شرطه الترمذي فإنه جعل الحسن ما تعددت طرقه ولم يكن فيه متهم ولم يكن شاذا أي مخالفا لما ثبت بنقل الثقات وهذا الحديث تعددت طرقه وليس فيها متهم ولا خالفه أحد من الثقات هذا لو كان عن صاحب واحد فكيف إذا كان رواه عن صاحب وذاك عن آخر ؟ فهذا كله يبين أن الحديث في الأصل معروف
س160/ علام استدل من أجاز زيارة النساء للقبور؟ وكيف الرد عليه؟
ج/ الذين رخصوا في الزيارة اعتمدوا على ما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها زارت قبر أخيها عبد الرحمن وقالت : (لو شهدتك ما زرتك) وهذا يدل على أن الزيارة ليست مستحبة للنساء كما تستحب الرجال إذ لو كان كذلك لا ستحبت زيارته سواء شهدته أم لا. قلت : فعلى هذا لا حجة فيه لمن قال بالرخصة. وهذا السياق لحديث عائشة رواه الترمذي من رواية عبد الله بن أبي مليكة عنها وهو يخالف سياق الأثرم له عن عبد الله بن أبي مليكة أيضا : أن عائشة رضي الله عنها أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها : يا أم المؤمنين أليس نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن زيارة القبور ؟ قالت : نعم نهى عن زيارة القبور ثم أمر بزيارتها فأجاب شيخ الإسلام رحمه الله عن هذا وقال : ولا حجة في حديث عائشة فإن المحتج عليها احتج بالنهي العام فدفعت ذلك بأن النهي منسوخ ولم يذكر لها المحتج النهي الخاص بالنساء الذي فيه لعنهن على الزيارة, يبين ذلك قولها (قد أمر بزيارتها), فهذا يبين أنه أمر بها أمرا يقتضي الاستحباب, والاستحباب إنما هو ثابت للرجال خاصة, ولو كانت تعتقد أن النساء مأمورات بزيارة القبور لكانت تفعل ذلك كما يفعله الرجال ولم تقل لأخيها _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:07 am | |
| (لما زرتك), واللعن صريح في التحريم والخطاب بالإذن في قوله (فزوروها) لم يتناول النساء فلا يدخلن في الحكم الناسخ, والعام إذا عرف أنه بعد الخاص لم يكن ناسخا له عند جمهور العلماء, وهو مذهب الشافعي وأحمد في أشهر الروايتين عنه وهو المعروف عند أصحابه, فكيف إذا لم يعلم أن هذا العام بعد الخاص ؟ إذ قد يكون قوله : (لعن الله زوارات القبور) بعد إذنه للرجال في الزيارة, يدل على ذلك أنه قرنه بالمتخذين عليها المساجد والسرج, ومعلوم أن اتخاذ المساجد والسرج المنهي عنها محكم كما دلت عليه الأحاديث الصحيحة وكذلك الآثار. والصحيح : أن النساء لم يدخلن في الإذن في زيارة القبور لعدة أوجه : أحدها : أن قوله صلى الله عليه و سلم (فزوروها) صيغة تذكير, وإنما يتناول النساء أيضا على سبيل التغليب, لكن هذا فيه قولان: قيل إنه يحتاج إلى دليل منفصل, وحينئذ فيحتاج تناول ذلك للنساء إلى دليل منفصل, وقيل أنه يحتمل على ذلك عند الإطلاق, وعلى هذا فيكون دخول النساء بطريق العموم ضعيف, والعام لا يعارض الأدلة الخاصة ولا ينسخها عند جمهور العلماء, ولو كان النساء داخلات في هذا الخطاب لا ستحب لهن زيارة القبور, وما علمنا أحدا من الأئمة استحب لهن زيارة القبور, ولا كان النساء على عهد النبي صلى الله عليه و سلم وخلفائه الراشدين يخرجن إلى زيارة القبور. ومنها : أن النبي صلى الله عليه و سلم علل الإذن للرجال بأن ذلك [ يذكر الموت ويرقق القلب وتدمع العين ] هكذا في مسند أحمد, ومعلوم أن المرأة إذا فتح لها هذا الباب أخرجها إلى الجزع والندب والنياحة لما فيها من الضعف وقلة الصبر, وإذا كانت زيارة النساء مظنة وسببا للأمور المحرمة فإنه لا يمكن أن يحد المقدار الذي لا يفضي إلى ذلك, ولا التمييز بين نوع ونوع, ومن أصول الشريعة : أن الحكمة إذا كانت خفية أو منتشرة علق الحكم بمظنتها فيحرم هذا الباب سدا للذريعة, كما حرم النظر إلى الزينة الباطنة وكما حرم الخلوة بالأجنبية وغير ذلك, وليس في ذلك من المصلحة ما يعارض هذه المفسدة, فإنه ليس في ذلك إلا دعاؤها للميت وذلك ممكن في بيتها . ومن العلماء من يقول : التشييع كذلك, ويحتج بقوله صلى الله عليه و سلم [ ارجعن مأزورات غير مأجورات فإنكن تفتن الحي وتؤذين الميت ] وقوله لفاطمة : [ أما إنك لو بلغت معهم الكدى لم تدخلي الجنة ] ويؤيده ما ثبت في الصحيحين من أنه نهى النساء _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:07 am | |
| عن اتباع الجنائز, ومعلوم أن قوله صلى الله عليه و سلم : [ من صلى على جنازة فله قيراط ومن تبعها حتى تدفن فله قيراطان ] وهو أدل على العموم من صيغة التذكير, فإن لفظه يتناول الرجال والنساء باتفاق الناس, وقد علم بالأحاديث الصحيحة أن هذا العموم لم يتناول النساء لنهي النبي صلى الله عليه و سلم لهن عن اتباع الجنائز, فإذا لم يدخلن في هذا العموم فكذلك في ذلك بطريق الأولى انتهى ملخصا . قلت : ويكون الإذن في زيارة القبور مخصوصا للرجال, خص بقوله : لعن الله زوارات القبور الحديث فيكون من العام المخصوص. وعندما استدل به القائلون بالنسخ أجوبة أيضا: منها : أن ما ذكروه عن عائشة وفاطمة رضي الله عنهما معارض مما ورد عنهما في هذا الباب فلا يثبت به نسخ . ومنها : أن قول الصحابي وفعله ليس حجة على الحديث بلا نزاع, وأما تعليمه عائشة كيف تقول إذا زارت القبور ونحو ذلك فلا يدل على نسخ ما دلت عليه الأحاديث الثلاثة من لعن زائرات القبور لاحتمال أن يكون ذلك قبل هذا النهي الأكيد والوعيد الشديد والله أعلم.
باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه و سلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك س161/ ما معنى جناب؟
ج/ الجناب : هو الجانب, والمراد حمايته عما يقرب منه أو يخالطه من الشرك وأسبابه.
س162/ ما مناسبة قوله تعالى: {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم * فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:08 am | |
| رب العرش العظيم} للباب؟
ج/ اقتضت هذه الأوصاف التي وصف بها رسول الله صلى الله عليه و سلم في حق أمته أن أنذرهم وحذرهم الشرك الذي هو أعظم الذنوب وبين لهم ذرائعه الموصلة إليه وأبلغ في نهيهم عنها ومن ذلك تعظيم القبور والغلو فيها والصلاة عندها وإليها ونحو ذلك مما يوصل إلى عبادتها كما تقدم وكما سيأتي في أحاديث الباب.
س163/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا بيوتكم قبورا)؟
ج/ قال شيخ الإسلام : أي لا تعطلوها من الصلاة فيها والدعاء والقراءة فتكون بمنزلة القبور فأمر بتحري العبادة في البيوت
س164/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (ولا تجعلوا قبري عيدا)؟
ج/ قال ابن القيم رحمه الله تعالى : العيد ما يعتاد مجيئه وقصده من زمان ومكان مأخوذ من المعاودة والاعتياد فإذا كان اسما للمكان فهو المكان الذي يقصد فيه الاجتماع وانتيابه للعبادة وغيرها كما أن المسجد الحرام ومنى ومزدلفة وعرفة والمشاعر جعلها الله عيدا للحنفاء ومثابة كما جعل أيام العيد فيها عيدا وكان للمشركين أعياد زمنية ومكانية فلما جاء الله بالإسلام أبطلها وعوض الحنفاء منها عيد الفطر وعيد النحر وأيام منى كما عوضهم من أعياد المشركين المكانية بالكعبة ومنى ومزدلفة وعرفة والمشاعر. س165/ إلام يشير النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: (وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم)؟
ج/ قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : يشير بذلك إلى أن ما ينالني منكم من الصلاة والسلام يحصل مع قربكم من قبري وبعدكم فلا حاجة لكم إلى اتخاذه عيدا. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:09 am | |
| س166/ ما صحة هذان الحديثان: الأول: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ لا تجعلوا بيوتكم قبورا ولا تجعلوا قبرى عيدا وصلوا فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم ] رواه أبو داود, الثاني: عن علي بن الحسين رضي الله عنه : [ أنه رأى رجلا يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبي صلى الله عليه و سلم فيدخل فيها فيدعو فنهاه وقال : ألا أحدثكم حديثا سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : لا تتخذوا قبري عيدا ولا بيوتكم قبورا وصلوا علي فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم ] رواه في المختارة؟
ج/ هذا الحديث والذي قبله جيدان حسنا الإسنادين. أما الأول : فرواه أبو داود وغيره من حديث عبد الله بن نافع الصائغ قال : أخبرني ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة فذكره, ورواته ثقات مشاهير, لكن عبد الله بن نافع قال فيه أبو حاتم : (ليس بالحافظ, تعرف وتنكر) وقال ابن معين : (هو ثقة), وقال أبو زرعة : (لا بأس به), وقال شيخ الإسلام رحمه الله : ومثل هذا إذا كان للحديث شواهد علم أنه محفوظ وهذا له شواهد متعددة, وقال الحافظ محمد بن عبد الهادي : (هو حديث حسن جيد الإسناد وله شواهد يرتقي بها إلى درجة الصحة). وأما الحديث الثاني : فرواه أبو يعلى والقاضي إسماعيل والحافظ الضياء محمد بن عبد الواحد المقدسي في المختارة . قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : فانظر هذه السنة كيف مخرجها من أهل المدنية وأهل البيت الذين لهم من رسول الله صلى الله عليه و سلم قرب النسب وقرب الدار لأنهم إلى ذلك أحوج من غيرهم فكانوا له أضبط ا هـ وقال سعيد بن منصور في سننه حدثنا عبد العزيز بن محمد أخبرني سهيل بن أبي سهل قال : رآني الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم عند القبر فناداني وهو في بيت فاطمة رضي الله عنها يتعشى فقال : هلم إلى العشاء فقلت : لا أريده فقال : ما لي رأيتك عند القبر ؟ فقلت : سلمت على النبي صلى الله عليه و سلم فقال : إذا دخلت المسجد _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:10 am | |
| فسلم ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : [ لا تتخذوا قبري عيدا ولا تتخذوا بيوتكم مقابر وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ما أنتم وبني بالأندلس إلا سواء ] وقال سعيد أيضا : حدثنا حبان بن علي حدثنا محمد عجلان عن أبي سعيد مولى المهري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ لا تتخذوا قبري عيدا ولا بيوتكم قبورا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني ] قال شيخ الإسلام : فهذان المرسلان من هذين الوجهين المختلفين يدلان على ثبوت الحديث لا سيما وقد احتج به من أرسله وذلك يقتضي ثبوته عنده, هذا لو لم يرو من وجوه مسندة غير هذين فكيف وقد تقدم مسندا.
