|
| الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 6:57 am | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
اليكم جميعا كتاب التوحيد للشيخ الامام محمد بن عبد الوهاب والذى اسماه كتاب التوحيد الذى هو حق الله على العبيد وقام بشرحه العديد من الشراح والان ننقل لكم واحده من هذه الشروحات والذى اسماه الشارح فتح المجيد لشرح كتاب التوحيد تاليف العلامه الجليل : عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب 0 وبتحقيق الدكتور الوليد بن عبد الرحمن ال فريان جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه كلية الشريعه فى الرياض وقام بتلخيصه على هيئة سؤال وجواب لكى يسهل على طالب العلم والعامى الاستفاده من الكتاب نفعنا الله واياكم به وجعله فى موازين حسناته والا مع الملخص تلخيص فتح المجيد (سؤال وجواب))
مضحي بن عبيد المعثم الشمري بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, أما بعد: فهذا تلخيص لكتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للعلامة عبد الرحمن بن حسن رحمه الله تعالى, وقد لخصت فيه على طريقة السؤال والجواب أهم مسائله وفوائده, لعل الله أن ينفعني به يوم لا ينفع مال ولا بنون, إلا من أتى الله بقلب سليم, وقد كان عملي وضع الأسئلة فقط, ونقل الجواب بنص كلام المؤلف رحمه الله من غير تصرف, والله أعلم, وإلى الشروع في المقصود,,
س1/ ما موضوع كتاب التوحيد؟
ج/ بيان ما بعث به الله رسله: من توحيد العبادة، وبيانه بالأدلة من الكتاب والسنة، وذكر ما ينافيه من الشرك الأكبر، أو ينافي كماله الواجب من الشرك الأصغر ونحوه، وما يقرب من ذلك أو يوصل إليه.
س2/ ماذا عمل الشيخ سليمان بن عبد الله رحمه الله في كتاب التوحيد؟
ج/ وضع عليه شرحا أجاد فيه وأفاد، وأبرز فيه من البيان ما يجب أن يطلب منه ويراد، وسماه "تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد".
س3/ ما موقف المؤلف من كتاب تيسير العزيز الحميد, وماذا عمل؟
ج/ قال رحمه الله: ولما قرأت شرحه رأيته أطنب في مواضع، وفي بعضها تكرار يستغنى بالبعض منه عن الكل ولم يكمله، فأخذت في تهذيبه وتقريبه وتكميله، وربما أدخلت فيه بعض النقول المستحسنة تتميما للفائدة، وسميته "فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد". _________________
عدل سابقا من قبل تركيه الخضرى في الجمعة 14 مايو 2010, 10:51 am عدل 1 مرات | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 7:59 am | |
| 69/ ما صحة حديث عمران في تعليق الحلقة؟
ج/ قال الإمام أحمد : حدثنا خلف بن الوليد حدثنا المبارك عن "الحسن قال : أخبرنى عمران بن حصين أن النبى صلى الله عليه وسلم أبصر على عضد رجل حلقة - قال أراها من صفر - فقال : ويحك ما هذه ؟ قال : من الواهنة . قال : أما إنها لا تزيدك إلا وهناً . انبذها عنك فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً " رواه ابن حبان في صحيحه فقال : فإنك لو مت وكلت إليها والحاكم وقال: صحيح الإسناد ، وأقره الذهبي ، وقال الحاكم : أكثر مشايخنا على أن الحسن سمع من عمران ، وقوله في الإسناد : أخبرني عمران يدل على ذلك .
س70/ من هو الرجل المبهم في حديث عمران؟
ج/ قوله (رأى رجلاً) في رواية الحاكم دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي عضدي حلقة صفر ، فقال : ما هذه الحديث فالمبهم في رواية أحمد هو عمران راوي الحديث
س71/ ما فائدة الإستفهام في قوله (ما هذه)؟
ج/ يحتمل أن الاستفهام للاستفسار عن سبب لبسها ، ويحتمل أن يكون للإنكار وهو أشهر .
س72/ ما معنى الواهنة؟ ولماذا نهي عنها؟
ج/ قال أبو السعادات : الواهنة عرق يأخذ في المنكب واليد كلها ، فيرقى منها ، وقيل هو مرض يأخذ في العضد ، وهي تأخذ الرجال دون النساء وإنما نهى عنها لأنه إنما اتخذها على أنها تعصمه من الألم .
س73/ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : (من تعلق تميمة)؟ _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:02 am | |
| س73/ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : (من تعلق تميمة)؟
ج/ أي علقها متعلقاً بها قلبه فى طلب خير أو دفع شر ، قال المنذري : خرزة كانوا يعلقونها يرون أنها تدفع عنهم الآفات ، وهذا جهل وضلالة ، إذ لا مانع ولا دافع غير الله تعالى . وقال أبو السعادات : التمائم جمع تميمة وهى خرزات كانت العرب تعلقها على أولادهم يتقون بها العين ، فى زعمهم ، فأبطلها الإسلام .
س74/ ما معنى قوله : (فلا أتم الله له)؟
ج/ دعاء عليه .
س75/ ما معنى قوله : (ومن تعلق ودعة)؟ج/ بفتح الواو وسكون المهملة , قال فى مسند الفردوس : شئ يخرج من البحر يشبه الصدف يتقون به العين .
س76/ ما معنى قوله : (فلا ودع الله له)؟
ج/ بتخفيف الدال ، أي لا جعله في دعة وسكون ، قال أبو السعادات وهذا دعاء عليه .
س77/ لماذا حكم النبي صلى الله عليه وسلم على أن من تعلق تميمة فقد أشرك؟
ج/ قال أبو السعادات : إنما جعلها شركاً لأنهم أرادوا دفع المقادير المكتوبة عليهم ، وطلبوا دفع الأذى من غير الله الذي هو دافعه .
س78/ مامعنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( خيط من الحمى )؟
ج/ أي عن الحمى , وكان الجهال يعلقون التمائم والخيوط ونحوها لدفع الحمى وروى وكيع عن حذيفة : أنه دخل على مريض يعوده فلمس عضده ، فإذا فيه خيط ، فقال : ما هذا ؟ قال : شئ رقى لي فيه ، فقطعه وقال : لو مت وهو عليك ما صليت عليك وفيه إنكار مثل هذا ، وإن كان يعتقد أنه سبب ، فالأسباب لا يجوز منها إلا ما أباحه الله تعالى ورسوله مع عدم الاعتماد عليها , وأما التمائم والخيوط والحروز والطلاسم ونحو ذلك مما يعلقه الجهال فهو شرك يجب إنكاره وازالته بالقول والفعل ، وإن لم يأذن فيه صاحبه . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:04 am | |
| س79/ ما الدليل على جواز الإستدلال بآية نزلت في الشرك الأكبر على الشرك الأصغر؟
ج/ قوله : (وتلا قوله : "وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون" استدل حذيفة رضي الله عنه بالآية على أن هذا شرك , ففيه صحة الاستدلال على الشرك الأصغر بما أنزله الله فى الشرك الأكبر ، لشمول الآية ودخوله فى مسمى الشرك ، وتقدم معنى هذه الآية عن ابن عباس وغيره فى كلام شيخ الإسلام وغيره , والله أعلم .
باب ما جاء فى الرقى والتمائم
س80/ ما اسم الصحابي أبي بشير؟
ج/ قيل اسمه قيس بن عبيد قاله ابن سعد . وقال ابن عبد البر : لا يوقف له على اسم صحيح ، هو صحابى شهد الخندق ومات بعد الستين . ويقال : إنه جاوز المائة .
س81/ من هو الرسول في قوله : (فأرسل رسولاً)؟
ج/ هو زيد بن حارثة . روى ذلك الحارث بن أبى أسامة فى مسنده قاله الحافظ .
س82/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (من وتر) في وصف القلادة؟
ج/ أحد أوتار القوس , وكان أهل الجاهلية إذا اخلولق الوتر أبدلوه بغيره وقلدوا به الدواب إعتقاداً منهم أنه يدفع عن الدابة العين . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:06 am | |
| س83/ ما معنى قوله : (أو قلادة إلا قطعت)؟
ج/ معناه : أن الراوى شك هل قال شيخه : قلادة من وتر أو قال : قلادة وأطلق ولم يقيده ؟ ويؤيد الأول ما روى عن مالك أنه سئل عن القلادة ؟ فقال : ما سمعت بكراهتها إلا فى الوتر . ولأبى داود ولا قلادة بغير شك . قال البغوى فى شرح السنة : تأول مالك أمره عليه الصلاة والسلام بقطع القلائد على أنه من أجل العين وذلك أنهم كانوا يشدون الأوتار والتمائم ويعلقون عليها العوذ ، يظنون أنها تعصمهم من الآفات , فنهاهم النبى صلى الله عليه وسلم عنها وأعلمهم أنها لا ترد من أمر الله شيئاً . قال أبو عبيد : كانوا يقلدون الإبل الأوتار ، لئلا تصيبها العين ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإزالتها إعلاماً لهم بأن الأوتار لا ترد شيئاً , وكذا قال ابن الجوزي وغيره . قال الحافظ : ويؤيده حديث عقبة بن عامر ، رفعه من تعلق تميمة فلا أتم الله له رواه أبو داود . وهى ما علق من القلائد خشية العين ونحو ذلك . انتهى .
فائدة:
حديث ابن مسعود : الرقي والتمائم والتولة شرك: قال المصنف : "(وعن ابن مسعود : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الرقى والتمائم والتولة شرك رواه أحمد وأبو داود) ". وفيه قصة ، ولفظ أبى داود : عن "زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت : إن عبد الله رأى في عنقي خيطاً فقال : ما هذا ؟ قلت : خيط رقي لي فيه . قالت : فأخذه ثم قطعه ، ثم قال : أنتم آل عبد الله لأغنياء عن الشرك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الرقى والتمائم والتولة شرك . فقلت : لقد كانت عيني تقذف ، وكنت أختلف إلى فلان اليهودي ، فإذا رقى في سكنت. فقال عبد الله : إنما ذلك عمل الشيطان ، كان ينخسها بيده ، فإذا كف عنها . إنما كان يكفيك أن تقولي كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أذهب البأس ، رب البأس ، واشف أنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً" ورواه ابن ماجه وابن حبان والحاكم وقال : صحيح ، وأقره الذهبى
فائدة:
قال السيوطى : قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاث شروط : أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته ، وباللسان العربى : ما يعرف معناه ، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:08 am | |
| س83/ ما معنى قوله : (أو قلادة إلا قطعت)؟
ج/ معناه : أن الراوى شك هل قال شيخه : قلادة من وتر أو قال : قلادة وأطلق ولم يقيده ؟ ويؤيد الأول ما روى عن مالك أنه سئل عن القلادة ؟ فقال : ما سمعت بكراهتها إلا فى الوتر . ولأبى داود ولا قلادة بغير شك . قال البغوى فى شرح السنة : تأول مالك أمره عليه الصلاة والسلام بقطع القلائد على أنه من أجل العين وذلك أنهم كانوا يشدون الأوتار والتمائم ويعلقون عليها العوذ ، يظنون أنها تعصمهم من الآفات , فنهاهم النبى صلى الله عليه وسلم عنها وأعلمهم أنها لا ترد من أمر الله شيئاً . قال أبو عبيد : كانوا يقلدون الإبل الأوتار ، لئلا تصيبها العين ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإزالتها إعلاماً لهم بأن الأوتار لا ترد شيئاً , وكذا قال ابن الجوزي وغيره . قال الحافظ : ويؤيده حديث عقبة بن عامر ، رفعه من تعلق تميمة فلا أتم الله له رواه أبو داود . وهى ما علق من القلائد خشية العين ونحو ذلك . انتهى .
فائدة: حديث ابن مسعود : الرقي والتمائم والتولة شرك: قال المصنف : "(وعن ابن مسعود : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الرقى والتمائم والتولة شرك رواه أحمد وأبو داود) ". وفيه قصة ، ولفظ أبى داود : عن "زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت : إن عبد الله رأى في عنقي خيطاً فقال : ما هذا ؟ قلت : خيط رقي لي فيه . قالت : فأخذه ثم قطعه ، ثم قال : أنتم آل عبد الله لأغنياء عن الشرك سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الرقى والتمائم والتولة شرك . فقلت : لقد كانت عيني تقذف ، وكنت أختلف إلى فلان اليهودي ، فإذا رقى في سكنت. فقال عبد الله : إنما ذلك عمل الشيطان ، كان ينخسها بيده ، فإذا كف عنها . إنما كان يكفيك أن تقولي كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أذهب البأس ، رب البأس ، واشف أنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً" ورواه ابن ماجه وابن حبان والحاكم وقال : صحيح ، وأقره الذهبى
فائدة:
قال السيوطى : قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاث شروط : أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته ، وباللسان العربى : ما يعرف معناه ، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:11 am | |
| إن الرقى والتمائم والتولة شرك . فقلت : لقد كانت عيني تقذف ، وكنت أختلف إلى فلان اليهودي ، فإذا رقى في سكنت. فقال عبد الله : إنما ذلك عمل الشيطان ، كان ينخسها بيده ، فإذا كف عنها . إنما كان يكفيك أن تقولي كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أذهب البأس ، رب البأس ، واشف أنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً" ورواه ابن ماجه وابن حبان والحاكم وقال : صحيح ، وأقره الذهبى
فائدة:
قال السيوطى : قد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاث شروط : أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته ، وباللسان العربى : ما يعرف معناه ، وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى .
ج/ قال النووي: (أي بريء من فعله) ، وهذا خلاف الظاهر , والنووي كثيراً ما يتأول الأحاديث بصرفها عن ظاهرها فيغفر الله تعالى له .
فائدة:
قوله : (وعن سعيد بن جبير قال : " من قطع تميمة من إنسان كان كعدل رقبة " رواه وكيع) هذا عند أهل العلم له حكم الرفع ، لأن مثل ذلك لا يقال بالرأي ويكون هذا مرسلاً لأن سعيداً تابعى , وفيه فضل قطع التمائم لأنها شرك . ووكيع هو ابن الجراح ابن وكيع الكوفى ، ثقة إمام ، صاحب تصانيف منها الجامع وغيره , روى عنه الإمام أحمد وطبقته , مات سنة سبع وتسعين ومائة .
]color=red]س91/ من هو إبراهيم المذكور في قول المصنف: (وله عن إبراهيم قال : كانوا يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن)؟ _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:15 am | |
| قال البخاري رحمه الله ، في حديث عروة عن عائشة رضي الله عنها : إنها صنم بين مكة والمدينة قال ابن هشام : فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً فهدمها عام الفتح .
س96/ ما معنى قوله تعالى : " تلك إذا قسمة ضيزى "؟
ج/ أي جور وباطلة .
س97/ ما معنى قوله تعالى: " إن يتبعون إلا الظن "؟
ج/ أي ليس لهم مستند إلا حسن ظنهم بآبائهم الذين سلكوا هذا المسلك الباطل قبلهم .
س98/ ما معنى قوله: (وللمشركين سدرة يعكفون عندها؟
ج/ العكوف هو الإقامة على الشيء في المكان ، ومنه قول الخليل عليه السلام : " ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون " وكان عكوف المشركين عند تلك السدرة تبركاً بها وتعظيماً لها وفي حديث عمرو: "كان يناط بها السلاح فسميت ذات أنواط وكانت تعبد من دون الله"
س99/ ما معنى قوله : "وينوطون بها أسلحتهم" ؟
ج/ أي يعلقونها عليها للبركة . قلت : ففي هذا بيان أن عبادتهم لها بالتعظيم والعكوف والتبرك ، وبهذه الأمور الثلاثة عبدت الأشجار ونحوها .
س100/ ماسبب سؤال الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل لهم ذات أنواط؟
ج/ ظنوا أن هذا أمر محبوب عند الله وقصدوا التقرب به ، وإلا فهم أجل قدراً من أن يقصدوا مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:18 am | |
| س100/ ماسبب سؤال الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل لهم ذات أنواط؟
ج/ ظنوا أن هذا أمر محبوب عند الله وقصدوا التقرب به ، وإلا فهم أجل قدراً من أن يقصدوا مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم . الملعونة خارج باب النصر على نفس قارعة الطريق سهل الله قطعها واجتثاثها من أصلها ، فما أشبهها بذات أنواط الواردة في الحديث . انتهى . وذكر ابن القيم رحمه الله نحو ما ذكره أبو شامة ، ثم قال : فما أسرع أهل الشرك إلى اتخاذ الأوثان من دون الله ولو كانت ما كانت ، ويقولون : إن هذا الحجر وهذه الشجرة وهذه العين تقبل النذر ، أي تقبل العبادة من دون الله ، فإن النذر عبادة وقربة يتقرب بها الناذر إلى المنذور له ، وسيأتي ما يتعلق بهذا الباب عند قوله صلى الله عليه وسلم : " اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد
فائدة:
وفي هذه الجملة من الفوائد : أن ما يفعله من يعتقد في الأشجار والقبور والأحجار من التبرك بها العكوف عندها والذبح لها هو الشرك ، ولا يغتر بالعوام والطغام ، ولا يستبعد كون الشرك بالله تعالى يقع في هذه الأمة ، فإذا كان بعض الصحابة ظنوا ذلك حسناً وطلبوه من النبي صلى الله عليه وسلم حتى بين لهم أن ذلك كقول بني إسرائيل : " اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة " فكيف لا يخفى على من دونهم في العلم والفضل بأضعاف مضاعفة مع غلبة الجهل وبعد العهد بآثار النبوة ؟ ! بل خفي عليهم عظائم الشرك في الإلهية والربوبية ، فأكبروا فعله واتخذوه قربة فائدة:
قوله :لتركبن سنن من كان قبلكم بضم الموحدة وضم السين أي طرقهم ومناهجهم وقد يجوز فتح السين على الإفراد أي طريقهم, وهذا خبر صحيح, والواقع من كثير من هذه الأمة يشهد له .
س103/ ما صحة ما ادعاه بعض المتأخرين من أنه يجوز التبرك بآثار الصالحين؟
ج/ ممنوع من وجوه : منها : أن السابقين الأولين من الصحابة ومن بعدهم لم يكونوا يفعلون ذلك مع غير النبي صلى الله عليه وسلم ، لا فى حياته ولا بعد موته , ولو كان خيراً لسبقونا إليه ، وأفضل الصحابة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم , وقد شهد لهم رسول الله صلى الله _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:21 am | |
| عليه وسلم فيمن شهد له بالجنة ، وما فعله أحد من الصحابة والتابعين مع أحد من هؤلاء السادة ، ولا فعله التابعون مع ساداتهم في العلم والدين وأهل الأسوة , فلا يجوز أن يقاس على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد من الأمة ، وللنبي صلى الله عليه وسلم في حال الحياة خصائص كثيرة لا يصلح أن يشاركه فيها غيره . ومنها : أن في المنع عن ذلك سداً لذريعة الشرك كما لا يخفى .
باب ما جاء في الذبح لغير الله
س104/ما معنى قوله تعالى: (ونسكي)؟
ج/ قال مجاهد : النسك الذبح في الحج والعمرة . وقال الثورى عن السدى عن سعيد ابن جبير : ونسكي ذبحي, وكذا قال الضحاك
س105/ ما وجه مطابقة الترجمة لقوله تعالى: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين)؟
ج/ وجه مطابقة الآية للترجمة : أن الله تعالى تعبد عباده بأن يتقربوا إليه بالنسك ، كما تعبدهم بالصلاة وغيرها من أنواع العبادات ، فإن الله تعالى أمرهم أن يخلصوا جميع أنواع العبادة له دون كل ما سواه ، فإذا تقربوا إلى غير الله بالذبح أو غيره من أنواع العبادة فقد جعلوا لله شريكاً في عبادته ، ظاهر في قوله : " لا شريك له " فنفى أن يكون لله تعالى شريك في هذه العبادات ، وهو بحمد الله واضح .
س106/ ما معنى اللعن في قوله: (لعن الله من ذبح لغير الله)؟
ج/ اللعن : البعد عن مظان الرحمة ومواطنها , قيل : واللعين والملعون من حقت عليه اللعنة ، أو دعي عليه بها . قال أبو السعادات : أصل اللعن _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:23 am | |
| س107/ ما حكم ذبيحة من يذبح لغير الله؟
ج/ لا تباح ذبيحتهم بحال , لكن يجتمع في الذبيحة مانعان : أنه مما أهل به لغير الله . الأول : والثاني : أنها ذبيحة مرتد . ومن هذا الباب : ما يفعله الجاهلون بمكة من الذبح للجن ، ولهذا روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن ذبائح الجن. اهـ . قال الزمخشري : كانوا إذا اشتروا داراً أو بنوها أو استخرجوا عيناً ذبحوا ذبيحة خوفاً أن تصيبهم الجن ، فأضيفت إليهم الذبائح لذلك . وذكر إبراهيم المروزي : أن ما ذبح عند استقبال السلطان تقرباً إليه ، أفتى أهل بخارى بتحريمه ، لأنه مما أهل به لغير الله . س108/ ما معنى قوله: ( لعن الله من آوى محدثاً )؟ ج/ أي منعه من أن يؤخذ منه الحق الذي وجب عليه, آوى بفتح الهمزة ممدودة أي ضمه إليه وحماه . قال أبو السعادات : أويت إلى المنزل ، وأويت غيرى ، وآويته . وأنكر بعضهم المقصور المتعدى . وأما محدثاً فقال أبو السعادات : يروى بكسر الدال وفتحها على الفاعل والمفعول ، فمعنى الكسر : من نصر جانباً وآواه وأجاره من خصمه ، وحال بينه وبين أن يقتص منه , وبالفتح : هو الأمر المبتدع نفسه ، ويكون معنى الإيواء فيه الرضى به والصبر عليه ، فإنه إذا رضي بالبدعة وأقر فاعلها ولم ينكر عليه فقد آواه . قال ابن القيم رحمه الله تعالى : هذه الكبيرة تختلف مراتبها باختلاف مراتب الحدث في نفسه فكلما كان الحدث في نفسه أكبر كانت الكبيرة أعظم . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:25 am | |
| س109/ ما معنى قوله : (ولعن الله من غير منار الأرض)؟
ج/ بفتح الميم: علامات حدودها , قال أبو السعادات في النهاية ـ في مادة تخم ـ ملعون من غير تخوم الأرض أي معالمها وحدودها ، وحدها تخم قيل : أراد حدود الحرم خاصة : وقيل هو عام في جميع الأرض ، وأراد المعالم التي يهتدى بها في الطريق . وقيل هو أن يدخل الرجل في ملك غيره فيقتطعه ظلماً . قال ويروى تخوم بفتح التاء على الإفراد وجمعه تخم بضم التاء والخاء . ا هـ . وتغييرها : أن يقدمها أو يؤخرها ، فيكون هذا من ظلم الأرض الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم : " من ظلم شبراً من الأرض طوقه يوم القيامة من سبع أرضين " ففيه جواز لعن أهل الظلم من غير تعيين .
س110/ ما حكم لعن الفاسق المعين؟
ج/ فيه قولان : أحدهما : أنه جائز , اختاره ابن الجوزى وغيره . ثانيهما : لا يجوز ، اختاره ، أبو بكر عبد العزيز وشيخ الإسلام .
س111/ هل سمع طارق بن شهاب من النبي صلى الله عليه وسلم؟
ج/ قال أبو داود : رأى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه شيئاً . قال الحافظ : إذا ثبت أنه لقي النبي فهو صحابي , وإذا ثبت أنه لم يسمع منه فروايته عنه مرسل صحابي وهو مقبول على الراجح.
باب لا يذبح مكان يذبح فيه لغير الله _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:29 am | |
| س116/ هل تجب الكفارة في نذر المعصية؟
ج/ هما روايتان عن أحمد , أحدهما : يجب وهو المذهب , وروي عن ابن مسعود وابن عباس , وبه قال أبو حنيفة وأصحابه ، لحديث عائشة رضي الله عنها مرفوعاً : " لا نذر في معصية ، وكفارته كفارة يمين " رواه أحمد وأهل السنن واحتج به أحمد وإسحاق . ثانيهما : لا كفارة عليه , وروي ذلك عن مسروق والشعبي والشافعي ، لحديث الباب , ولم يذكر فيه كفارة , وجوابه : أنه ذكر الكفارة في الحديث المتقدم , والمطلق يحمل على المقيد .
س117/ ما معنى قوله : (ولا فيما لا يملك ابن آدم)؟
ج/ قال في شرح المصابيح : يعنى إذا أضاف النذر إلى معين لا يملكه بأن قال : إن شفى الله مريضي فلله على أن أعتق عبد فلان ونحو ذلك , فأما إذا التزم في الذمة شيئاً ، بأن قال إن شفى الله مريضي فلله على أن أعتق رقبة ، وهو في تلك الحال لا يملكها ولا قيمتها ، فإذا شفى مريضه ثبت ذلك في ذمته .
باب من الشرك النذر لغير الله فائدة:
قال الرافعي في شرح المنهاج : وأما النذر للمشاهد التي على قبر ولي أو شيخ أو على اسم من حلها من الأولياء ، أو تردد في تلك البقعة من الأولياء والصالحين فإن قصد الناذر بذلك ـ وهو الغالب أو الواقع من قصود العامة تعظيم البقعة والمشهد ، أو الزاوية ، أو تعظيم من دفن بها أو نسبت إليه ، أو بنيت على اسمه فهذا النذر باطل غير منعقد ، فإن معتقدهم أن لهذه الأماكن خصوصيات ، ويرون أنها مما يدفع بها البلاء ويستجلب بها النعماء ، ويستشفى بالنذر لها من الأدواء حتى إنهم ينذرون لبعض الأحجار لما قيل لهم إنه استند إليها عبد صالح وينذرون لبعض القبور السرج والشموع والزيت ، ويقولون إنها تقبل النذر كما يقوله البعض يعنون بذلك أنه يحصل به الغرض المأمول من شفاء مريض ، أو قدوم غائب أو سلامة مال ، وغير ذلك من أنواع المجازاة ، فهذا النذر على الوجه باطل لا شك فيه ، بل نذر الزيت والشمع ونحوهما للقبور باطل مطلقاً , ومن ذلك نذر الشموع الكثيرة العظيمة وغيرها لقبر الخليل عليه السلام ولقبر غيره من الأنبياء والأولياء ، فإن الناذر لا يقصد بذلك الإيقاد على القبر إلا تبركاً وتعظيماً ، ظاناً أن ذلك قربة ، فهذا مما لا ريب في بطلانه ، والإيقاد المذكور محرم ، سواء انتفع به هناك منتفع أم لا
_________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:31 am | |
| س118/ ماحكم الوفاء بنذر الطاعة؟
ج/ أجمع العلماء على أن من نذر طاعة لشرط يرجوه ، كإن شفى الله مريضي فعلي أن أتصدق بكذا ونحو ذلك وجب عليه ، إن حصل له ما علق نذره على حصوله , وحكي عن أبي حنيفة : أنه لا يلزم الوفاء إلا بما جنسه واجب بأصل الشرع كالصوم وأما ما ليس كذلك كالاعتكاف فلا يجب عليه الوفاء به
فائدة:قوله صلى الله عليه وسلم : (ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه) , زاد الطحاوي : (وليكفر عن يمينه).
س119/ ما حكم نذر اللجاج والغضب؟
ج/ هو يمين عند أحمد ، فيخير بين فعله وكفارة يمين ، لحديث عمران بن حصين مرفوعاً " لا نذر في غضب، وكفارته كفارة يمين " رواه سعيد بن منصور وأحمد والنسائي ، فإن نذر مكروهاً كالطلاق استحب أن يكفر ولا يفعله . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:33 am | |
| باب من الشرك الاستعاذة بغير الله
س120/ ما معنى الاستعاذة؟ ج/ الإلتجاء والإعتصام ، ولهذا يسمى المستعاذ به : معاذاً وملجأ , فالعائذ بالله قد هرب مما يؤذيه أو يهلكه ، إلى ربه ومالكه ، واعتصم واستجار به والتجأ إليه ، وهذا تمثيل ، وإلا فما يقوم بالقلب من الالتجاء إلى الله ، والاعتصام به ، والانطراح بين يدى الرب ، والافتقار ، والتذليل له ، أمر لا تحيط به العبارة . قاله ابن القيم رحمه الله . وقال ابن كثير : الاستعاذة هي الالتجاء إلى الله والالتصاق بجنابه من شر كل ذى شر . والعياذ يكون لدفع الشر . واللياذ لطلب الخير . انتهى .
س121/ ما معنى قوله تعالى : " وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً " ؟
ج/ قال ابن كثير : أي كنا نرى أن لنا فضلاً على الإنس لأنهم كانوا يعوذون بنا ، أي إذا نزلوا وادياً أو مكاناً موحشاً من البراري وغيرها كما كانت عادة العرب في جاهليتها يعوذون بعظيم ذلك المكان من الجان أن يصيبهم بشيء يسوءهم ، كما كان أحدهم يدخل بلاد أعدائه في جوار رجل كبير وذمامه وخفارته ، فلما رأت الجن أن الإنس يعوذون بهم من خوفهم منهم زادوهم رهقاً ، أي خوفاً وإرهاباً وذعراً ، حتى يبقوا أشد منهم مخافة وأكثر تعوذاً بهم ـ إلى أن قال ـ قال أبو العالية والربيع وزيد بن أسلم رهقاً أي خوفاً . وقال العوفي عن ابن عباس فزادوهم رهقاً أي إثماً ، وكذا قال قتادة . ا هـ .
س122/ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : (أعوذ بكلمات الله التامات)؟
ج/ قال القرطبي : قيل معناه : الكاملات التي لا يلحقها نقص ولا عيب ، كما يلحق كلام البشر , وقيل معناه : معناه الشافية الكافية . وقيل الكلمات هنا هي القرآن . فإن الله أخبر عنه بأنه : " هدى وشفاء " وهذا الأمر على جهة الإرشاد إلى ما يدفع به الأذى .
فائدة:
قوله صلى الله عليه وسلم : (لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك) , قال القرطبي : هذا خبر صحيح وقول صادق علمنا صدقه دليلاً وتجربة ، فإني منذ سمعت هذا الخبر عملت عليه فلم يضرني شئ إلى أن تركته ، فلدغتني عقرب بالمهدية ليلاً ، فتفكرت في نفسي فإذا بي قد نسيت أن أتعوذ بتلك الكلمات . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:43 am | |
| باب من الشرك الاستعانة بغير الله ودعاء غير الله
س123/ ما الفرق بين الإستغاثة والدعاء؟ج/ قال شيخ الإسلام رحمه الله : الفرق بين الإستغاثة والدعاء أن الاستغاثة لا تكون إلا من المكروب ، والدعاء أعم من الاستغاثة ، لأنه يكون من المكروب وغيره , فعطف الدعاء على الاستغاثة من عطف العام على الخاص , فبينهما عموم وخصوص مطلق ، يجتمعان في مادة وينفرد الدعاء عنها في مادة ، فكل استغاثة دعاء ، وليس كل دعاء استغاثة .
س124/ ما أنواع الدعاء؟ج/ نوعان : دعاء عبادة ، ودعاء مسألة ، ويراد به في القرآن هذا تارة ، وهذا تارة ، ويراد به مجموعهما فدعاء المسألة هو طلب ما ينفع الداعي من جلب نفع أو كشف ضر ، ولهذا أنكر الله على من يدعو أحداً من دونه ممن لا يملك ضراً ولا نفعاً ، كقوله تعالى : " قل أتعبدون من دون الله ما لا يملك لكم ضراً ولا نفعاً والله هو السميع العليم " وقوله : " قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران له أصحاب يدعونه إلى الهدى ائتنا قل إن هدى الله هو الهدى وأمرنا لنسلم لرب العالمين " وقال : " ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين " , قال شيخ الإسلام رحمه الله : فكل دعاء عبادة مستلزم لدعاء المسألة ، وكل دعاء مسألة متضمن لدعاء العبادة .
س125/ متى تجوز الإستغاثة؟ ج/ تجوز في الأسباب الظاهرة العادية من الأمور الحسية في قتال ، أو إدراك عدو أو سبع أو نحوه ، كقولهم : يا لزيد ، يا للمسلمين ، بحسب الأفعال الظاهرة . وأما الإستغاثة بالقوة والتأثير أو في الأمور المعنوية من الشدائد ، كالمرض وخوف الغرق والضيق والفقر وطلب الرزق ونحوه فمن خصائص الله لا يطلب فيها غيره .
س126/ من هو المنافق المقصود في قوله : (أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم منافق يؤذي المؤمنين)؟
ج/ هو عبد الله بن أبي كما صرح به ابن أبي حاتم في روايته .
س127/ ما الفائدة من قوله : (إنه لا يستغاث بي ، وإنما يستغاث بالله)؟
ج/ فيه النص على أنه لا يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بمن دونه , كره صلى الله عليه وسلم أن يستعمل هذا اللفظ في حقه ، وإن كان مما يقدر عليه في حياته ، حماية لجناب التوحيد ، وسداً لذرائع الشرك وأدباً وتواضعاً لربه ، وتحذيراً للأمة من وسائل الشرك في الأقوال والأفعال , فإذا كان فيما يقدر عليه صلى الله عليه وسلم في حياته ، فكيف يجوز أن يستغاث به بعد وفاته ويطلب منه أموراً لا يقدر عليها إلا الله عز وجل ؟ كما جرى على ألسنة كثير من الشعراء كالبوصيري والبرعي وغيرهم ، من الاستغاثة بمن لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً ، ويعرضون عن الاستغاثة بالرب العظيم القادر على كل شيء الذي له الخلق والأمر وحده ، وله الملك وحده ، لا إله غيره ولا رب سواه . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:47 am | |
| باب " أيشركون ما لا يخلق شيئاً وهم يخلقون "س128/ ما معنى قوله تعالى: " أيشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون * ولا يستطيعون لهم نصرا ولا أنفسهم ينصرون "؟
ج/ قوله تعالى: " أيشركون " أي في العبادة , قال المفسرون : في هذه الآية توبيخ وتعنيف للمشركين في عبادتهم مع الله تعالى ما لا يخلق شيئاً وهو مخلوق ، والمخلوق لا يكون شريكاً للخالق في العبادة التي خلقهم لها ، وبين أنهم لا يستطيعون لهم نصراً ولا أنفسهم ينصرون ، فكيف يشركون به من لا يستطيع نصر عابديه ولا نصر نفسه ؟ وهذا برهان ظاهر على بطلان ما كانوا يعبدونه من دون الله ، وهذا وصف كل مخلوق ، حتى الملائكة والأنبياء والصالحين , وأشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم قد كان يستنصر ربه على المشركين ويقول " اللهم أنت عضدي ونصيري ، بك أحول وبك أصول ، وبك أقاتل " وهذا كقوله: " واتخذوا من دونه آلهة لا يخلقون شيئا وهم يخلقون ولا يملكون لأنفسهم ضرا ولا نفعا ولا يملكون موتا ولا حياة ولا نشورا " وقوله : " قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون " وقوله : " قل إني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا * قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا * إلا بلاغا من الله ورسالاته " . فكفى بهذه الآيات برهاناً على بطلان دعوة غير الله كائناً من كان _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:49 am | |
| س129/ ما تخريج حديث أنس رضي الله عنه قال " شج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد وكسرت رباعيته"؟ ج/ علقه البخاري . قال: "وقال حميد وثابت عن أنس" , ووصله أحمد والترمذي والنسائي عن حميد عن أنس , ووصله مسلم عن ثابت عن أنس , وقال ابن إسحاق في المغازي : حدثنا حميد الطويل عن أنس قال كسرت رباعية النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد وشج وجهه ، فجعل الدم يسيل على وجهه ، وجعل يمسح الدم وهو يقول : كيف يفلح قوم خضبوا وجه نبيهم وهو يدعوهم إلى ربهم ؟ فأنزل الله الآية
س130/ ما معنى قوله : شج النبي صلى الله عليه وسلم؟ ومن الذي شجه؟ ج/ قال أبو السعادات : الشج في الرأس خاصة في الأصل ، وهو أن يضربه بشئ فيجرحه فيه ويشقه ، ثم استعمل في غيره من الأعضاء ، وذكر ابن هشام من حديث أبي سعيد الخدري أن عتبة بن أبي وقاص هو الذي كسر رباعية النبي صلى الله عليه وسلم السفلى وجرح شفته العليا وأن عبد الله بن شهاب الزهري هو الذي شجه في وجهه ، وأن عبد الله بن قمئة جرحه في وجنته ، فدخلت حلقتان من حلق المغفر في وجنته وأن مالك ابن سنان مص الدم من وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم وازدرده . فقال له : لن تمسك النار .
س131/ ما هي الرباعية؟
ج/ قال القرطبي : والرباعية بفتح الراء وتخفيف الياء ـ وهي كل سن بعد ثنية . قال النووي رحمه الله : وللإنسان أربع رباعيات . قال الحافظ : والمراد أنها كسرت ، فذهب منها فلقة ولم تقلع من أصلها . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:53 am | |
| س132/ ما معنى قوله تعالى: " ليس لك من الأمر شيء "؟
ج/ قال ابن عطية : كأن النبي صلى الله عليه وسلم لحقه في تلك الحال يأس من فلاح كفار قريش ، فقيل له بسبب ذلك " ليس لك من الأمر شيء " أي عواقب الأمور بيد الله ، فامض أنت لشأنك ، ودم على الدعاء لربك . وقال ابن إسحاق : " ليس لك من الأمر شيء " في عبادي إلا ما أمرتك به فيهم .
س133/ ما معنى قوله : "اشتروا أنفسكم"؟
ج/ أي بتوحيد الله وإخلاص العبادة له وحده لا شريك له وطاعته فيما أمر به والإنتهاء عما نهى عنه . فإن ذلك هو الذي ينجي من عذاب الله لا الاعتماد على الأنساب والأحساب ، فإن ذلك غير نافع عند رب الأرباب .
باب قول الله " حتى إذا فزع عن قلوبهم "
س134/ ما معنى قوله تعالى : " حتى إذا فزع عن قلوبهم "؟ ومن هم؟
ج/ أي زال الفزع عنها . قاله ابن عباس وابن عمر وأبو عبد الرحمن السلمى والشعبي والحسن وغيرهم . وقال ابن جرير : قال بعضهم : الذين فزع عن قلوبهم : الملائكة قالوا : وإنما فزع عن قلوبهم من غشية تصيبهم عند سماعهم كلام الله بالوحي, وقال ابن عطية : في الكلام حذف ما يدل عليه الظاهر , كأنه قال : ولا هم شفعاء كما تزعمون أنتم ، بل هم عبدة مسلمون لله أبداً ، يعني منقادون ، حتى إذا فزع عن قلوبهم , والمراد الملائكة على ما اختاره ابن جرير وغيره , قال ابن كثير : وهو الحق الذي لا مرية فيه ، لصحة الأحاديث فيه والآثار . وقال أبو حيان : تظاهرت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قوله : " حتى إذا فزع عن قلوبهم " إنما هي الملائكة إذا سمعت الوحي إلى جبريل يأمره الله به سمعت كجر سلسلة الحديد على الصفوان ، فتفزع عند ذلك تعظيماً وهيبة _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:54 am | |
| س135/ ما معنى قوله : "إذا قضى الله الأمر في السماء"؟
ج/ أي إذا تكلم الله بالأمر الذي يوحيه إلى جبريل بما أراد ، كما صرح به في الحديث الآتي، وكما روى سعيد بن منصور وأبو داود وابن جرير عن ابن مسعود " إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السموات صلصة كجر السلسلة على الصفوان " .
فائدة:
قوله : ضربت الملائكة بأجنحتها خضعاناً لقوله أي لقول الله تعالى , قال الحافظ : خضعاناً بفتحتين من الخضوع , وفي رواية بضم أوله وسكون ثانيه , وهو مصدر بمعنى خاضعين .
س136/ ما معنى: "صفوان"؟
ج/ وهو الحجر الأملس .
س137/ ما معنى قوله : "ينفذهم ذلك"؟
ج/ هو بفتح التحتية وسكون النون وضم الفاء والذال المعجمة , ذلك أي: القول ، والضمير في ينفذهم للملائكة، أي ينفذ ذلك القول الملائكة , أي يخلص ذلك القول ويمضي فيهم حتى يفزعوا منه .
س138/ ما _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:55 am | |
| س138/ ما معنى قوله : "فيسمعها مسترق السمع"؟
ج/ أي: يسمع الكلمة التي قضاها الله ، وهم الشياطين يركب بعضهم بعضاً , وفي صحيح البخاري عن عائشة مرفوعاً : " إن الملائكة تنزل في العنان ـ وهو السحاب ـ فتذكر الأمر قضى في السماء ، فتسترق الشياطين السمع ، فتوجه إلى الكهان" .
س139/ ما معنى قوله : "ومسترق السمع هكذا وصفه سفيان بكفه"؟ ومن هو سفيان؟
ج/ أي وصف ركوب بعضهم فوق بعض . وسفيان هو ابن عيينة أبو محمد الهلالي الكوفي ثم المكي ، ثقة حافظ ، فقيه ، إمام حجة ، مات سنة ثمان وتسعين ومائة وله إحدى وتسعون سنة .
س140/ ما معنى قوله : "فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها"؟
ج/ الشهاب هو النجم الذي يرمي به ، أي ربما أدرك الشهاب المسترق ، وهذا يدل على أن الرمي بالشهب قبل المبعث , لما روى أحمد وغيره ـ والسياق له في المسند من طريق معمر ـ : أنبأنا الزهري عن علي بن الحسين عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً في نفر من أصحابه ـ قال عبد الرزاق : من الأنصار ـ قال : فرمى بنجم عظيم ، فاستنار ، قال : ما كنتم تقولون إذا كان مثل هذا في الجاهلية ؟ قال : كنا نقول : لعله يولد عظيم أو يموت ، قلت للزهري : أكان يرمى بها في الجاهلية ؟ قال نعم ، ولكن غلظت حين بعث النبي صلى الله عليه وسلم قال : فإنها لا يرمى بها لموت أحد ولا لحياته ، ولكن ربنا تبارك اسمه إذا قضى أمراً سبح حملة العرش ، ثم سبح أهل السماء الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، حتى يبلغ التسبيح هذه السماء الدنيا . ثم يستخبر أهل السماء الذين يلون حملة العرش ، فيقول الذين يلون حملة العرش لحملة العرش : ماذا قال ربكم ؟ فيخبرونهم ، ويخبر أهل كل سماء حتى ينتهي الخبر إلى هذه السماء ، وتخطف الجن السمع فيرمون ، فما جاءوا به على وجهه فهو حق ، ولكنهم يقرفون فيه ويزيدون . قال عبد الله : قال أبي : قال عبد الرزاق ويخطف الجن ويرمون وفي رواية له لكنهم يزيدون فيه ويقرفون وينقصون . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:56 am | |
| فائدة:
النواس بن سمعان ، بكسر السين ، بن خالد الكلابي ، ويقال : الأنصاري صحابي . ويقال : إن أباه صحابي أيضاً . س141/ ما معنى قوله : "صعقوا وخروا لله سجداً"؟
ج/ الصعوق هو الغشي ، ومعه السجود .
س142/ ما معنى "جبريل"؟
ج/ معنى جبريل : عبد الله ، كما روى ابن جرير وغيره عن علي ابن الحسين قال : كان اسم جبريل : عبد الله ، واسم ميكائيل عبيد الله ، وإسرافيل عبد الرحمن . وكل شئ رجع إلى ايل فهو معبد لله عز وجل . فائدة:
والآيات المذكورة في هذا الباب والأحاديث تقرر التوحيد الذي هو مدلول شهادة أن لا إله إلا الله ، فإن الملك العظيم الذي تصعق الأملاك من كلامه خوفاً منه ومهابة وترجف منه المخلوقات ، الكامل في ذاته وصفاته ، وعلمه وقدرته وملكه وعزه ، وغناه عن جميع خلقه ، وافتقارهم جميعاً إليه ، ونفوذ تصرفه وقدره فيهم لعلمه وحكمته ، لا يجوز شرعاً ولا عقلاً أن يجعل له شريك من خلقه في عبادته التي هي حقه عليهم ، فكيف يجعل المربوب رباً ، والعبد معبوداً ؟ أين ذهبت عقول المشركين ؟ سبحان الله عما يشركون . _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:57 am | |
| باب الشفاعة
س143/ ما معنى قوله : ( باب الشفاعة )؟
ج/ أي بيان ما أثبته القرآن منها وما نفاه . وحقيقة ما دل القرآن على إثباته
س144/ ما معنى قوله : تعالى " وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا "؟
ج/ قوله : به قال ابن عباس : بالقرآن , " الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم " وهم المؤمنون , وعن الفضيل بن عياض : ليس كل خلقه عاتب ، إنما عاتب الذين يعقلون ، فقال : " وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم " وهم المؤمنون أصحاب العقول الواعية
س145/ ما معنى الآيات التالية: " قل لله الشفاعة جميعاً " , " أم اتخذوا من دون الله شفعاء قل أو لو كانوا لا يملكون شيئا ولا يعقلون " , " ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السموات ولا في الأرض سبحانه وتعالى عما يشركون "؟
ج/ بين تعالى في هذه الآيات وأمثالها أن وقوع الشفاعة على هذا الوجه منتف وممتنع ، وأن اتخاذهم شفعاء شرك ، يتنزه الرب تعالى عنه . وقد قال تعالى : " فلولا نصرهم الذين اتخذوا من دون الله قرباناً آلهة بل ضلوا عنهم وذلك إفكهم وما كانوا يفترون " فبين تعالى أن دعواهم أنهم يشفعون لهم بتأليههم أن ذلك منهم إفك وافتراء . وقوله تعالى : " قل لله الشفاعة جميعاً " أي هو مالكها ، فليس لمن تطلب منه شئ منها ، _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:58 am | |
| وإنما تطلب ممن يملكها دون كل من سواه ، لأن ذلك عبادة وتأليه لا يصلح إلى لله . قال البيضاوي : لعله رد لما عسى أن يجيبوا به ، وهو أن الشفعاء أشخاص مقربون .
فائدة:
قال : وقوله : " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه " قد تبين مما تقدم من الآيات أن الشفاعة التي نفاها القرآن هي التي تطلب من غير الله , وفي هذه الآية بيان أن الشفاعة إنما تقع في الدار الآخرة بإذنه ، كما قال تعالى : " يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا " فبين أنه لا تقع لأحد إلا بشرطين : إذن الرب تعالى للشافع أن يشفع ، ورضاه عن المأذون بالشفاعة فيه ، وهو تعالى لا يرضى من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة إلا ما أريد به وجهه ، ولقى العبد به ربه مخلصاً غير شاك في ذلك ، كما دل على ذلك الحديث الصحيح .
فائدة:
قول ابن القيم رحمه الله في الشفاعة: قال ابن القيم رحمه الله تعالى في الكلام على هذه الآيات : وقد قطع الله الأسباب التي يتعلق بها المشركون جميعها , فالمشرك إنما يتخذ معبوده لما يحصل له من النفع ، والنفع لا يكون إلا ممن فيه خصلة من هذه الأربع: إما مالك لما يريد عابده منه، فإن لم يكن مالكاً كان شريكاً للمالك ، فإن لم يكن شريكاً له كان معيناً له وظهيراً ، فإن لم يكن معنياً ولا ظهيراً كان شفيعاً عنده , فنفى الله سبحانه المراتب الأربع نفياً مرتباً ، متنقلاً من الأعلى إلى الأدنى ، فنفى الملك والشركة والمظاهرة والشفاعة التي يطلبها المشرك ، وأثبت شفاعة لا نصيب فيها لمشرك ، وهي الشفاعة بإذنه , فكفى بهذه الآية نوراً وبرهاناً وتجريداً للتوحيد ، وقطعاً لأصول الشرك ومواده لمن عقلها , والقرآن مملوء من أمثالها ونظائرها ، _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 8:58 am | |
| ولكن أكثر الناس لا يشعرون بدخول الواقع تحته وتضمنه له ، ويظنونها في نوع وقوم قد خلوا من قبل ولم يعقبوا وارثاً ، فهذا هو الذي يحول بين القلب وبين فهم القرآن , ولعمر الله ، إن كان أولئك قد خلوا فقد ورثهم من هو مثلهم أو شر منهم أو دونهم ، وتناول القرآن لهم كتناوله لأولئك . ثم قال : ومن أنواعه ـ أي الشرك ـ طلب الحوائج من الموتى والإستغاثة بهم ، وهذا أصل شرك العالم , فإن الميت قد انقطع عمله وهو لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ، فضلاً عمن استغاث به وسأله أن يشفع له إلى الله , وهذا من جهله بالشافع والمشفوع عنده , فإنه لا يقدر أن يشفع له عند الله إلا بإذنه ، والله لم يجعل استغاثته وسؤاله سبباً لإذنه ، فإنه لا يقدر أن يشفع له عند الله إلا بإذنه ، والله لم يجعل استغاثته وسؤاله سبباً لإذنه ، وإنما السبب كمال التوحيد ، فجاء هذا الشرك بسبب يمنع الإذن ، وهو بمنزلة من استعان في حاجته بما يمنع حصولها , وهذه حالة كل مشرك ، فجمعوا بين الشرك بالمعبود وتغيير دينه ، ومعاداة أهل التوحيد ، ونسبة أهله إلى التنقص بالأموات ، وهم قد تنقصوا الخالق بالشرك ، وأولياءه الموحدين بذمهم وعيبهم ومعاداتهم ، وتنقصوا من أشركوا به غاية التنقص ، إذا ظنوا أنهم راضون منهم بهذا ، وأنهم أمروهم به ، وأنهم يوالونهم عليه ، وهؤلاء هم أعداء الرسل في كل زمان ومكان ، وما أكثر المستجيبين لهم ، وما نجى من شرك هذا الشرك الأكبر إلا من جرد توحيده لله ، وعادى المشركين في الله ، وتقرب بمقتهم إلى الله ، واتخذ الله وحده وليه وإلهه ومعبوده . فجرد حبه لله وخوفه لله ، ورجاءه لله ، وذله لله ، وتوكله على الله ، واستعانته بالله ، والتجاءه إلى الله ، واستغاثته بالله ، وقصده لله ، متبعاً لأمره متطلباً لمرضاته ، إذا سأل سأل الله ، وإذا استعان استعان بالله ، وإذا عمل عمل لله , فهو لله وبالله ومع الله . انتهى كلامه رحمه الله تعالى
س146/ ما أنواع الشفاعة؟
ج/ الشفاعة ستة أنواع : الأول : الشفاعة الكبرى التي يتأخر عنها أولو العزم عليهم الصلاة والسلام حتى تنتهي إليه _________________ | |
| | | تركيه الخضرى المدير المساعد
عدد الرسائل : 3347 نقاط : 10540 تاريخ التسجيل : 19/02/2010
| موضوع: رد: الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) الجمعة 14 مايو 2010, 9:00 am | |
| صلى الله عليه و سلم فيقول : أنا لها وذلك حين يرغب الخلائق إلى الأنبياء ليشفعوا لهم إلى ربهم حتى يريحهم من مقامهم في الموقف وهذه شفاعة يختص بها لا يشركه فيها أحد الثاني : شفاعته لأهل الجنة في دخولها وقد ذكرها أبو هريرة في حديثه الطويل المتفق عليه الثالث : شفاعته لقوم من العصاة من أمته قد استوجبوا النار بذنوبهم فيشفع لهم أن لا يدخلوها الرابع : شفاعته في العصاة من أهل التوحيد الذي يدخلون النار بذنوبهم والأحاديث بها متواترة عن النبي صلى الله عليه و سلم وقد أجمع عليها الصحابة وأهل السنة قاطبة وبدعوا من أنكرها وصاحوا به من كل جانب ونادوا عليه بالضلال الخامس : شفاعته لقوم من أهل الجنة في زيادة ثوابهم ورفعة درجاتهم وهذه مما لم ينازع فيها أحد وكلها مختصة بأهل الإخلاص الذين لم يتخذوا من دون الله وليا ولا شفيعا كما قال تعالى : { وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع } السادس : شفاعته في بعض أهل الكفار من أهل النار حتى يخفف عذابه وهذه خاصة بأبي طالب وحده.
باب إنك لا تهدي من أحببت س147/ ما سبب نزول قوله تعالى:{ إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين }؟
ج/ سبب نزول هذه الآية موت أبي طالب على ملة عبد المطلب . _________________ | |
| | | | الى الاخوه زوار واعضاء منتدانا الحبيب كنوز النت (كتاب التوحيد سؤال وجواب) | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| المواضيع الأخيرة | » دورات تسويق مبيعات خدمة العملاء الاستثمار العقاري وفن البيع والتسويقاليوم في 2:30 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات_تدريبية #امن_سلامة #سلامة #اوشا #حريقاليوم في 2:21 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #امن و #تحقيق و #الضبط_الجمركي و #المطارات و #الموانئاليوم في 2:12 pm من طرف اسلام الصعيدي » شاهد بكاء أطفال غزة وهم يتضورون جوعا لعدم وجود حليب بسبب حصار الصهاينة لهمالثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 4:33 pm من طرف عرباوي» دورة معايير المحاسبية الدولية للقطاع العام IPSAS الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 3:42 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #مشتريات #مخازن #مستودعاتالثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 3:00 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة إدارة الجودة في سلسلة التوريد #دورات #الجودة #الانتاج #isoالثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 2:47 pm من طرف اسلام الصعيدي » معلمين ومعلمات خصوصي بالرياض 0537655501الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 12:45 am من طرف almtmyzon » دورات السكرتارية وادارة_المكاتب #السكرتارية_التنفيذية #الاجتماعاتالإثنين 04 نوفمبر 2024, 3:30 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورات تسويق مبيعات خدمة العملاء الاستثمار العقاري وفن البيع والتسويقالإثنين 04 نوفمبر 2024, 3:01 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة النظام الالكترونى للمراقبة والتحكم والسيطرة بالكاميرات CCTVالإثنين 04 نوفمبر 2024, 2:34 pm من طرف اسلام الصعيدي » ضبط امرأة تأكل القطط والكلاب من شدة الجوع بالمجاعة السيساوية التي تمر بها البلادالأحد 03 نوفمبر 2024, 9:23 pm من طرف عرباوي» شاهد ماذا كان رد الذكاء الاصطناعي على فتاة طلبت منه تأليف سورة مشابهة لسور القرآنالأحد 03 نوفمبر 2024, 9:11 pm من طرف عرباوي» فيديو فتاة بريطانية تنتظر الشيخ بالمسجد لتعتنق الإسلام وتشهر إسلامهاالأحد 03 نوفمبر 2024, 8:50 pm من طرف عرباوي» #دورات #الموارد_بشرية #توظيف #تدريب #شؤون_الموظفينالأحد 03 نوفمبر 2024, 3:33 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورة #إدارة #العمليات_الإدارية و# إستراتيجيات_التخطيط #الإدارى المتقدم الخميس 31 أكتوبر 2024, 2:38 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورات تسويق مبيعات خدمة العملاء الاستثمار العقاري وفن البيع والتسويقالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 3:30 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة السكرتارية الإلكترونية وإدارة مكاتب المستقبل 2025# #الرؤية_الاستراتيجيةالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 2:39 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #امن_سلامة #اوشا #حريق #الرؤية_الاستراتيجية الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 2:23 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة الاعتمادات المستندية والمعيار الدولى لفحص المستندات 2025# #الرؤية_الاستراتيجيةالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 2:08 pm من طرف اسلام الصعيدي » اجمع 5 ساتوشي بتكوين كل 5 دقائق بسهولة من صنبور البتكوين Old Crypto Faucetالأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:18 am من طرف عرباوي» كوانتم ديجيتال تبحث عن وكيل (وسيط تعامل مالى ) الإثنين 28 أكتوبر 2024, 9:03 pm من طرف هيام » معلمة انترناشونال في مكة المكرمة 0537655501الإثنين 28 أكتوبر 2024, 4:25 pm من طرف almtmyzon » دورة تدقيق الموارد البشرية وتخطيط ومتابعة البرامج التطويريةالأحد 27 أكتوبر 2024, 3:07 pm من طرف اسلام الصعيدي » نصائح وخطوات الحصول على التمويل العقاري والرهن العقاري في السعوديةالسبت 26 أكتوبر 2024, 3:08 pm من طرف Riyadh89 » التمويل العقاري في السعودية بكل سهولة .. خطوات بسيطه ونتائج مؤكدهالجمعة 25 أكتوبر 2024, 7:22 pm من طرف Riyadh89 » نصائح للحصول على التمويل العقاري في السعوديةالجمعة 25 أكتوبر 2024, 7:18 pm من طرف Riyadh89 » #دورات #الهندسة_المدنية_والانشائية_الطرق_الكباري #2024 #الرؤية_الاستراتيجيةالأربعاء 23 أكتوبر 2024, 2:55 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة المهارات المتقدمة للنطوير الاداري و الموارد البشريةالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 2:28 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورات الموارد البشرية والتوظيف والتدريب وشؤون الموظفينالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 2:01 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة ادارة الضغوط والصراعات فى العمل الدبلوماسي والعلاقات الدوليةالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 1:50 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة المهارات المتكاملة في العلاقات العامة والأعلام وفن المراسم والبروتوكولاتالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 1:45 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة المهارات المتكاملة في العلاقات العامة والأعلام وفن المراسم والبروتوكولاتالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 1:31 pm من طرف اسلام الصعيدي » معلمة خصوصي بالرياض 0537655501الإثنين 21 أكتوبر 2024, 12:57 am من طرف almtmyzon » دورة التميز في ادارة المشتريات و العطاءات و اختيار الموردينالأربعاء 16 أكتوبر 2024, 3:05 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة الأحتيال المالي في ظل تنامي البيئة الألكترونيةالأربعاء 16 أكتوبر 2024, 2:42 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة أساليب و مهارات التخطيط والتنظيم لأعمال السكرتارية و إدارة المكاتبالأربعاء 16 أكتوبر 2024, 2:28 pm من طرف اسلام الصعيدي » أهم الأجهزة الذكية لبناء مكاتب عصرية ومتطورةالإثنين 14 أكتوبر 2024, 10:28 pm من طرف almtmyzon » وفرنالكم الـ FC 25الأحد 13 أكتوبر 2024, 8:12 pm من طرف هيام » دورة تطبيق التحليلات المتقدمة على قرارات إدارة الموارد البشرية 2025 مركز الرؤية الاستراتيجيةالأحد 13 أكتوبر 2024, 3:47 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة ممارس معتمد لمؤشرات الأداء الرئيسية 2025 مركزالرؤية الاستراتيجيةالأحد 13 أكتوبر 2024, 2:47 pm من طرف اسلام الصعيدي » أفضل معلمة خصوصية في الرياض لجميع المراحل الدراسية 0537655501الأربعاء 09 أكتوبر 2024, 5:12 am من طرف almtmyzon » دورة التخطيط الاستراتيجى للسلامة المهنية وعمليات ادارة المخاطر #مركز_الرؤية_الاستراتيجية #2024الإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:58 pm من طرف اسلام الصعيدي » دورة الادارة المتقدمــة لقيــاس وتـطـويـــر مشاريــع الصيانـــــة #القاهرة #الرؤية_الاستراتيجيةالإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:28 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #السكرتارية #ادارة_مكاتب #السكرتارية_التنفيذية #الاجتماعاتالإثنين 07 أكتوبر 2024, 3:07 pm من طرف اسلام الصعيدي » mondiad شركة اعلانات جديدة تنافس ادسنس تقبل كل المواقع وأرباحها عالية وتدفع باي بال وعملات مشفرةالخميس 03 أكتوبر 2024, 9:18 pm من طرف عرباوي» دورات البيئة وصحة وسلامة الغذاء #دورات #البيية #صحة #سلامة #الغذاء #التلوثالخميس 03 أكتوبر 2024, 3:45 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #العلاقات_العامة_الدولية #الاعلام #البروتوكولات #السياسية #الدبلوماسية الخميس 03 أكتوبر 2024, 3:35 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات_تدريبية #هندسة_الصيانة #مركز_الرؤية_الاستراتيجيةالخميس 03 أكتوبر 2024, 3:11 pm من طرف اسلام الصعيدي » #دورات #النقل و #اللوجستيات و #ادارة #سلاسل_التوريد #مركز_الرؤية_الاستراتيجية_للتدريبالأربعاء 02 أكتوبر 2024, 3:32 pm من طرف اسلام الصعيدي |
|
|