كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 من موسوعة هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون""العقيدة""

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الشرقاوى
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة
أحمد الشرقاوى


ذكر عدد الرسائل : 224
تاريخ الميلاد : 06/10/1980
العمر : 44
نقاط : 5820
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

من موسوعة هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون""العقيدة"" Empty
مُساهمةموضوع: من موسوعة هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون""العقيدة""   من موسوعة هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون""العقيدة"" Emptyالأربعاء 14 يوليو 2010, 5:26 pm

الدرس الأول التوحيد

باب في أول ما فرض علي الإنسان

س 1) ما أول ما فرض علي الإنسان؟
أول ما فرض الله علينا الكفر بالطاغوت والإيمان بالله ، قال الله تعالى (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)البقرة256.

باب في أنواع التوحيد

س2) ما التوحيد و ما هي أنواعه؟
التوحيد هو إفرادُ الله بالخلق والتدبير، وإخلاصُ العبادة له، وترك عبادة ما سواه، وإثبات ما لَهُ من الأسماء الحسنى، والصفات العلى، وتنزيهه عن النقص والعيب ، فهو بهذا التعريف يشملُ أنواع التوحيد الثلاثة , توحيد الربوبية , وتوحيد الألوهية , وتوحيد الأسماء والصفات , وقد اجتمعت أنواع التوحيد الثلاثة في قوله سبحانه و تعالى (رّبّ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً)مريم65.

باب في توحيد الربوبية

س3) عرف توحيد الربوبية؟
توحيد الربوبية هو إفرادُ الله تعالى بأفعاله ، بأن يُعتقَدَ أنه وحده الخالق لجميع المخلوقات (اللّهُ خَالِقُ كُـلّ شَيْءٍ)الزمر62 , وأنه الرازق لجميع الدواب والآدميين وغيرهم (وَمَا مِن دَآبّةٍ فِي الأرْضِ إِلاّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا)هود6 , وأنه مالكُ الملك ، والمدبرُ لشئون العالم كله ، يُولِّي ويعزل ، ويُعزُّ ويُذل ، قادرٌ على كل شيء ، يُصَرِّفُ الليل والنهار ، ويُحيي ويُميت.

باب في أن الكفّار الذين قاتلهم رسول الله يُقِرُّون بتوحيد الربوبية

س4) هل الكفّار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقِرُّون بتوحيد الربوبية؟
الكفّار الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقِرُّون بأنّ الله تعالى هو الخالِق المدبِّر، وأنّ ذلك لم يُدْخِلْهم في الإسلام، والدليل: قوله تعالى (قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنْ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ)يونس31.
باب في توحيد الألوهية

س5) عرف توحيد الألوهية؟
توحيد الألوهية هو إفراد الله عز وجل بالعبادة , قال تعالى (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)الذاريات56 ، ويقال له توحيد العبادة ؛ فباعتبار إضافته إلى الله يسمى توحيد الألوهية ، وباعتبار إضافته إلى الخلق يسمى توحيد العبادة.

باب في علاقة توحيد الإلهية بتوحيد الربوبية والعكس

س6) ما هي العلاقة بين توحيد الإلهية وتوحيد الربوبية والعكس؟
توحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية , وتوحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية , بمعني أنه من أقر بتوحيد الربوبية وجب عليه الإقرار بتوحيد الألوهية , فمن عرف أن الله ربه وخالقه ومدبر أموره , وجب عليه أن يعبده وحده لا شريك له , ومن أقر بتوحيد الألوهية دخل ضمنه توحيد الربوبية , فمن عبد الرب فلا بد أن يكون قد اعتقد أنه هو ربه وخالقه كما قال تعالى مخبراً عن إبراهيم عليه السلام (أفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّين)الشعراء75-82.

باب في توحيد الأسماء والصفات

س7) بما يعرف توحيد الأسماء والصفات ؟
توحيد الأسماء والصفات هو إفراد الله عز وجل بما له من الأسماء والصفات , وذلك بأن نثبت لله عز وجل جميع أسمائه وصفاته التي أثبتها لنفسه في كتابه أو سنة نبيه صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تأويل ولا تعطيل ومن غير تشبيه و لا تكييف و لا تمثيل , (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السّمِيعُ الْبَصِيرُ)الشورى11 , فالمقصود بالتحريف هو العدول بالنصوص الصحيحة إلى معاني باطلة وأما التأويل فهو صرف اللفظ عن معناه الراجح إلى معنى مرجوح لقرينة صارفة من المعنى الراجح إلى المعنى المرجوح كتأويل اليد بالنعمة أو القدرة ونحو ذلك , وهذا ما يسمى بالتأويل المذموم والتعطيل هو إنكار ما يجب لله من أسمائه وصفاته أو إنكار بعضه والتشبيه وهو أن يقال إن صفات الله مثل صفات خلقه , كأن يقال له يد كأيدينا والتكييف هو تعيين كيفية صفات الله والهيئة التي تكون عليها.



باب في حق الله علي العباد وحق العباد علي الله

س8) ما حق الله علي العباد وحق العباد علي الله؟
حق الله جل وعلا على العباد ، هو توحيده سبحانه وتعالى ، والإخلاص له وإسلام الوجه له سبحانه بلا شريك ولا نِدّ ولا ظهير والله جل جلاله إنما عَمَر السموات وخلقها ، وعَمَر الأرض وخلقها ، ليوحّد سبحانه ، قال الله تعالى (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ)الذاريات56 - 58 , ومعنى يعبدون أي يوحدون , وحق العباد على الله إِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ أَنْ لَا يُعَذِّبَهُمْ , عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ مَرَّ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا عَلَى حِمَارٍ فَقَالَ : (يَا مُعَاذُ هَلْ تَدْرِي مَا حَقُّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَحَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ إِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ أَنْ لَا يُعَذِّبَهُمْ)صححه الالبانى



وسو ف نطر ح عليكم عدة مواضيع ان شاء الله مثل:::
الدرس الثاني الإسلام
الدرس الثالث الإيمان
الدرس الرابع الإحسان
الدرس الخامس العبادة
الدرس السادس الشرك وأنواعه
الدرس السابع الكفر وأنواعه
الدرس الثامن النفاق وأنواعه
الدرس التاسع الطاغوت وأنواعه
الدرس العاشر الردة وأنواعها
الدرس الحادي عشر الفسق
الدرس الثاني عشر الضلال
الدرس الثالث عشر السحر وأنواعه
الدرس الرابع عشر الكاهن والعراف
الدرس الخامس عشر النشرة وأنواعها
الدرس السادس عشر الرقى وأنواعها
الدرس السابع عشر التمائم وأنواعها
الدرس الثامن عشر الغلو و الإطراء
الدرس التاسع عشر البدعة وأنواعها

والله الموفق ان شاء الله..........................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الازهرى
المستشار القانوني للمنتديات
المستشار القانوني للمنتديات
محمد الازهرى


ذكر عدد الرسائل : 3286
تاريخ الميلاد : 20/10/1982
العمر : 42
نقاط : 13044
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

من موسوعة هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون""العقيدة"" Empty
مُساهمةموضوع: رد: من موسوعة هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون""العقيدة""   من موسوعة هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون""العقيدة"" Emptyالخميس 15 يوليو 2010, 1:08 am

جميل بس التوحيد يوضع فى باب التوحيد مش المنتدى العام
وبجد منواضيعك قيمة

_________________
من موسوعة هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون""العقيدة"" 759873246

من موسوعة هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون""العقيدة"" 509909895


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/5abr.3ala.sari3
 
من موسوعة هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون""العقيدة""
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  السيسي يستقبل سلطان طائفة البهرة الشيعية في الهند والذين كفرهم الأزهر منذ سنوات
» العقيدة و... السلفية
» ماهي العقيدة؟ وما هي السلفية؟؟؟!!!
» والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون
» كتب العقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©المنتدى الإسلامي العام©-
انتقل الى: