كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10338
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن   اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن Emptyالأحد 09 مايو 2010, 11:23 pm

اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن
وهذه الآية شاهد على هذا الأمر
قـال تعالى : قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا
يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا
لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ (22) وَلَا
تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا
فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ
وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (23) ))" .


قول ابن القيم رحمه الله في الشفاعة


قال ابن القيم رحمه الله تعالى في الكلام على هذه الآيات : وقد قطع الله
الأسباب التي يتعلق بها المشركون جميعها .


فالمشرك إنما يتخذ معبوده لما يحصل له من النفع ،
والنفع لا يكون إلا ممن فيه خصلة من هذه الأربع: إما مالك لما يريد عابده منه،
فإن لم يكن مالكاً كان شريكاً للمالك ، فإن لم يكن شريكاً له كان معيناً له
وظهيراً ، فإن لم يكن معنياً ولا ظهيراً كان شفيعاً عنده . فنفى الله سبحانه
المراتب الأربع نفياً مرتباً ، متنقلاً من الأعلى إلى الأدنى ،
فنفى الملك والشركة والمظاهرة والشفاعة التي يطلبها المشرك ،
وأثبت شفاعة لا نصيب فيها لمشرك ، وهي الشفاعة بإذنه .

_________________
اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10338
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن   اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن Emptyالأحد 09 مايو 2010, 11:25 pm

*فكفى بهذه الآية نوراً وبرهاناً وتجريداً للتوحيد ، وقطعاً لأصول الشرك
ومواده لمن عقلها* .


والقرآن مملوء من أمثالها ونظائرها ، ولكن أكثر الناس لا يشعرون بدخول الواقع
تحته وتضمنه له ، ويظنونها في نوع وقوم قد خلوا من قبل ولم يعقبوا وارثاً ، فهذا
هو الذي يحول بين القلب وبين فهم القرآن . ولعمر الله ، إن كان أولئك قد خلوا
فقد ورثهم من هو مثلهم أو شر منهم أو دونهم ، وتناول القرآن لهم كتناوله لأولئك
.


ثم قال : ومن أنواعه ـ أي الشرك ـ طلب الحوائج من الموتى والاستغاثة بهم ، وهذا
أصل شرك العالم .
فإن الميت قد انقطع عمله وهو لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ، فضلاً عمن استغاث
به وسأله أن يشفع له إلى الله . وهذا من جهله بالشافع والمشفوع عنده . فإنه لا
يقدر أن يشفع له عند الله إلا بإذنه ، والله لم يجعل استغاثته وسؤاله سبباً
لإذنه ،- فإنه لا يقدر أن يشفع له عند الله إلا بإذنه -، وإنما السبب كمال
التوحيد ، فجاء هذا الشرك بسبب يمنع الإذن ، وهو بمنزلة من استعان في حاجته بما
يمنع حصولها . وهذه حالة كل مشرك ، فجمعوا بين الشرك بالمعبود وتغيير دينه ،
ومعاداة أهل التوحيد ، ونسبة أهله إلى التنقص بالأموات ، وهم قد تنقصوا الخالق
بالشرك ، وأولياءه الموحدين بذمهم وعيبهم ومعاداتهم ، وتنقصوا من أشركوا به
غاية التنقص ، إذا ظنوا أنهم راضون منهم بهذا ، وأنهم أمروهم به ، وأنهم
يوالونهم عليه ، وهؤلاء هم أعداء الرسل في كل زمان ومكان ، وما أكثر المستجيبين
لهم ، وما نجى من شرك هذا الشرك الأكبر إلا من جرد توحيده لله ، وعادى المشركين
في الله ، وتقرب بمقتهم إلى الله ، واتخذ الله وحده وليه وإلهه و معبوده . فجرد
حبه لله وخوفه لله ، ورجاءه لله ، وذله لله ، وتوكله على الله ، واستعانته
بالله ، والتجاءه إلى الله ، واستغاثته بالله ، وقصده لله ، متبعاً لأمره
متطلباً لمرضاته ، إذا سأل سأل الله ، وإذا استعان استعان بالله ، وإذا عمل عمل
لله . فهو لله وبالله ومع الله .
انتهى كلامه رحمه الله تعالى .
من كتاب الفتح المجيد شرح باب الشفاعة

_________________
اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعتقاد أن القرآن مختص بمن سبقنا يحول بيننا وبين فهم القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل الان ""مالذى ""يحول بينك وبين التوبة""
» منتدى عربي متنوع و مختص بالالعاب
» اعتقاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب في حق النبي صلى الله عليه وسلم
» تحميل كتاب "روض البيان في إعجاز القرآن" من أروع كتب الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
» اكتشاف علمي لاعجاز القرآن الكريم في إثارة الموائع بدون طاقة بهدي القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©المنتدى الإسلامي العام©-
انتقل الى: