كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10404
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالجمعة 14 مايو 2010, 6:57 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

اليكم جميعا كتاب التوحيد للشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب والذى اسماه كتاب التوحيد الذى هو حق الله على العبيد وقام بشرحه العديد من الشراح والان ننقل لكم واحده من هذه
الشروحات والذى اسماه الشارح فتح المجيد لشرح كتاب التوحيد تاليف العلامه الجليل : عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب 0 وبتحقيق الدكتور الوليد بن عبد الرحمن ال فريان
جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه كلية الشريعه فى الرياض وقام بتلخيصه على هيئة
سؤال وجواب لكى يسهل على طالب العلم والعامى الاستفاده من الكتاب نفعنا الله واياكم به
وجعله فى موازين حسناته والا مع الملخص

تلخيص فتح المجيد (سؤال وجواب))

مضحي بن عبيد المعثم الشمري
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, أما بعد:
فهذا تلخيص لكتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للعلامة عبد الرحمن بن حسن رحمه الله تعالى, وقد لخصت فيه على طريقة السؤال والجواب أهم مسائله وفوائده, لعل الله أن ينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون, إلا من أتى الله بقلب سليم, وقد كان عملي وضع الأسئلة فقط, ونقل الجواب بنص كلام المؤلف رحمه الله من غير تصرف, والله أعلم, وإلى الشروع في المقصود,,

س1/ ما موضوع كتاب التوحيد؟

ج/ بيان ما بعث به الله رسله: من توحيد العبادة، وبيانه بالأدلة من الكتاب والسنة، وذكر ما ينافيه من الشرك الأكبر، أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر ونحوه، وما يقرب من ذلك أو يوصل إليه.

س2/ ماذا عمل الشيخ سليمان بن عبد الله رحمه الله في كتاب التوحيد؟

ج/ وضع عليه شرحا أجاد فيه وأفاد، وأبرز فيه من البيان ما يجب أن يطلب منه ويراد، وسماه "تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد".

س3/ ما موقف المؤلف من كتاب تيسير العزيز الحميد, وماذا عمل؟

ج/ قال رحمه الله: ولما قرأت شرحه رأيته أطنب في مواضع، وفي بعضها تكرار يستغنى بالبعض منه عن الكل ولم يكمله، فأخذت في تهذيبه وتقريبه وتكميله، وربما أدخلت فيه بعض النقول المستحسنة تتميما للفائدة، وسميته "فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد".

_________________
الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 546456


عدل سابقا من قبل تركيه الخضرى في الجمعة 14 مايو 2010, 10:51 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10404
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالجمعة 14 مايو 2010, 10:46 am

فائدة:

قوله : (وقول نافع وقد سئل عن الدعوة قبل القتال)؛ ذكر فيه أن مذهب مالك يجمع بين الأحاديث في الدعوة قبل القتال, قال: وهو أن مالكاً قال : "لا يقاتل الكفار قبل أن يدعوا ولا تلتمس غرتهم إلا أن يكونوا قد بلغتهم الدعوة فيجوز أن تلتمس غرتهم", وهذا الذي صار إليه مالك هو الصحيح؛ لأن فائدة الدعوة أن يعرف العدو أن المسلمين لا يقاتلون للدنيا ولا للعصبية, وإنما يقاتلون للدين, فإذا علموا بذلك أمكن أن يكون ذلك سبباً مميلاً لهم إلى الإنقياد إلى الحق؛ بخلاف ما إذا جهلوا مقصود المسلمين فقد يظنون أنهم يقاتلون للملك وللدنيا فيزدادون عتواً وبغضاً والله أعلم.


باب ما جاء في الإقسام على الله

س360/ ما معنى: "من ذا الذي يتألى علي..."؟

ج/ يتألى: أي يحلف, والألية بالتشديد: الحلف.




باب لا يستشفع بالله على خلقه

س361/ ماذا نستفيد من قوله: "-وقال بأصابعه مثل القبة عليه ـ وإنه ليئط به أطيط الرجل بالراكب؟

ج/ تفسير الاستواء بالعلو؛ كما فسره الصحابة والتابعون والأئمة, خلافاً للمعطلة والجهمية

_________________
الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 546456


عدل سابقا من قبل تركيه الخضرى في السبت 15 مايو 2010, 3:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10404
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالجمعة 14 مايو 2010, 10:46 am

والمعتزلة ومن أخذ عنهم كالأشاعرة ونحوهم ممن ألحد في أسماء الله وصفاته وصرفها عن المعنى الذي وضعت له ودلت عليه من إثبات صفات الله تعالى التي دلت على كماله جل وعلا كما عليه السلف الصالح والأئمة ومن تبعهم ممن تمسك بالسنة, فإنهم أثبتوا ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسوله من صفات كماله على ما يليق بجلاله وعظمته إثباتاً بلا تمثيل وتنزيهاً بلا تعطيل

س362/ ما معنى الاستشفاع بالرسول صلى الله عليه و سلم في حياته؟

ج/ استجلاب دعائه. وليس خاصاً به صلى الله عليه و سلم؛ بل كل حي يرجى أن يستجاب له فلا بأس أن يطلب منه أن يدعو للسائل بالمطالب الخاصة والعامة؛ كما قال النبي صلى الله عليه و سلم لعمر لما أراد أن يعتمر من المدينة: "لا تنسنا يا أخي من صالح دعائك", وأما الميت فإنما يشرع في حقه الدعاء له على جنازته على قبره وفي غير ذلك, وهذ هو الذي يشرع في حق الميت, وأما دعاؤه فلم يشرع؛ بل قد دل الكتاب والسنة على النهي والوعيد عليه.



باب ما جاء في حماية النبي صلى الله عليه و سلم حمى التوحيد وسده طرق الشرك

س363/ لماذا نهى صلى الله عليه وسلم أن يقال: " أنت سيدنا" و "يا خيرنا وابن خيرنا"؟

ج/ كره صلى الله عليه و سلم أن يواجهوه بالمدح فيفضي بهم إلى الغلو, وأخبر صلى الله عليه و سلم أن مواجهة المادح للمدوح بمدحه ـ ولو بما هو فيه ـ من عمل الشيطان لما تفضي محبة المدح إليه من تعاظم الممدوح في نفسه؛ وذلك ينافي كمال التوحيد, فإن العبادة لا تقوم إلا بقطب رحاها الذي لا تدور إلا عليه, وذلك غاية الذل في غاية المحبة, وكمال الذل يقتضي الخضوع والخشية والاستكانة لله تعالى, وأن لا يرى نفسه إلا في مقام الذم لها والمعاتبة لها في حق ربه, وكذلك الحب لا تحصل غايته إلا إذا كان يحب ما يحبه

_________________
الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 546456


عدل سابقا من قبل تركيه الخضرى في السبت 15 مايو 2010, 3:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10404
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالجمعة 14 مايو 2010, 10:47 am

الله ويكره ما يكرهه الله من الأقوال والأعمال والإرادات, ومحبة المدح من العبد لنفسه تخالف ما يحبه الله منه, والمادح يغره من نفسه, فيكون آثماً, فمقام العبودية يقتضي كراهة المدح رأساً والنهي عنه صيانة لهذا المقام, فمتى أخلص العبد الذل لله والمحبة له خلصت أعماله وصحت, ومتى أدخل عليها ما يشوبها من هذه الشوائب دخل على مقام العبودية بالنقص أو الفساد, وإذا أداه المدح إلى التعاظم في نفسه والإعجاب بها وقع في أمر عظيم ينافي العبودية الخاصة؛ كما في الحديث : "الكبرياء درائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئا منهما عذبته", وفي الحديث : "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر".


س364/ ما حكم تسمية العبد بالسيد؟


ج/ قال العلامة ابن القيم في بدائع الفوائد : اختلف الناس في جواز إطلاق السيد على البشر, فمنعه قوم ونُقل عن مالك, واحتجوا بقول النبي صلى الله عليه و سلم لما قيل له : يا سيدنا قال : "السيد الله تبارك وتعالى", وجوزه قوم واحتجوا بقول النبي صلى الله عليه و سلم للأنصار : "قوموا إلى سيدكم"؛ وهذا أصح من الحديث الأول, قال هؤلاء: السيد أحد ما يضاف إليه, فلا يقال للتميمي سيد كندة, ولا يقال: الملك سيد البشر, قال : وعلى هذا فلا يجوز أن يطلق على الله هذا الاسم, وفي هذا نظر, فإن السيد إذا أطلق عليه تعالى فهو في منزلة المالك والمولى والرب, لا بمعنى الذي يطلق على المخلوق. انتهى
قلت : فقد صح عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال في معنى قول الله تعالى : "قل أغير الله أبغي ربا" أي إلهاً وسيداً, وقال في قول الله تعالى : "الله الصمد"؛ أنه السيد الذي كمل في جميع أنواع السؤدد, وقال أبو وائل : هو السيد الذي انتهى سؤدده, وأما استدلالهم بقول النبي صلى الله عليه و سلم للأنصار: "قوموا إلى سيدكم"؛ فالظاهر أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يواجه سعداً به فيكون في هذا المقام تفضيل والله أعلم.

_________________
الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 546456


عدل سابقا من قبل تركيه الخضرى في السبت 15 مايو 2010, 3:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10404
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالجمعة 14 مايو 2010, 10:48 am

باب ما جاء في قول الله تعالى: "وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون"

فائدة:

قال محمد بن كعب : "لو قدروه حق قدره ما كذبوه", وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : "هم الكفار الذين لم يؤمنوا بقدرة الله عليهم, فمن آمن أن الله على كل شيء قدير فقد قدر الله حق قدره ومن لم يؤمن بذلك فلم يقدر الله حق قدره".


س365/ اذكر بعض ألفاظ السلف في نفي معرفة الكيفية لصفات الله تعالى؟

ج/ من ذلك ما رواه الحافظ الذهبي في كتاب العلو وغيره بالأسانيد الصحيحة عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه و سلم أنها قالت في قوله تعالى : "الرحمن على العرش استوى" قالت : "الإستواء غير مجهول, والكيف غير معقول, والإقرار به إيمان, والجحود به كفر", رواه ابن المنذر واللالكائي وغيرهما بأسانيد صحاح, قال : وثبت عن سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى أنه قال : لما سئل ربيعة بن أبي عبد الرحمن : كيف الاستواء قال : "الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول ومن الله الرسالة وعلى الرسول البلاغ وعلينا التصديق", وقال ابن وهب : كنا عند مالك فدخل رجل فقال : يا أبا عبد الله "الرحمن على العرش استوى" كيف استوى؟ فأطرق مالك رحمه الله وأخذته الرحضاء وقال : "الرحمن على العرش استوى كما وصف نفسه ولا يقال كيف؟ و كيف عنه مرفوع وأنت صاحب بدعة, أخرجوه", رواه البيهقي بإسناد صحيح عن ابن وهب, ورواه عن يحيى بن يحيى أيضاً ولفظه قال : "الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة".

_________________
الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 546456


عدل سابقا من قبل تركيه الخضرى في السبت 15 مايو 2010, 3:30 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10404
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالجمعة 14 مايو 2010, 10:49 am

س366/ ما معاني الإستواء؟

ج/ قال البخاري في صحيحه : قال مجاهد: "استوى علا على العرش", وقال إسحاق بن راهويه: سمعت غير واحد من المفسرين يقول : "الرحمن على العرش استوى"؛ أي: ارتفع, وقال محمد بن جرير الطبري في قوله تعالى : "الرحمن على العرش استوى"؛ أي: علا وارتفع.


س367/ ما أول وقت سمعت فيه مقالة إنكار أن الله فوق عرشه؟


ج/ قال الحافظ الذهبي : وأول وقت سمعت مقالة من أنكر أن الله فوق عرشه هو الجعد بن درهم, وكذلك أنكر جميع الصفات, وقتله خالد بن عبد الله القسري وقصته مشهورة, فأخذ هذه المقالة عنه الجهم بن صفوان إمام الجهمية فأظهرها واحتج لها بالشبهات, وكان ذلك في آخر عصر التابعين, فأنكر مقالته أئمة ذلك العصر مثل الأوزاعي وأبي حنيفة ومالك والليث بن سعد والثوري وحماد بن زيد وحماد بن سلمة وابن المبارك ومن بعدهم من أئمة الهدى, فقال الأوزاعي إمام أهل الشام على رأس الخمسين ومائة عند ظهور هذه المقالة ما أخبرنا عبد الواسع الأبهري بسنده إلى أبي بكر البيهقي أنبأنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني محمد بن علي الجوهري ـ ببغداد ـ حدثنا إبراهيم بن الهيثم حدثنا محمد بن كثير المصيصي سمعت الأوزاعي يقول : "كنا ـ والتابعون متوافرون ـ نقول: إن الله فوق عرشه ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته" أخرجه البيهقي في الصفات ورواته أئمة ثقات, وقال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : "لله أسماء وصفات لا يسع أحداً ردها, ومن خالف بعد ثبوت الحجة عليه كفر, وأما قبل قيام الحجة فإنه يعذر بالجهل ونثبت هذه الصفات وننفي عنه التشبيه كما نفى عن نفسه فقال : "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير" ا هـ من فتح الباري.

س368/ ما صحة حديث الأوعال الذي ساقه المصنف؟

_________________
الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 546456


عدل سابقا من قبل تركيه الخضرى في السبت 15 مايو 2010, 3:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10404
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالجمعة 14 مايو 2010, 10:50 am

ج/ ساقه المصنف رحمه الله مختصراً والذي في سنن أبي داود : عن العباس بن عبد المطلب قال: كنت في البطحاء في عصابة فيهم رسول الله صلى الله عليه و سلم, فمرت بهم سحابة فنظر إليها فقال : "ما تسمون هذه ؟" قالوا : السحاب قال : "والمزن", قالوا : والمزن قال : "والعنان" قالوا : والعنان ـ قال أبو داود : لم أتقن العنان جيداً ـ قال : "هل تدرون ما بعد ما بين السماوات والأرض ؟" قالوا : لا ندري قال : "إن بعد ما بينهما إما واحدة أو اثنتان أو ثلاث وسبعون سنة ثم السماء التي فوقها كذلك حتى عد سبع سماوات ثم فوق السابعة بحر بين أسفله وأعلاه مثل ما بين سماءٍ إلى سماءٍ ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهم وركبهم مثل ما بين سماءٍ إلى سماءٍ ثم على ظهورهم العرش بين أسفله وأعلاه كما بين سماءٍ إلى سماءٍ ثم الله تعالى فوق ذلك", وأخرجه الترمذي وابن ماجه, وقال الترمذي : حسن غريب.
وقال الحافظ الذهبي : رواه أبو داود بإسناد حسن, وروى الترمذي نحوه من حديث أبي هريرة وفيه : "ما بين سماء إلى سماء خمسمائة عام"؛ ولا منافاة بينهما لأن تقدير ذلك بخمسمائة عام هو على سير القافلة مثلاً ونيف وسبعون سنة على سير البريد؛ لأنه يصح أن يقال : بيننا وبين مصر عشرون يوماً باعتبار سير العادة, وثلاثة أيام باعتبار سير البريد, وروى شريك بعض هذا الحديث عن سماك فوقفه. هذا آخر كلامه.

الحمد لله الذي يسر إتمام هذا التلخيص, كما أسأله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن ينفع به, والله أعلم, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين,,
قام بتلخيصه الأخ/ مضحي بن عبيد المعثم الشمري.

_________________
الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرباوي
المدير العام
المدير العام
عرباوي


ذكر عدد الرسائل : 22515
تاريخ الميلاد : 06/02/1980
العمر : 44
نقاط : 57874
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالخميس 03 يونيو 2010, 9:06 pm

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Fdghdfhh

_________________

قولوا: لا إله إلا الله محمد رسول الله
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oldcoins.yoo7.com/
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10404
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالخميس 03 يونيو 2010, 11:40 pm

وفيكم بارك اخى الفاضل

_________________
الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10404
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالخميس 08 يوليو 2010, 5:00 am

ولقد انتهينا من عرق هيكلة كتاب فتح المجيد بشرح
كتاب التوحيد

_________________
الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عرباوي
المدير العام
المدير العام
عرباوي


ذكر عدد الرسائل : 22515
تاريخ الميلاد : 06/02/1980
العمر : 44
نقاط : 57874
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)   الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) - صفحة 7 Emptyالثلاثاء 24 أغسطس 2010, 3:35 am

موضوع مميز وكتاب هام جداً ومجهود عظيم
تقبل الله منك ياأختي وجعله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك

_________________

قولوا: لا إله إلا الله محمد رسول الله
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oldcoins.yoo7.com/
 
الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال وجواب: بدع صلاة التروايح؟ للشيخ/ أبوإسحاق الحويني
» تحميل كتاب- جواهر قرآنية : 1000 سؤال وجواب في القرآن الكريم
» مكتبة كنوز النت لتحميل المصاحف الكاملة لجميع القراء هدية من منتديات كنوز النت الإسلامية مكتبة كنوز النت لتحميل المصاحف
» حصريا تحميل كتاب قصص الانبياء لابن كثير نسخه جيدا بانفراد كنوز النت الاسلامية
»  المنهج كاملا فى هيئة سؤال وجواب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©ملتقى الخيمة الرمضانية©-
انتقل الى: