أسماء الله الثابتة في القرآن والسنةالحمد لله والصلاة والسلام
على رسول الله وبعد ..
إن من مقامات الدين الرفيعة ومنازله العالية
العظيمة العلم بكمال الرب الكريم وما يجب له من صفاته العظيمة وأسمائه
الحسني الكريمة الواردة في كتابه وسنة رسوله والتي أثني بها علي نفسه وأثني
بها عليه عبده ورسوله محمد صلي الله عليه وسلم بل إن هذا العلم بها
والإيمان أصل من أصول الدين وركن من أركان التوحيد وأساس من أسس العقيدة
ولهذا ندب الله سبحانه عباده وحثهم ورغبهم في مواطن كثيرة من القرآن الكريم
تعلم أسماء الرب وصفاته ومعرفة صحيحة سليمة دون ميل بها عن وجهها أو صرف
لها عن مقصودها بتحريف أو تعطيل أو تكييف أو تمثيل.
ومذهب أهل السنة
والجماعة في هذا الباب يقوم علي أصلين عظيمين وأساسين متينين هما"
الإثبات
بلا تمثيل والتنزيه بلا تعطيل بل يؤمنون بأن الله ليس كمثله شيء وهو
السميع البصير والواجب علينا الوقوف في هذا الباب العظيم مع نصوص الكتاب
والسنة دون زيادة أو نقصان بل يؤمن بما ورد فيها.
فقد أمرنا الله
عز وجل في غير موضع من كتابه أن ندعوه بأسمائه الحسنى فقال (
وَللهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا)
[الأعراف:180]. قال: (
قُل ادْعُوا اللهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى)
[الإسراء:110] .
ولنسأل بداية عدة أسئلة كي تبين الأمر جلياً
س1
ما هي الأسماء الحسنى التي ندعو الله بها ؟
س2"
كيف ظهرت الأسماء المشهورة التي يعرفها ملايين المسلمين حتى الآن ؟"
س3"
هل هذه الأسماء سمى الله نفسه بها أو سماه رسوله صلى الله عليه وسلم ؟
س4"
ماهو المتفق علي ثبوته من الأسماء الحسني؟ج"إن
المتفق علي ثبوته وصحته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الإشارة إلى
العدد تسعة وتسعين الذي ورد عند البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (
إِنَّ للهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ) .
مسألة"هل
ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه عين الأسماء الحسني التسعة والتسعين
أو سردها في نص واحد؟
ج"لا لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عين
الأسماء الحسنى التسعة والتسعين أو سردها في نص واحد، وهذا أمر لا يخفى
على العلماء الراسخين قديما وحديثا والمحدثين منهم خصوصا.
مسألة" كيف ظهرت الأسماء التي يحفظها الناس منذ أكثر من ألف عام؟في
نهاية القرن الثاني ومطلع القرن الثالث الهجري حاول ثلاثة من رواة الحديث
جمعها باجتهادهم.
(1)إما استنباطا من القرآن والسنة.
(2)أو نقلا عن
اجتهاد الآخرين في زمانهم.
س"
من هم هؤلاء العلماء الثلاثة ومن أشهرهم؟( الأول" )منهم وهو
أشهرهم وأسبقهم
الوليد بن مسلم مولى بني أمية وهو عند علماء
الجرح والتعديل كثير التدليس في الحديث.
(الثاني )"هو
عبد الملك الصنعاني وهو عندهم ممن لا يجوز الاحتجاج بروايته لأنه ينفرد بالموضوعات.
(
الثالث )فهو
عبد العزيز بن الحصين وهو ضعيف ذاهب الحديث
كما قال الإمام مسلم.
هؤلاء الثلاثة اجتهدوا وجمع كل منهم قرابة التسعة
والتسعين اسما ثم فسر بها الحديث المجمل في الصحيحين.
س"
ماهو الإحصاء الذي اشتهر بين الناس ؟
ما جمعه الوليد بن مسلم
هو الذي اشتهر بين الناس منذ أكثر من ألف عام فقد جمع ثمانية وتسعين اسما
بالإضافة إلى لفظ الجلالة.
س "
كيف اشتهرت هذه الأسماء التي اجتهد الوليد بن مسلم في جمعها ؟
ج"
الوليد في أغلب الأحيان عندما يحدث الناس بحديث أبي هريرة رضي الله عنه
المتفق عليه - والذي يشير إجمالا إلى إحصاء تسعة وتسعين اسما – ثم يتبعه في
أغلب الأحيان بذكر هذه الأسماء التي توصل إليها كتفسير شخصي منه للحديث،
وقد نُقِلت عنه مدرجة مع كلام النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أو بمعنى آخر
ألحقت أو ألصقت بالحديث النبوي، وظن أغلب الناس بعد ذلك أنها نص من كلام
النبي صلى الله عليه وسلم فحفظوها وانتشرت بين العامة والخاصة حتى الآن.
•
اتفق الحفاظ من أئمة الحديث على أن الأسماء المشهورة لم يرد في تعيينها
حديث صحيح
الخلاصة"أن هذه الأسماء التي يحفظها الناس ليست نصا من كلام
النبي صلى الله عليه وسلم وإنما هي ملحقة أو ملصقة أو كما قال المحدثون
مدرجة مع قوله صلى الله عليه وسلم : (
إِنَّ للهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا )، وهذا أمر قد يكون
غريبا على عامة الناس لكنه لا يخفى على أهل العلم والمعرفة بحديثه صلى
الله عليه وسلم.
ولنا عودة مرة أخري إن شاء الله عز وجل
********************************************
]أقوال العلماء حول سرد الأسماء الحسني هل هي من إدراج الرواه أم من كلام النبي صلي الله ليه وسلم؟]
قال العلامة ابن حجر:(التحقيق
أن سردها من إدراج الرواة) [بلوغ المرام]
وقال الأمير الصنعاني: (اتفق الحفاظ من أئمة الحديث أن سردها إدراج من بعض الرواة) [سبل
السلام ].
وقال ابن تيمية :
عن
رواية الترمذي وابن ماجه: (وقد اتفق أهل المعرفة بالحديث على أن هاتين
الروايتين ليستا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وإنما كل منهما من كلام
بعض السلف) [دقائق التفسير ]، وقال أيضا: (لم يرد في تعيينها حديث صحيح عن
النبي صلى الله عليه وسلم ، وأشهر ما عند الناس فيها حديث الترمذي الذي
رواه الوليد بن مسلم عن شعيب عن أبي حمزة، وحفاظ أهل الحديث يقولون: هذه
الزيادة مما جمعه الوليد بن مسلم عن شيوخه من أهل الحديث، وفيها حديث ثان
أضعف من هذا رواه ابن ماجه، وقد روي في عددها غير هذين النوعين من جمع بعض
السلف) [الفتاوى الكبرى ] .
وقال ابن الوزير اليماني: (تمييز التسعة والتسعين يحتاج إلى نص متفق على صحته أو توفيق رباني،
وقد عدم النص المتفق على صحته في تعيينها، فينبغي في تعيين ما تعين منها
الرجوع إلى ما ورد في كتاب الله بنصه، أو ما ورد في المتفق على صحته من
الحديث) [العواصم 7/228]،.
أجمع علماء أهل السنة على أن الأسماء الحسنى توقيفيةاتفق
علماء الأمة على اختلاف مذاهبهم أنه يجب الوقوف على ما جاء في الكتاب وصحيح
السنة بذكر أسماء الله نصا دون زيادة أو نقصان؛ لأن أسماء الله الحسنى
توقيفية لا مجال للعقل فيها؛ فالعقل لا يمكنه بمفرده أن يتعرف على أسماء
الله التي تليق بجلاله، ولا يمكنه أيضا إدراك ما يستحقه الرب عز وجل من
صفات الكمال والجمال؛ فتسمية رب العزة والجلال بما لم يسم به نفسه قول على
الله بلا علم، وهو أمر حرمه الله عز وجل على عباده]
وقال الإمام النووي:
(أسماء الله توقيفية لا تطلق إلا بدليل صحيح"
الإمام السيوطي:
(اعلم أن أسماء الله تعالى توقيفية بمعنى أنه لا يجوز أن يطلق اسم ما لم
يأذن له الشرع وإن كان الشرع قد ورد بإطلاق ما يرادفه) [شرح سنن ابن ماجة].
والأقوال
في ذلك كثيرة يعز إحصاؤها وكلها تدل على أن عقيدة أهل السنة والجماعة
مبنية على أن الأسماء الحسنى توقيفية، وأنه لابد في كل اسم من دليل نصي
صحيح يُذكر فيه الاسم بلفظه.
دورنا تجاه الأسماء
1- الإحصاء ثم
2-الحفظ 3-والدعاء وليس الاشتقاق والإنشاء
كيف نتعرف على أسماء الله الحسنى من الكتاب والسنة ؟قال ابن الوزير اليماني:
(تمييز التسعة والتسعين يحتاج إلى نص متفق على صحته أو توفيق رباني، وقد
عدم النص المتفق على صحته في تعيينها، فينبغي في تعيين ما تعين منها الرجوع
إلى ما ورد في كتاب الله بنصه أو ما ورد في المتفق على صحته من الحديث)
[العواصم]، والرجوع إلى ما أشار إليه ابن الوزير مسألة أكبر من طاقة فرد
وأوسع من دائرة مجد، لأن الشرط الأول والأساسي في إحصاء الأسماء هو فحص
جميع النصوص القرآنية وجميع ما ورد في السنة النبوية مما وصل إلينا في
المكتبة الإسلامية، وهذا الأمر يتطلب استقصاء شاملا لكل اسم ورد في القرآن،
وكذلك كل نص ثبت في السنة، ويلزم من هذا بالضرورة فرز عشرات الآلاف من
الأحاديث النبوية وقراءتها كلمة كلمة للوصول إلى اسم واحد، وهذا في العادة
خارج عن قدرة البشر المحدودة وأيامهم المعدودة، ولذلك لم يقم أحد من أهل
العلم سلفا وخلفا بتتبع الأسماء حصرا، وإنما كان كل منهم يجمع ما استطاع
باجتهاده
***********************************
وجزاك خيرا ورضي عنك ورزقك العلم
نكمل مع أسماء ربنا الحسني
الأسماء الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة بأدلتها التفصيلية:1-
الرَّحْمَنُ 2-
الرَّحِيمُ:
قال تعالى: (
تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)
[فصلت:2]،.
3-
المَلِك 4-
القُدُّوسُ 5-
السَّلامُ 6-
المُؤْمِنُ 7-
المُهَيْمِنُ 8-
العَزِيزُ 9-
الجَبَّارُ 10-
المُتَكَبِّرُ:
(
هُوَ اللهُ الذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ) [الحشر:23].
11-
الخَالِقُ 12-
البَارِئُ 13-
المُصَوِّرُ:
(
هُوَ اللهُ الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ)
[الحشر:24].
14-
الأَوَّلُ 15-
الآخِرُ 16-
الظَّاهِرُ 17-
البَاطِنُ:
(
هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [الحديد:3]،
18-
السَّمِيعُ 19-
البَصِيرُ:
(
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ)
[الشورى:11].
20-
المَوْلَى 21-
النَّصِيرُ:
(
وَاعْتَصِمُوا بِاللهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ المَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ)
[الحج: 78]،.
22-
العفو 23-
القَدِيرُُ:
(
فَإِنَّ اللهَ كَانَ عَفُوّاً قَدِيراً)
[النساء:149].
24-
اللطيف 25-
الخَبِير:
(
أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللطِيفُ الخَبِيرُ)
[الملك:14]،.
26-
الوِتْرُ: لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه مرفوعا: (
وَإِنَّ اللهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الْوِتْرَ) [مسلم 2677]، .
27-
الجَمِيلُ: لحديث ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه مرفوعا: (
إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ)[مسلم:91]،
28-
الحَيِيُّ 29-
السِّتيرُ لحديث يَعْلَى بن أمية رضي الله عنه مرفوعا: (
إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَل حَيِىٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ)
[صحيح أبي داود:3387]،
30-
الكَبِيرُ 31-
المُتَعَالُ،
قال تعالى: (
عَالِمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الكَبِيرُ المُتَعَالِ)
[الرعد:9]
32-
الوَاحِد ُ33-
القَهَّارُ،
قال تعالى: (
قُل اللهُ خَالقُ كُل شَيْءٍ وَهُوَ الوَاحِدُ القَهَّار ُ)
[الرعد:16]،
34-
الحَقُّ 35-
المُبِينُ،
قال تعالى: (
يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللهُ دِينَهُمُ الحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللهَ هُوَ الحَقُّ المُبِينُ) [النور:25].
36-
القَوِيُِّ،
قال: (
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ)
[هود:66]،
37-
المَتِينُ،قال
تعالى: (
إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ)
[الذاريات:58]،
38-
الحَيُّ 39-
القَيُّومُ:
(
اللهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ)
[البقرة:255]
40-
العَلِيُّ 41-
العَظِيمُ،قال
تعالى: (
وَهُوَ العَلِيُّ العَظِيمُ) [البقرة:255]،
42-
الشَّكُورُ 43-
الحَلِيمُ،قال
تعالى: (
وَاللهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ) [التغابن:17]،
44-
الوَاسِعُ 45-
العَلِيمُ،قال
تعالى: (
إِنَّ اللهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [البقرة:115]،
46-
التَّوابُ 47-
الحَكِيمُ،قال
تعالى: (
وَأَنَّ اللهَ تَوَّابٌ حَكِيم [النور:10]
48-
الغَنِيُّ 49-
الكَريمُ،قال
تعالى: ((
وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ))[النمل:40]
50-
الأَحَدُ 51-
الصَُّمَدُ،
قال تعالى: (
قُل هُوَ اللهُ أَحَد اللهُ الصَّمَدُ)[الإخلاص
1-2]
ولنا عودة مع بقية الأسماء الحسني
************************************
بارك الله فيكم جميعا
نكمل مع أسماء ربنا عز وجل
52-
القَرِيبُ 53-
المُجيبُ،
قال تعالى: (
إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ) [هود:61]،
54-
الغَفُورُ 55-ا
لوَدودُ،قال
تعالى: (
وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُود) [البروج:14/15]،
56-
الوَلِيُّ 57-
الحَميدُ،
قال تعالى: (
وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ) [الشورى:28]،
58-
الحَفيظُ،
قال تعالى: (
وَرَبُّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَفِيظٌ) [سبأ:21]،
59-
المَجيدُ،قال
تعالى: (
ذُو العَرْشِ المَجِيدُ) [البروج:15]،
60-
الفَتَّاحُ،
قال تعالى: (
وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيم ُ) [سبأ:26]،
61-
الشَّهيدُ،قال
تعالى: (
وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [سبأ:47]،
62-
المُقَدِّمُ 63-
المُؤِّخرُ:
لحديث ابْنَ عَبَّاسٍ رضي الله عنه مرفوعا: (
أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ) [البخاري1069]،
64-
المَلِيكُ 65-
المَقْتَدِرُ،قال
تعالى: (
إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِر) [القمر:55]،
66-
المُسَعِّرُ 67-
القَابِضُ 68-
البَاسِطُ 69-
الرَّازِقُ،
لحديث أَنَسٍ رضي الله عنه مرفوعا: (
إِنَّ اللهَ هُوَ الْمُسَعِّرُ الْقَابِضُ الْبَاسِطُ الرَّازِقُ)
[صحيح الجامع 1846]،
70-
القَاهِرُ،
قوله تعالى: (
وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ)
[الأنعام:18]،
71-
الديَّانُ: لحديث
عَبْدِ اللهِ بْنِ أُنَيْسٍ مرفوعا: (
يَحْشُرُ اللهُ الْعِبَادَ فَيُنَادِيهِمْ بِصَوْتٍ يَسْمَعُهُ مَنْ بَعُدَ كَمَا يَسْمَعُهُ مَنْ قَرُبَ، أَنَا الْمَلِكُ أَنَا الدَّيَّانُ)
[البخاري 6/2719]، 72-ا
لشَّاكِرُ، قال
تعالى: (
وَكَانَ اللهُ شَاكِراً عَلِيماً) [النساء:147]
73-
المَنَانُ:
لحديث أَنَسِ رضي الله عنه مرفوعا وفيه: (
لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ الْمَنَّانُ) [صحيح أبي داود:1325]،
74-
القَادِرُ،قوله
تعالى: (
فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ القَادِرُونَ) [المرسلات:23]،
75-
الخَلاَّقُ،
قوله تعالى: (
إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيم ُ)
[الحجر:86]،
76-
المَالِكُ،حديث
أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه مرفوعا: (
لاَ مَالِكَ إِلاَّ اللهُ عَزَّ وَجَل) [مسلم:2143]
77-
الرَّزَّاقُ،
قال تعالى: (
إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ)
[الذاريات:58]
78-
الوَكيلُ،قال
تعالى: (
وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)
[آل عمران:173]
79-
الرَّقيبُ،قال
تعالى: (
وَكَانَ اللهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيباً)
[الأحزاب:52]،
80-
المُحْسِنُ:
لحديث شداد بن أوس رضي الله عنه مرفوعا: (
إن الله محسن يحب الإحسان)
[صحيح الجامع 1824]،
81-
الحَسيبُ،قال
تعالى: (
إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حسِيباً)
[النساء:86]،
82-
الشَّافِي: لحديث
عَائِشَةَ رضي الله عنها مرفوعا: (
اشْفِ وَأَنْتَ الشَّافِي)
[البخاري:5351]،
83-
الرِّفيقُ:
لحديث عَائِشَةَ رضي الله عنها مرفوعا: (
رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ فِي الأَمْرِ كُلِّهِ) [البخاري:5901]،
84-
المُعْطي:
لحديث مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِى سُفْيَانَ رضي الله عنه مرفوعا: (
وَاللهُ الْمُعْطِي وَأَنَا الْقَاسِمُ) [البخاري:2948]
85-
المُقيتُ:قوله
تعالى: (
وَكَانَ اللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتاً)
[النساء:85]،
86-
السَّيِّدُ: لحديث
عَبْدِ اللهِ بْنِ الشِّخِّيرِ رضي الله عنه مرفوعا: (
السَّيِّدُ الله)
[صحيح أبي داود:4021]،
87-
الطَّيِّبُ:
لحديث أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه مرفوعا: (
إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا) [مسلم:8330]،
88-
الحَكَمُ:
لحديث شُرَيْحٍ بن هَانِئٍ رضي الله عنه مرفوعا: (
إِنَّ اللهَ هُوَ الْحَكَمُ وَإِلَيْهِ الْحُكْمُ) [صحيح أبي
داود:4145]، 89-الأَكْرَمُ، قال تعالى: (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ)
[العلق:3]،
90-
البَرُّ،قال تعالى: (
إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ)
[الطور:28]،
91-
الغَفَّارُ قال
تعالى: (
رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ)
[ص:66]،
92-
الرَّءوفُ،قال
تعالى: (
وَأَنَّ اللهَ رءوف رَحِيم ٌ) [النور20]،
93-
الوَهَّابُ،قال
تعالى: (
أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ)
[ص:9]،
94-
الجَوَادُ:
لحديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه مرفوعا: (
إن الله عز وجل جواد يحب الجود) [صحيح الجامع:1744]
95-
السُّبوحُ:
لحديث عَائِشَةَ مرفوعا: (
سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ) [مسلم:487]،
96-
الوَارِثُ:قوله:
(
وَإِنَّا لنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُون)
[الحجر:23]،
97-
الرَّبُّ،قال تعالى:
(
سَلامٌ قَوْلاً مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ) [يس:58]
98-
الأعْلى،قال
تعالى: (
سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى) [الأعلى:1]
99-
الإِلَهُ،قال
تعالى: (
وَإِلهُكُمْ إِلهٌ وَاحِدٌ لا إِلهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ)
[البقرة:163]
**************************
فضائل الأسماء الحسنى - أولاً : (( الأسماء الحسنى من أعظم أسباب دخول الجنة ))لمن عرفها وآمن بها وأدَّى حقَّها . فعن أبي هريرة (( رضي اللَّه
عنه )) قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: ((
لله تسعةٌ وتسعون اسمًا مائة إلاَّ واحدة لا يحفظها أحدٌ إلا دخل الجنة ))
. وفي رواية : ((
من أحصاها دخل الجنة ))
.( البخاري (2736، 6410)
ثانيًا : الأسماء الحسنى تعرِّفك باللَّه عزَّ وجلَّ عن
أبي بن كعب رضي اللَّه عنه أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم :
يا محمد ، انسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى : {
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) (رواه أحمد .)
ثالثًا : معرفة الأسماء الحسنى أصل عبادة الله تبارك وتعالى قال
أبو القاسم التيمي الأصبهاني في بيان أهمية معرفة الأسماء الحُسنى : قال
بعض العلماء : أول فرض فرضه اللهُ على خلقه معرفته ، فإذا عرَفه الناس
عبدوه ، وقال تعالى : {
فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ }
[ محمد : 19 ] .
رابعًا : الأسماء الحسنى أعظم الأسباب لإجابة الدعاء قال تعالى : {
وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا }
[ الأعراف : 180 ]
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل اللَّه بأسمائه
الحُسنى ويتوسل إليه بها ، فكان يقول : ((
أسألك بكل اسم هو لك ، سمَّيت به نفسك ، أو علَّمته أحدًا من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ؛ أن تجعل القرآن ربيع قلبي ... بالاسم الذي إذا سُئِل به أعطى ، وإذا دُعي به أجاب )) . وفي رواية فقال : ((
والذي نفسي بيده ، لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دُعِي به أجاب ، وإذا سُئِل به أعطى ))
السلسلة الصحيحة (199) .
خامسًا : إن اللَّه يحب من أحب أسماءَه الحسنىعن عائشة رضي
اللَّه عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على سَريَّة ، وكان
يقرأ لأصحابه في صلاتهم ، فيختم بـ {
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ، فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ((
سلوه لأي شيء يصنع ذلك ؟ )) فسألوه ، فقال : ((
لأنها صفة الرحمن ، وأنا أحبُّ أن أقرأ بها )) . فقال النبي صلى
الله عليه وسلم : ((
أخبروه أن الله يحبه ))
صحيح جامع الترمذي (2323) .
]color="#0000FF"]سادسًا: دعاء اللَّه بأسمائه الحسنى أعظم أسباب تفريج الكروب وزوال الهموم[/color]
عن
ابن مسعود رضي اللَّه عنه عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((
ما أصاب أحدًا قط همٌ ولا حزنٌ ، فقال : اللهمَّ إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أَمتك ، ناصيتي بيدك ، ماضٍ فيَّ حكُمك ، عدلٌ فيَّ قضاؤُك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميَّت به نفسك ، أو علَّمته أحدًا من خلقِك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيبِ عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ، إلا أذهب اللَّه همَّه وحزنه وأبدل مكانه فرحًا )) . فقيل : يا رسول اللَّه ، أفلا نتعلمها ؟ فقال : ((
بلى ينبغي لكل من سمعها أن يتعلمها ))
وعن ابن عباس رضي
الله عنهما قال : كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول
( لا
إله إلا اللَّه العظيمُ الحليمُ ، لا إله إلا الله ربُّ السماواتِ والأرضِ
ورب العَرشِ العظيم)) رواه البخاري (11/145)
سابعًا : الأسماء الحسنى أصل كل شيءقال تعالى : {
هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ } [ الحديد :
3 ] .
وقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : ((
اللهم أنت الأول ، فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شي)
أخرجه مسلم (2713) من حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه .
بارك الله فيكم جميعا
ونكمل فضل الأسماء الحسنى
ثامنًا: معرفة اللَّه بأسمائه وصفاته هي أصل خشيته تبارك وتعالىإن
العلم بأسماء الله جل ثناؤه وصفاته ومعرفة معانيها يُحْدِثُ خشية ورهبة في
قلب العبد ، فمن كان بالله أعرف فهو منه أخوف ، ومن كان به أعلم كان على
شريعته أقوم ، قال تعالى : {
إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } [ فاطر : 28 ] .
تاسعًا : من عرف الأسماء الحسنى كما ينبغي فقد عرف كلَّ شيء فمن
عرف ربه بالغِنى ، عرف نفسه بالفقر . قال تعالى : {
يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ } [ فاطر : 15 ] .
ومن عرف ربه
بالبقاء عرف نفسه بالفناء . قال تعالى : {
كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ }
[ الرحمن : 26، 27 ] .
ومن عرف اللَّه بالعلم ، عرف نفسه بالجهل ، قال
تعالى : {
وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }
[ البقرة : 216 ] .
وحين ركب الخضر مع موسى عليهما السلام السفينة ،
نظر إلى عصفور قد نقر في البحر نقرة أو نقرتين ، فقال الخضر لموسى ((
عليهما السلام )) : ((
ما علمي وعلمك من علم اللَّه إلا مثل ما نقص هذا العصفور من هذا البحر )البخاري (7425-
4727)
عاشرًا : حسن الظن باللَّه عز وجلويُعد
حسن الظن باللَّه تعالى ثمرة للفضيلة السابقة . فمن عرف غِنى الله وفقر
خلقه ، وقدرة اللَّه وعجز خلقه ، وقوة اللَّه وضعف خلقه ، عرف مقدار افتقار
الخلق لغنى الله ، وضعفهم لقوته ، وتواضعهم لعظمته ، وذلتهم لعزته ، تبارك
وتعالى .
الحادية عشرة : لا يضر مع اسم اللَّه شيءفعن
عثمان بن عفان رضي اللَّه عنه قال : سمعت رسول اللَّه ( عليه الصلاة
والسلام ) يقول : ((
ما من عبدٍ يقول في صباح كل يوم ، ومساء كل ليلة : بسم اللَّه الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، ثلاث مرات فيضره شيء )) صحيح
سنن ابن ماجه (3120)
الثانية عشرة : الأسماء الحسنى وأثرها في الحلال والحرامولم تقتصر فضائل
الأسماء الحسنى وبركتها على حياة القلوب وتفريج الكروب ، بل وكذلك كان لها
أعظم الأثر في الفقه ، فترى أن ذكر اسم اللَّه على شيء قد يفرق بين الحلال
والحرام . فأحلّ اللَّهُ عز وجل الذبيحة التي ذُكِر اسمُه عليها ، بل وأمر
بالأكل منها . قال تعالى : {
فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ }
[ الأنعام : 118 ] . وعاتب من لا يأكل مما ذكر اسم اللَّه عليه ، قال
تعالى : {
وَمَا لَكُمْ أَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ }
[ الأنعام : 119 ] .
وعن عدي بن حاتم قال : سألت النبي صلى الله عليه
وسلم قلت : أُرسِلُ كلابي المعلمة ؟ قال : ((
إذا أرسلتَ كلابَك المعلمةَ وذكرتَ اسم اللَّه فأمسكن فكُل)).
وقد
نهى عن أكل اللحم أو الصيد الذي لم يُذكر اسمُ اللَّه عليه ، قال تعالى : {
وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ } [ الأنعام : 121 ] .
الثالثة عشرة : العلم بأسماء اللَّه الحسنى أعظم العلوم وأشرفهاإن
أشرف العلوم هي العلوم الشرعية ، وأشرف العلوم الشرعية هو العلم بأسماء
اللَّه الحسنى ، وصفاته العُلى ؛ لتعلقها بأشرف من يمكن التعلم عنه ؛ وهو
اللَّه سبحانه وتعالى
الرابعة عشرة : بركة الأسماء الحسنى في المعيشةقال تعالى : {
تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ } [
الرحمن : 78 ] .
ومن بركة الأسماء الحسنى أن الشيطان لا يقرب ما ذُكر
عليه اسمُ الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((
إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء))
( مسلم (2018)
الخامسة عشرة : بركة الأسماء الحسنى تلحق الذريةفقد
قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عنه ابن عباس رضي اللَّه عنهما :
((
لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال : بسم اللَّه ، اللهمَّ جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يُقَدَّر بينهما ولدُ في ذلك لم يضره شيطان أبدًا )) البخاري (7396)
السادسة
عشرة : أسماء اللَّه أعظم أسباب شفاء
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
أن جبريل عليه السلام أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ،
أشتكيت ؟ قال : ((
نعم )) . قال : ((
بسم اللَّه أرقيك ، من كل شيءٍ يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد ، اللَّه يَشْفِيك ، بسم اللَّه أرقيك )).البخاري
(7396)
السابعة عشرة : النجاة من الوسوسةفمن
عرف الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى ثبت إيمانه وصدق يقينه ،
فكان لمجاهدة الشيطان أشد وعلى دفع الوساوس أقوى .
فعن أبي زميل قال :
سألت ابن عباس ، فقلت : ما شيءٌ أجد في صدري؟ قال : ما هو ؟ قلت : واللَّه
ما أتكلم به ، قال : فقال لي أشيءٌ من شك ؟ قال : وضحك ، قال : ما نجا من
ذلك أحد . قال حتى أنزل الله عز وجل : {
فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ } الآية [ يونس : 94 ] ،
قال : فقال لي : ((
إذا وجدت في نفسك شيئًا ، فقُل : { هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [
الحديد : 3 ] )) .وحسن إسناده الألباني في صحيح سنن أبي داود (4262) .
من أحصاها دخل الجنة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن لله تسعة
وتسعين اسمًا مائة إلا واحدًا من أحصاها دخل الجنة ))( ) .
فما هو معنى
الإحصاء( ) ؟
قيل في معنى الإحصاء عدة أقوال ؛ منها :
الأول : أن يَعُدَّها حتى يستوفيها حفظًا ويدعو ربه بها ، ويثني عليه بجميعها ؛
كقوله تعالى : {
وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا } [ الجن : 28]
الثاني : أن يكون المراد بالإحصاء ((
الإطاقة )) .
كقوله تعالى : {
عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ }
[ المزمل : 20 ] .
فيكون المعنى : أن يطيق الأسماء الحسنى ويُحسِن
المراعاة لها وأن يعمل بمقتضاها ، وأن يعتبرها فيُلزم نفسَه بواجبها .
الثالث : أن يكون الإحصاء بمعنى العقل والمعرفة :
فيكون معناه أن من عرفها ،
وعقل معانيها ، وآمن بها دخل الجنة وهو مأخوذ من الحصاة وهي العقل ، والعرب
تقول : فلان ذو حصاة أي ذو عقل ومعرفة بالأمور.
الرابع : قال القرطبي : المرجو من كرم اللَّه تعالى أن من حصل له إحصاء هذه الأسماء
على أحد هذه المراتب مع صحة النية أن يدخله الله الجنة . وهذه المراتب
الثلاثة للسابقين والصديقيين وأصحاب اليمين .