س167/ ما حكم قصد القبور لأجل الدعاء والصلاة عندها؟
ج/ قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ما علمت أحدا رخص فيه, لأن ذلك نوع من اتخاذه عيدا, ويدل أيضا على أن قصد القبر للسلام إذا دخل المسجد ليصلي منهي عنه, لأن ذلك لم يشرع, وكره مالك لأهل المدينة كلما دخل الإنسان المسجد أن يأتي قبر النبي صلى الله عليه و سلم, لأن السلف لم يكونوا يفعلون ذلك, قال : ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها, وكان الصحابة والتابعون رضي الله عنهم يأتون إلى مسجد النبي صلى الله عليه و سلم فيصلون؛ فإذا قضوا الصلاة قعدوا أو خرجوا, ولم يكونوا يأتون القبر للسلام, لعلمهم أن الصلاة والسلام عليه في الصلاة أكمل وأفضل, وأما دخولهم عند قبره للصلاة والسلام عليه هناك أو للصلاة والدعاء فلم يشرعه لهم بل نهاهم عنه في قوله [ لا تتخذوا قبري عيدا وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني ] ؛ فبين أن الصلاة تصل إليه من بُعد, وكذلك السلام, ولعن من اتخذ قبور الأنبياء مساجد, وكانت الحجرة في زمانهم يدخل إليها من الباب إذا كانت عائشة رضي الله عنها فيها, وبعد ذلك إلى أن بني الحائط الآخر, وهم مع ذلك التمكن من الوصول إلى قبره لا يدخلون عليه لا للسلام ولا للصلاة ولا للدعاء لأنفسهم ولا لغيرهم ولا لسؤال عن حديث أو علم ولا كان الشيطان يطمع فيهم _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:11 am | |
| حتى يسمعهم كلاما أو سلاما فيظنون أنه هو كلمهم وأفتاهم وبين لهم الأحاديث أو أنه قد رد عليهم السلام بصوت يسمع من خارج كما طمع الشيطان في غيرهم فأضلهم عند قبره وقبر غيره, حتى ظنوا أن صاحب القبر يأمرهم وينهاهم ويفتيهم ويحدثهم في الظاهر وأنه يخرج من القبر ويرونه خارجا من القبر, ويظنون أن نفس أبدان الموتى خرجت تكلمهم وأن روح الميت تجسدت لهم فرأوها كما رآهم النبي صلى الله عليه و سلم ليلة المعراج. والمقصود : أن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يعتادون والسلام عليه عند قبره كما يفعله من بعدهم من الخلوف, وإنما كان بعضهم يأتي من خارج فيسلم عليه إذا قدم من سفر كما كان ابن عمر يفعله, قال عبيد الله بن عمر عن نافع: كان ابن عمر إذا قدم من سفر أتى قبر النبي صلى الله عليه و سلم فقال : السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا أبا بكر السلام عليك يا أبتاه ثم ينصرف, قال عبيد الله: ما نعلم أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم فعل ذلك إلا ابن عمر, وهذا يدل على أنه لا يقف عند القبر للدعاء إذا سلم كما يفعله كثير. قال شيخ الإسلام رحمه الله : لأن ذلك لم ينقل عن أحد من الصحابة فكان بدعة محضة.
س168/ ما حكم شد الرحال إلى قبره صلى الله عليه وسلم؟
ج/ هذه هي المسألة التي أفتى بها شيخ الإسلام رحمه الله ـ أعني من سافر لمجرد زيارة قبور الأنبياء والصالحين ـ ونقل فيها اختلاف العلماء, فمن مبيح لذلك كالغزالي وأبي محمد المقدسي, ومن مانع لذلك كابن بطة وابن عقيل وأبي محمد الجويني والقاضي عياض وهو قول الجمهور, نص عليه مالك ولم يخالفه أحد من الأئمة وهو الصواب؛ لما في الصحيحين عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ] فدخل في النهي شدها لزيارة القبور والمشاهد فإما أن يكون نهيا وإما أن يكون نفيا, وجاء في رواية بصيغة النهي, فتعين أن يكون للنهي, ولهذا فهم منه الصحابة رضي الله عنهم المنع ـ كما في الموطأ والمسند والسنن ـ عن بصرة بن أبي بصرة الغفاري أنه قال لأبي هريرة ـ وقد أقبل من الطور ـ : لو أدركتك قبل أن تخرج إليه لما خرجت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:12 am | |
| سلم يقول : [ لا تعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ] وروى الإمام أحمد وعمر بن شبة في أخبار المدينة بإسناد جيد عن قزعة قال : أتيت ابن عمر فقلت : إني أريد الطور فقال : "إنما تشد الرحال إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ومسجد المدينة والمسجد الأقصى فدع عنك الطور ولا تأته" فابن عمر وبصرة بن أبي بصرة جعلا الطور مما نهي عن شد الرحال إليه؛ لأن اللفظ الذي ذكراه فيه النهي عن شدها إلى غير الثلاثة مما يقصد به القربة, فعلم أن المستثنى منه عام في المساجد وغيرها, وأن النهي ليس خاصا بالمساجد, ولهذا نهيا عن شدها إلى الطور مستدلين بهذا الحديث, والطور إنما يسافر من يسافر إليه لفضيلة البقعة, فإن الله سماه الوادي المقدس والبقعة المباركة وكلم كليمه موسى عليه السلام هناك, وهذا هو الذي عليه الأئمة الأربعة وجمهور العلماء, ومن أراد بسط القول في ذلك والجواب عما يعارضه فعليه بما كتبه شيخ الإسلام مجيبا لابن الاخنائي فيما أعترض به على ما دلت عليه الأحاديث الصحيحة وأخذ به العلماء وقياس الأولى لأن المفسدة في ذلك ظاهرة. وأما النهي عن زيارة غير المساجد الثلاثة فغاية ما فيها : أنها لا مصلحة في ذلك توجب شد الرحال, ولا مزية تدعو إليه, وقد بسط القول في ذلك الحافظ محمد بن عبد الهادي في كتاب الصارم المنكي في رده السبكي, وذكر فيه علل الأحاديث الواردة في زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم, وذكر هو وشيخ الإسلام رحمهما الله تعالى أنه لا يصح منها حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم ولا عن أحد من أصحابه, مع أنها لا تدل على محل النزاع إذ ليس فيها إلا مطلق الزيارة, وذلك لا ينكره أحد, بدون شد الرحال, فيحمل على الزيارة الشرعية التي ليس فيها شرك ولا بدعة .
فائدة:
المختارة : كتاب جمع فيه مؤلفه الأحاديث الجياد الزائدة عن الصحيحين, ومؤلفه : هو _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:13 am | |
| أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي, الحافظ ضياء الدين الحنبلي, أحد الأعلام, قال الذهبي : "أفنى عمره في هذا الشأن, مع الدين المتين والورع والفضيلة التامة والإتقان, فالله يرحمه ويرضى عنه" وقال شيخ الإسلام : "تصحيحه في مختاراته خير من تصحيح الحاكم بلا ريب", مات سنة ثلاث وأربعين وستمائة.
باب ما جاء أن بعض هذه الأمة يعبد الأوثان س169/ ما سبب نزول قوله تعالى: { يؤمنون بالجبت والطاغوت } ؟
ج/ روى ابن أبي حاتم عن عكرمة قال : جاء حيي بن أخطب وكعب بن الأشرف إلى أهل مكة فقالوا لهم : أنتم أهل الكتاب وأهل العلم فأخبرونا عنا وعن محمد فقالوا : ما أنتم وما محمد ؟ فقالوا : نحن نصل الأرحام وننحر الكوماء ونسقي الماء على اللبن ونفك العناة ونسقي الحجيج ومحمد صنبور قطع أرحامنا واتبعه سراق الحجيج من غفار فنحن خير أم هو ؟ فقالوا : أنتم خيرا وأهدى سبيلا فأنزل الله تعالى : { ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا } وفي مسند أحمد عن ابن عباس نحوه .
س170/ ما هو الجبت وما هو الطاغوت؟
ج/ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "الجبت السحر والطاغوت الشيطان", وكذلك قول ابن عباس وأبو العالية ومجاهد والحسن وغيرهم, وعن ابن عباس وعكرمة وأبي مالك: "الجبت: الشيطان ـ زاد ابن عباس- : بالحبشية", وعن ابن عباس أيضا : "الجبت الشرك", وعنه: "الجبت الأصنام", وعنه: "الجبت : حيى بن أخطب", وعن الشعبي: "الجبت: الكاهن", وعن مجاهد: "الجبت: كعب بن الأشرف", قال الجوهري: "الجبت كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك". _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:13 am | |
| فائدة في قوله تعالى: "وجعل منهم القردة والخنازير":
قال الثوري عن علقمة بن مرثد عن المغيرة بن عبد الله اليشكري عن المعرور بن سويد أن ابن مسعود رضي الله عنه قال: [ سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن القردة والخنازير أهي مما مسخ الله ؟ فقال : إن الله لم يهلك قوما ـ أو قال لم يمسخ قوما ـ فجعل لهم نسلا ولا عقبا وإنما القردة والخنازير كانت قبل ذلك ] رواه مسلم
س171/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "حذو القذة بالقذة"؟
ج/ القذة بضم القاف: واحدة القذذ, وهو ريش السهم, أي: لتتبعن طريقهم في كل ما فعلوه, وتشبهوهم في ذلك كما تشبه قذة السهم القذة الآخرى, وبهذا تظهر مناسبة الآيات للترجمة, وقد وقع كما أخبر وهو علم من أعلام النبوة .
س172/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه"؟
ج/ في حديث آخر: "حتى لو كان فيهم من يأتي أمه علانية لكان في أمتي من يفعل ذلك", أراد صلى الله عليه و سلم أن أمته لا تدع شيئا مما كان يفعله اليهود والنصارى إلى فعلته كله؛ لا تترك منه شيئا, ولهذا قال سفيان بن عيينة : "من فسد من علمائنا ففيه شبه من اليهود ومن فسد من عبادنا ففيه شبه من النصارى", قلت : فما أكثر الفريقين لكن من رحمة الله تعالى ونعمته أن جعل هذه الأمة لا تجتمع على ضلالة كما في حديث ثوبان الآتي قريبا.
س173/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "زوى لي الأرض"؟
ج/ قال التوربشتي : "زويت الشئ جمعته وقبضته يريد تقريب البعيد منها حتى اطلع عليه إطلاعه على القريب", وحاصله أنه طوى له الأرض وجعلها مجموعة كهيئة كف في مرآة _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:14 am | |
| ينظره, قال الطيبي : "أي جمعها حتى بصرت ما تملكه أمتي من أقصى المشارق والمغارب منها".
س174/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض"؟
ج/ قال القرطبي : "عنى به كنز كسرى وهو ملك الفرس وكنز قيصر وهو ملك الروم وقصورهما وبلادهما", وقد قال صلى الله عليه و سلم : [ والذي نفسي بيده لتنفقن كنوزهما في سبيل الله ] وعبر بالأحمر عن كنز قيصر لأن الغالب عندهم كان الذهب, وبالأبيض عن كنز كسرى لأن الغالب عندهم كان الجوهر والفضة, ووجد ذلك في خلافة عمر؛ فإنه سيق إليه تاج كسرى وحليته وما كان في بيوت أمواله وجميع ما حوته مملكته على سعتها وعظمتها وكذلك فعل الله بقيصر.
س175/ ماذا قال الشارح رحمه الله في قوله صلى الله عليه وسلم: "وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة بعامة"؟
ج/ هكذا ثبت في أصل المصنف رحمه الله: "بعامة" بالباء, وهي رواية صحيحة في صحيح مسلم, وفي بعضها بحذفها, قال القرطبي : وكأنها زائدة لأن عامة : صفة السنة والسنة الجدب الذي يكون به الهلاك العام, ويسمى الجدب والقحط : سنة, يجمع على سنين كما قال تعالى : { ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين } أي الجدب المتوالي.
س176/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "فيستبيح بيضتهم"؟
ج/ قال الجوهري : "بيضة كل شئ حوزته", وبيضة القوم: ساحتهم, وعلى هذا فيكون معنى الحديث : إن الله تعالى لا يسلط العدو على كافة المسلمين حتى يستبيح جميع ما حازوه من البلاد والأرض ولو اجتمع عليهم من بأقطار الأرض؛ وهي جوانبها, وقيل : بيضتهم معظمهم وجماعتهم وإن قلوا. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:15 am | |
| س177/ من هو البرقاني؟
ج/ هو الحافظ الكبير أبو بكر أحمد بن محمد بن أحمد بن غالب الخوارزمي الشافعي, ولد سنة ست وثلاثين وثلاثمائة, ومات سنة خمس وعشرين وأربعمائة, قال الخطيب : "كان ثبتا ورعا لم نر في شيوخنا أثبت منه عارفا بالفقه كثير التصانيف", صنف مسندا ضمنه ما أشتمل عليه الصحيحان وجمع حديث الثوري وحديث شعبة وطائفة .
فائدة:
عن زياد بن حدير قال : قال لي عمر رضي الله عنه : "هل تعرف ما يهدم الإسلام ؟ قلت : لا قال يهدمه زلة العالم وجدال المنافق بالكتاب وحكم الأئمة المضلين" رواه الدارمي
س178/ ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم: "وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي"؟
ج/ ليس المراد بالحديث من ادعى النبوة مطلقا؛ فإنهم لا يصحون كثرة لكون غالبهم تنشأ دعوته عن جنون أو سوداء, وإنما المراد من قامت له شوكة وبدأ له شبهة كمن وصفنا, وقد أهلك الله تعالى من وقع له منهم ذلك وبقي منهم من يلحقه بأصحابه وآخرهم الدجال الأكبر.
س179/ ما الجمع بين أحاديث نزول عيسى عليه السلام في آخر الزمان وبين حديث"وأنا خاتم النبيين"؟
ج/ ينزل عيسى ابن مريم في آخر الزمان حاكما بشريعة محمد صلى الله عليه و سلم, مصليا إلى قبلته, فهو كأحد من أمته, بل هو أفضل هذه الأمة, قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ والذي نفسي بيده لينزلن فيكم ابن مريم حكما مقسطا فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليضعن الجزية ]. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:16 am | |
| س180/ من المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم: "ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم"؟
ج/ قال يزيد بن هرون وأحمد بن حنبل : "إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم؟", وقال ابن المبارك وعلي بن المديني وأحمد بن سنان والبخاري وغيرهم: "إنهم أهل الحديث", وعن ابن المديني رواية: "هم العرب"؛ واستدل برواية من روى: "هم أهل الغرب"؛ وفسر الغرب بالدلو العظيمة لأن العرب هم الذين يستقون بها. قال النووي : يجوز أن تكون الطائفة جماعة متعددة من أنواع المؤمنين ما بين شجاع وبصير بالحرب وفقيه ومحدث ومفسر وقائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزاهد وعابد, ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين في بلد واحد؛ بل يجوز اجتماعهم في قطر واحد وافتراقهم في أقطار الأرض, ويجوز أن يجتمعوا في البلد الواحد وأن يكونوا في بعض دون بعض منه, ويجوز إخلاء الأرض من بعضهم أولا بأول إلى أن لا يبقى إلا فرقة واحدة ببلد واحد, فإذا انقرضوا جاء أمر الله ا هـ ملخصا مع زيادة فيه قاله الحافظ.
س181/ ما المقصود بقوله صلى الله عليه وسلم: "حتى يأتي أمر الله"؟
ج/ الظاهر أن المراد به ما روي من قبض من بقي من المؤمنين بالريح الطيبة, ووقوع الآيات العظام, ثم لا يبقى إلا شرار الناس كما روى الحاكم أن عبد الله بن عمر قال :" لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق هم شر أهل الجاهلية" فقال عقبة بن عامر لعبد الله : "اعلم ما تقول, وأما أنا فسمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول : لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك" قال عبد الله : "ويبعث الله ريحا ريحها المسك ومسها مس الحرير فلا تترك أحدا في قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا قبضته ثم يبقى شرار الناس فعليهم تقوم الساعة", وفي صحيح مسلم : "لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله", وعلى هذا فالمراد بقوله في حديث عقبة وما أشبهه "حتى تأتيهم الساعة": ساعتهم, وهي وقت موتهم بهبوب الريح. ذكره الحافظ. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:17 am | |
| س182/ أين مكان هذه الطائفة المنصورة؟
ج/ اختلف في محل هذه الطائفة, فقال ابن بطال : "إنها تكون في بيت المقدس"؛ كما رواه الطبراني من حديث أبي أمامة قيل : يا رسول الله أين هم ؟ قال : "ببيت المقدس", وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه : "هم بالشام", وفي كلام الطبري ما يدل على أنه لا يجب أن تكون في الشام أو في بيت المقدس دائما بل قد تكون في موضع آخر في بعض الأزمنة. قلت : ويشهد له الواقع وحال أهل الشام وأهل بيت المقدس, فإنهم من أزمنة طويلة لا يعرف فيهم من قام بهذا الأمر بعد شيخ الإسلام ابن تيمية رضي الله عنه وأصحابه في القرن السابع وأول الثامن, فإنهم كانوا في زمانهم على الحق يدعون إليه ويناظرون عليه ويجاهدون فيه, وقد يجيء من أمثالهم بعد بالشام من يقوم مقامهم بالدعوة إلى الحق والتمسك بالسنة والله على كل شئ قدير . ومما يؤيد هذا أن أهل الحق والسنة في زمن الأئمة الأربعة وتوافر العلماء في ذلك الزمان وقبله وبعده لم يكونوا في محل واحد, بل هم في غالب الأمصار, في الشام منهم الأئمة, وفي الحجاز وفي مصر وفي العراق واليمن, وكلهم على الحق يناضلون ويجاهدون أهل البدع, ولهم المصنفات التي صارت أعلاما لأهل السنة وحجة على كل مبتدع. فعلى هذا فهذه الطائفة قد تجتمع وقد تتفرق, وقد تكون في الشام وقد تكون في غيره, فإن حديث أبي أمامة وقول معاذ لا يفيد حصرها بالشام, وإنما يفيد أنها تكون في الشام في بعض الأزمنة لا في كلها. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:18 am | |
| باب ما جاء في السحر س183/ عرف السحر؟
ج/ السحر في اللغة : عبارة عما خفي ولطف سببه, ولهذا جاء في الحديث : [ إن من البيان لسحرا ] وسمي السَحَر سَحَرا لأنه يقع خفيا آخر الليل. قال أبو محمد المقدسي في الكافي : السحر عزائم ورقى وعقد يؤثر في القلوب والأبدان فيمرض ويقتل ويفرق بين المرء وزوجه
س184/ ما معنى قوله تعالى: { ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق }؟
ج/ قال ابن عباس : "من نصيب", قال قتادة : "وقد علم أهل الكتاب فيما عهد إليهم : أن الساحر لا خلاق له في الآخرة", وقال الحسن : "ليس له دين", فدلت الآية على تحريم السحر, وكذلك هو محرم في جميع أديان الرسل عليهم السلام كما قال تعالى : { ولا يفلح الساحر حيث أتى }, وقد نص أصحاب أحمد أنه يكفر بتعلمه وتعليمه.
س185/ هل يكفر الساحر أم لا؟
ج/ ذهب طائفة من السلف إلى أنه يكفر, وبه قال مالك وأبو حنيفة وأحمد رحمهم الله, قال لأصحابه : إلا أن يكون سحره بأدوية وتدخين وسقى شئ يضر فلا يكفر. وقال الشافعي : إذا تعلم السحر قلنا له : صف لنا سحرك؟ فإن وصف ما يوجب الكفر _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:19 am | |
| مثل ما اعتقده أهل بابل من التقرب إلى الكواكب السبعة وأنها تفعل ما يلتمس منها فهو كافر, وإن كان لا يوجب الكفر فإن اعتقد إباحته كفر ا هـ.
س186/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "السبع الموبقات"؟
ج/ أي المهلكات وسميت هذه موبقات لأنها تهلك فاعلها في الدنيا بما يترتب عليها من العقوبات وفي الآخرة من العذاب
س187/ ما الجواب عن كون الموبقات في هذا الحديث سبع وفي غيره تسع وفي غيره بعدد آخر؟
ج/ يجاب : بأن مفهوم العدد ليس بحجة وهو ضعيف, أو بأنه أعلم أو لا بالمذكورات ثم أعلم بما زاد, فيجب الأخذ بالزائد, أو أن الاقتصار وقع بحسب المقام بالنسبة إلى السائل. س188/ هل لمن قتل مؤمناً متعمداً من توبة؟
ج/ ذهب ابن عباس وأبو هريرة وغيرهما إلى أنه لا توبة له استدلالا بقوله تعالى : { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها }, وقال ابن عباس: "نزلت هذه الآية وهي آخر ما نزل وما نسخها شئ", وفي رواية : "لقد نزلت في آخر ما نزل وما نسخها شئ حتى قبض رسول الله صلى الله عليه و سلم وما نزل وحي", وروي في ذلك آثار تدل لما ذهب إليه هؤلاء كما عند الإمام أحمد والنسائي وابن المنذر عن معاوية : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : [ كل ذنب عسى الله أن يغفره إلا الرجل يموت كافرا أو الرجل _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:19 am | |
| يقتل مؤمنا متعمدا ] وذهب جمهور الأمة سلفا وخلفا إلى أن القاتل له توبة فيما بينه وبين الله, فإن تاب وأناب عمل صالحا بدل الله سيئاته حسنات كما قال تعالى : { والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما * يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا * إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا } الآيات. قوله : "ومن يقتل مؤمنا متعمدا"؛ قال أبو هريرة وغيره: "هذا جزاؤه إن جازاه", وقد روي عن ابن عباس ما يوافق قول الجمهور, فروى عبد بن حميد والنحاس عن سعيد بن عبادة أن ابن عباس رضي الله عنه كان يقول : "لمن قتل مؤمنا توبة", وكذلك ابن عمر رضي الله عنهما, وروي مرفوعا [ أن جزاءه جهنم إن جازاه ].
س189/ قال المصنف رحمه الله:"وعن جندب مرفوعا [ حد الساحر ضربه بالسيف ]", من هو جندب هذا؟
ج/ ظاهر صنيع الطبراني في الكبير أنه جندب بن عبد الله البجلي لا جندب الخير الأزدي قاتل الساحر, فإنه رواه في ترجمة جندب البجلي من طريق خالد العبد عن الحسن عن جندب عن النبي صلى الله عليه و سلم, وخالد العبد ضعيف, قال الحافظ : "والصواب أنه غيره", وقد رواه ابن قانع والحسن بن سفيان من وجهين عن الحسن عن جندب الخير: أنه جاء إلى ساحر فضربه بالسيف حتى مات, وقال : "سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:...." فذكره, وجندب الخير هو جندب بن كعب, وقيل : جندب بن زهير, وقيل : هما واحد كما قال ابن حبان : أبو عبد الله الأزدي الغامدي صحابي روى ابن السكن من حديث بريدة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : [ يضرب ضربة واحدة فيكون أمة واحدة ]. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:20 am | |
| س190/ هل يُقتل الساحر؟
ج/ بهذا الحديث أخذ مالك وأحمد وأبو حنيفة, فقالوا : يقتل الساحر, وروي ذلك عن عمر وعثمان وابن عمر وحفصة وجندب بن عبد الله وجندب بن كعب وقيس ابن سعد وعمر بن عبد العزيز, ولم ير الشافعي القتل عليه بمجرد السحر إلا إن عمل في سحره ما يبلغ الكفر, وبه قال ابن المنذر, وهو رواية عن أحمد, والأول أولى للحديث ولأثر عمر وعمل به الناس في خلافته من غير نكير.
س191/ هل يستتاب الساحر؟
ج/ يقتل من غير استتابة, وهو كذلك على المشهور عن أحمد, وبه قال مالك, لأن علم السحر لا يزول بالتوبة, وعن أحمد: يستتاب فإن تاب قبلت توبته, وبه قال الشافعي, لأن ذنبه لا يزيد عن الشرك, والمشرك يستتاب وتقبل توبته, ولذلك صح إيمان سحرة فرعون وتوبتهم.
س192/ ما معنى قول الإمام أحمد رحمه الله:"عن ثلاث من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم"؟
ج/ أي صح قتل الساحر عن ثلاثة, أو جاء قتل الساحر عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم, يعني: عمر وحفصة وجندبا والله أعلم. _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:20 am | |
| باب بيان شيء من أنواع السحر س193/ ما معنى قوله: "والطرق: الخط يخط بالأرض"؟
ج/ كذا فسره عوف, وهو كذلك, وقال أبو السعادات : هو الضرب بالحصى الذي يفعله النساء .
فائدة:
قوله : قال الحسن : "رنة الشيطان"؛ قلت : ذكر إبراهيم بن محمد بن مفلح أن في تفسير بقي بن مخلد أن "إبليس رن أربع رنات : رنة حين لعن, ورنة حين أهبط, ورنة حين ولد رسول الله صلى الله عليه و سلم, ورنة حين نزلت فاتحة الكتاب", قال سعيد بن جيير : "لما لعن الله تعالى إبليس تغيرت صورته عن صورة الملائكة, ورن رنة فكل رنة منها في الدنيا إلى يوم القيامة", رواه ابن أبي حاتم, وعن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : "لما فتح رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة رن إبليس رنة اجتمعت إليه جنوده", رواه الحافظ الضياء في المختارة, الرنين: الصوت, وقد رن يرن رنينا, وبهذا يظهر معنى قول الحسن رحمه الله تعالى
س194/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "من اقتبس"؟
ج/ قال أبو السعادات : قبست العلم واقتبسته إذا علمته ا هـ.
س195/ ما صحة حديث أبي هريرة رضي الله عنه : [ من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك ومن تعلق شيئا وكل إليه ]؟ _________________ | |
| | | | الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » دورات تسويق مبيعات خدمة العملاء الاستثمار العقاري وفن البيع والتسويقاليوم في 2:30 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات_تدريبية #امن_سلامة #سلامة #اوشا #حريقاليوم في 2:21 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #امن و #تحقيق و #الضبط_الجمركي و #المطارات و #الموانئاليوم في 2:12 pm من طرف اسلام الصعيدي » شاهد بكاء أطفال غزة وهم يتضورون جوعا لعدم وجود حليب بسبب حصار الصهاينة لهمالثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 4:33 pm من طرف عرباوي» دورة معايير المحاسبية الدولية للقطاع العام IPSAS الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 3:42 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #مشتريات #مخازن #مستودعاتالثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 3:00 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة إدارة الجودة في سلسلة التوريد #دورات #الجودة #الانتاج #isoالثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 2:47 pm من طرف اسلام الصعيدي » معلمين ومعلمات خصوصي بالرياض 0537655501الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 12:45 am من طرف almtmyzon » دورات السكرتارية وادارة_المكاتب #السكرتارية_التنفيذية #الاجتماعاتالإثنين 04 نوفمبر 2024, 3:30 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورات تسويق مبيعات خدمة العملاء الاستثمار العقاري وفن البيع والتسويقالإثنين 04 نوفمبر 2024, 3:01 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة النظام الالكترونى للمراقبة والتحكم والسيطرة بالكاميرات CCTVالإثنين 04 نوفمبر 2024, 2:34 pm من طرف اسلام الصعيدي » ضبط امرأة تأكل القطط والكلاب من شدة الجوع بالمجاعة السيساوية التي تمر بها البلادالأحد 03 نوفمبر 2024, 9:23 pm من طرف عرباوي» شاهد ماذا كان رد الذكاء الاصطناعي على فتاة طلبت منه تأليف سورة مشابهة لسور القرآنالأحد 03 نوفمبر 2024, 9:11 pm من طرف عرباوي» فيديو فتاة بريطانية تنتظر الشيخ بالمسجد لتعتنق الإسلام وتشهر إسلامهاالأحد 03 نوفمبر 2024, 8:50 pm من طرف عرباوي» #دورات #الموارد_بشرية #توظيف #تدريب #شؤون_الموظفينالأحد 03 نوفمبر 2024, 3:33 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورة #إدارة #العمليات_الإدارية و# إستراتيجيات_التخطيط #الإدارى المتقدم الخميس 31 أكتوبر 2024, 2:38 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورات تسويق مبيعات خدمة العملاء الاستثمار العقاري وفن البيع والتسويقالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 3:30 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة السكرتارية الإلكترونية وإدارة مكاتب المستقبل 2025# #الرؤية_الاستراتيجيةالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 2:39 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #امن_سلامة #اوشا #حريق #الرؤية_الاستراتيجية الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 2:23 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة الاعتمادات المستندية والمعيار الدولى لفحص المستندات 2025# #الرؤية_الاستراتيجيةالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 2:08 pm من طرف اسلام الصعيدي » اجمع 5 ساتوشي بتكوين كل 5 دقائق بسهولة من صنبور البتكوين Old Crypto Faucetالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:18 am من طرف عرباوي» كوانتم ديجيتال تبحث عن وكيل (وسيط تعامل مالى ) الإثنين 28 أكتوبر 2024, 9:03 pm من طرف هيام » معلمة انترناشونال في مكة المكرمة 0537655501الإثنين 28 أكتوبر 2024, 4:25 pm من طرف almtmyzon » دورة تدقيق الموارد البشرية وتخطيط ومتابعة البرامج التطويريةالأحد 27 أكتوبر 2024, 3:07 pm من طرف اسلام الصعيدي » نصائح وخطوات الحصول على التمويل العقاري والرهن العقاري في السعوديةالسبت 26 أكتوبر 2024, 3:08 pm من طرف Riyadh89 » التمويل العقاري في السعودية بكل سهولة .. خطوات بسيطه ونتائج مؤكدهالجمعة 25 أكتوبر 2024, 7:22 pm من طرف Riyadh89 » نصائح للحصول على التمويل العقاري في السعوديةالجمعة 25 أكتوبر 2024, 7:18 pm من طرف Riyadh89 » #دورات #الهندسة_المدنية_والانشائية_الطرق_الكباري #2024 #الرؤية_الاستراتيجيةالأربعاء 23 أكتوبر 2024, 2:55 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة المهارات المتقدمة للنطوير الاداري و الموارد البشريةالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 2:28 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورات الموارد البشرية والتوظيف والتدريب وشؤون الموظفينالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 2:01 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة ادارة الضغوط والصراعات فى العمل الدبلوماسي والعلاقات الدوليةالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 1:50 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة المهارات المتكاملة في العلاقات العامة والأعلام وفن المراسم والبروتوكولاتالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 1:45 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة المهارات المتكاملة في العلاقات العامة والأعلام وفن المراسم والبروتوكولاتالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 1:31 pm من طرف اسلام الصعيدي » معلمة خصوصي بالرياض 0537655501الإثنين 21 أكتوبر 2024, 12:57 am من طرف almtmyzon » دورة التميز في ادارة المشتريات و العطاءات و اختيار الموردينالأربعاء 16 أكتوبر 2024, 3:05 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة الأحتيال المالي في ظل تنامي البيئة الألكترونيةالأربعاء 16 أكتوبر 2024, 2:42 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة أساليب و مهارات التخطيط والتنظيم لأعمال السكرتارية و إدارة المكاتبالأربعاء 16 أكتوبر 2024, 2:28 pm من طرف اسلام الصعيدي » أهم الأجهزة الذكية لبناء مكاتب عصرية ومتطورةالإثنين 14 أكتوبر 2024, 10:28 pm من طرف almtmyzon » وفرنالكم الـ FC 25الأحد 13 أكتوبر 2024, 8:12 pm من طرف هيام » دورة تطبيق التحليلات المتقدمة على قرارات إدارة الموارد البشرية 2025 مركز الرؤية الاستراتيجيةالأحد 13 أكتوبر 2024, 3:47 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة ممارس معتمد لمؤشرات الأداء الرئيسية 2025 مركزالرؤية الاستراتيجيةالأحد 13 أكتوبر 2024, 2:47 pm من طرف اسلام الصعيدي » أفضل معلمة خصوصية في الرياض لجميع المراحل الدراسية 0537655501الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 5:12 am من طرف almtmyzon » دورة التخطيط الاستراتيجى للسلامة المهنية وعمليات ادارة المخاطر #مركز_الرؤية_الاستراتيجية #2024الإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:58 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة الادارة المتقدمــة لقيــاس وتـطـويـــر مشاريــع الصيانـــــة #القاهرة #الرؤية_الاستراتيجيةالإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:28 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #السكرتارية #ادارة_مكاتب #السكرتارية_التنفيذية #الاجتماعاتالإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:07 pm من طرف اسلام الصعيدي » mondiad شركة اعلانات جديدة تنافس ادسنس تقبل كل المواقع وأرباحها عالية وتدفع باي بال وعملات مشفرةالخميس 03 أكتوبر 2024, 9:18 pm من طرف عرباوي» دورات البيئة وصحة وسلامة الغذاء #دورات #البيية #صحة #سلامة #الغذاء #التلوثالخميس 03 أكتوبر 2024, 3:45 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #العلاقات_العامة_الدولية #الاعلام #البروتوكولات #السياسية #الدبلوماسية الخميس 03 أكتوبر 2024, 3:35 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات_تدريبية #هندسة_الصيانة #مركز_الرؤية_الاستراتيجيةالخميس 03 أكتوبر 2024, 3:11 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #النقل و #اللوجستيات و #ادارة #سلاسل_التوريد #مركز_الرؤية_الاستراتيجية_للتدريبالأربعاء 02 أكتوبر 2024, 3:32 pm من طرف اسلام الصعيدي |
|
|