كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 مصنف ابن ابي شيبة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الازهرى
المستشار القانوني للمنتديات
المستشار القانوني للمنتديات
محمد الازهرى


ذكر عدد الرسائل : 3286
تاريخ الميلاد : 20/10/1982
العمر : 42
نقاط : 13052
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مصنف ابن ابي شيبة Empty
مُساهمةموضوع: مصنف ابن ابي شيبة   مصنف ابن ابي شيبة Emptyالثلاثاء 29 يونيو 2010, 4:14 pm

كتاب فضائل القرآن


بسم الله الرحمن الرحيم 26 - كتاب فضائل القرآن ( 1 ) ما جاء في إعراب القرآن ( 1 ) حدثنا ابن ادريس عن المقبري عن جده عن إبراهيم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ؟ أعربوا القرآن والتمسوا غرائبه " . ( 2 ) حدثنا ابن فضيل عن ليث عن طلحة عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال : أعربوا القرآن . ( 3 ) حدثنا عيسى بن يونس عن ثور عن عمر بن دينار قال : كتب عمر إلى أبي موسى : أما بعد فتفقهوا في السنة وتفقهوا في العربية وأعربوا القرآن فإنه عربي وتمعددوا فإنكم معديون . ( 4 ) حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا واصل مولى ابن عيينة عن يحيى بن عقيل عن يحيى بن يعمر عن أبي بن كعب قال : تعلموا العربية كما تعلمون حفظ القرآن . ( 5 ) حدثنا معتمر عن ليث عن مجاهد عن ابن عمر قال : أعربوا القرآن . ( 6 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عقبة الاسدي عن أبي العلاء قال : قال عبد الله : أعربوا القرآن فإنه عربي . ( 7 ) حدثنا علي بن مسهر عن يوسف بن حبيب عن ابن بريدة عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : لان أقرأ آية بإعراب أحب إلى من أن أقرأ كذا وكذا آية بغير إعراب . - ( هامش ) - ( 1 / 1 ) لان في إعراب كلام القرآن توضيحا لمعانيه . ( 1 / 3 ) تمعددوا : تخلقوا بأخلاق معد وهي تحمل شظف العيش ومكارهه والتنزين بمكارم الاخلاق . ( 1 / 4 ) لان تعلم العربية ضروري أصلا لفهم القرآن الكريم لان القرآن عربي . ( 1 / 7 ) أي أنه من الافضل قراءة آية وفهمها على قراءة كذا آية دون فهم ( . ) ( 8 ) حدثنا ابن إدريس عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أنه كان يضرب ولده على اللحن . ( 9 ) حدثنا حسين بن علي عن أبي موسى قال : قال رجل للحسن : يا أبا سعيد ! والله ما أراك تلحن ، فقال : يا ابن أخي ! إني سبقت اللحن . ( 10 ) حدثنا أبو أسامة عن عمر بن حمزة قال أخبرني سالم أن زيد بن ثابت استشار عمر في جمع القرآن فأبى عليه فقال : أنتم قوم تلحنون ، واستشار عثمان فأذن له . ( 11 ) حدثنا أبو داود الطيالسي عن شعبة عن أبي رجاء قال سألت محمدا عن نقط المصاحف فقال : إني أخاف أن تزيدوا في الحروف أو تنقصوا منها ، وسألت الحسن فقال : ما بلغك ما كتب به عمر أن تعلموا العربية وحسن العبارة وتفقهوا في الدين . ( 12 ) حدثنا إسحاق بن سليمان عن معاوية عن يحيى عن يونس بن ميسرة الجيلاني عن أم الدرداء قالت : إني لاحب أن أقرأه كما أنزل - يعني إعراب القرآن . ( 13 ) حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا حماد بن زيد عن يزيد بن حازم عن سليمان بن يسار قال : انتهي عمر إلى قوم يقرئ بعضهم بعضا ، فلما رأوا عمر سكتوا فقال : ما كنتم تراجعون ، قلنا : كنا نقرئ بعضنا بعضا ، فقال : اقرأوا ولا تلحنوا . ( 14 ) حدثنا جرير عن ثعلبة عن مقاتل بن حيان قال : كلام أهل السماء العربية ، ثم قرأ { حم والكتاب المبين إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم } . ( 15 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن مورق قال : قال عمر تعلموا اللحن والفرائض فإنه من دينكم . ( 16 ) حدثنا مالك بن إسماعيل قال حدثنا جعفر الاحمر عن مطرف عن سوادة بن الجعد عن أبي جعفر قال : من فقه الرجل عرفانه اللحن . - ( هامش ) - ( 1 / 8 ) اللحن : الخطأ في الكلام أو القراءة لغة وقواعدا وإعرابا . ( 1 / 9 ) سبقت اللحن أي بتعلم العربية . ( 1 / 12 ) سورة الزخرف الآيات ( 1 - 4 ). ( 1 / 15 ) تعلموا اللحن : أي تعلموا العربية لتجتنبوا اللحن ( 1 / 16 ) أي عرفانه الاخطاء الشائعة في اللحن ( . ) ( 17 ) حدثنا أبو أسامة عن عوف عن خليد العصري قال : لما قدم علينا سلمان أتيناه ليستقرئنا القرآن فقال : القرآن عربي فاستقرئوه رجلا عربيا ، فاستقرأنا زيد بن صوحان فكان إذا أخطأ أخذ عليه سلمان ، فإذا أصاب قال : أيم الله . ( 2 ) في تعليم القرآن كم آية ( 1 ) حدثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن قال : حدثنا من كان يقرئنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يقترئون من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر آيات ولا يأخذون في العشر الاخرى حتى يعلموا ما في هذه من العمل والعمل والعلم فإنا علمنا العمل والعلم . ( 2 ) حدثنا وكيع عن خالد بن دينار عن أبي العالية قال : تعلموا القرآن خمس آيات خمس آيات ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأخذ خمسا خمسا . ( 3 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل قال : كان أبو عبد الرحمن يعلمنا خمسا خمسا . ( 3 ) ثواب من قرأ حروف القرآن ( 1 ) حدثنا مروان بن معاوية عن عبد الملك بن أبجر عن المنهال بن عمرو عن قيس بن سكن قال : قال عبد الله : تعلموا القرآن فإنه يكتب بكل حرف منه عشر حسنا ويكفر به عشر سيئات ، أما إني لا أقول : { الم } ولكن أقول : ألف عشر ولام عشر وميم عشر . ( 2 ) حدثنا زيد بن حباب عن موسى بن عبيدة قال : حدثنا محمد بن كعب عن عوف بن مالك الاشجعي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ حرفا من كتاب الله كتب الله له حسنة ، لا أقول : { الم ذلك الكتاب } ، ولكن الحروف مقطعة عن الالف واللام والميم " . - ( هامش ) - ( 2 / 1 ) وفيه وجوب التأني في تعلم القرآن فلا ينتقل من آية إلى أخرى أو من مجموعة آيات إلى مجموعة جديدة حتى يتفهم الاولى . ( 2 / 3 ) أي كان يوحى إليه كل خمس آيات معا أو يراجعه جبريل إياه خمسا خمسا . ( 3 / 1 ) رواه السيوطي في الدر المنثور ( 1 / 22 ) عن السنجري عن قيس بن سكن . ( 3 / 2 ) أي أن لكل حرف من حروف الكلمة الواحدة حسنة ، وقد رواه الهيثمي في مجمع الزوائد عن الطبراني عن عوف بن مالك وضعف أحد رواته . كما رواه السيوطي في الدر المنثور من صاحب المصنف ( . ) ( 3 ) حدثنا أبو الأحوص عن عطاء بن السائب عن أبي الاحوص عن عبد الله قال : تعلموا القرآن واتلوه فإن الله يأجركم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات ، أما إني لا أقول : { الم } ولكن ألف ولام وميم .
( 4 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا مسعر عن سليمان الضبي عن إبراهيم عن علقمة أو الاسود عن عبد الله قال : من قرأ القرآن يبتغي به وجه الله كان له بكل حرف عشر حسنات ومحو عشر سيئات . ( 4 ) في حسن الصوت بالقرآن ( 1 ) حدثنا جعفر بن غياث وو كيع عن الاعمش عن طلحة عن عبد الرحمن بن عوسجة عن البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " زينوا القرآن بأصواتكم " . ( 2 ) حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فسمع قراءة رجل فقال : " من هذا ؟ فقال : عبد الله بن قيس ، فقال : لقد أوتي هذا مزامير آل داود " . ( 3 ) حدثنا عبد الله بن نمير عن مالك بن مغول عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد أوتي الاشعري مزمارا من مزامير آل داود " . ( 4 ) حدثنا شبابة عن ليث بن سعد عن ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لابي موسى وسمعه يقرأ القرآن : " لقد أوتي أخوكم من مزامير آل داود " . - ( هامش ) - - ( 3 / 3 ) رواه الحاكم في المستدرك 1 / 555 عن أبي الاحوص . ( 3 / 4 ) أي لم يقرأه كما يفعل قراء هذه الايام أو بعضهم لا يقرأون إلا بأجر مادي وبعضهم يشترط الاجر مسبقا ويغالي فيه ، فهذا لا ثواب له والله أعلم . ( 4 / 1 ) وفيه الدعوة لاجادة التلاوة والتجويد لان الصوت الحسن يوضح الالفاظ عند قراءتها فيقع في القلوب موقعا حسنا مؤثرا حتى أن غير المسلمين من النصاري أو الاجانب الذين لا يفقهون العربية إذا تلي القرآن أمامهم خشعت قلوبهم لذكر الله لان للقرآن الكريم رهبة تقع في القلوب عند سماعه . وقد رواه الحاكم في المستدرك 1 / 570 عن وكيع كما رواه الدارمي عن منصور عن طلحة . ( 4 / 2 ) أي أوتي صوتا حسنا وأداء جميلا تحن لسماعه القلوب ، والحديث رواه الدارمي كما رواه ابن سعد عن يزيد بن هارون وعبد الله بن قيس هو أبو موسى الاشعري . ( 4 / 3 ) الاشعري : المقصود هو عبد الله بن قيس أي أبو موسى الاشعري . ( 4 / 4 ) رواه ابن سعد في طبقاته عن هشام عن الليث بن سعد ، كما رواه الدارمي عن عبد الله بن سالم عن يونس عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن . وقوله أخوكم أي أن الكلام كان موجها لحضور من الاشعريين ( . ) ( 5 ) حدثنا أبو بكر بلغني عن ابن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله أو نحوه . ( 6 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي حنيفة عن حماد عن إبراهيم قال : قال عمر : حسنوا أصواتكم بالقرآن . ( 7 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن ابن أبي مليكة عن عبد الله بن أبي نهيك عن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس منا من لم يتغن بالقرآن " . ( 8 ) حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن أبي سلمة رواية قال : " ما أذن الله لشئ كإذنه لعبده يترنم بالقرآن " . ( 9 ) حدثنا حفص عن ليث عن طاوس قال : كان يقال : أحسن الناس صوتا بالقرآن أخشاهم لله . ( 10 ) حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن عبد الكريم عن طاوس : سئل النبي صلى الله عليه وسلم : من أقرأ الناس ؟ قال : " من إذا قرأ رأيته يخشى الله " قال : وكان طلق من أولئك . ( 11 ) حدثنا وكيع قال حدثنا الاعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال : كنا مع أبي موسى فجئنا الليل إلى بستان خرب ، قال : فقام من الليل فقرأ قراءة حسنة . ( 12 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن أبا موسى كان يقرأ ذات ليلة ونساء النبي صلى الله عليه وسلم يستمعن فقيل له فقال : لو علمت لحبرت تحبيرا أو تشوقت تشويقا . - ( هامش ) - ( 4 / 6 ) أي أن الاصوات تحسن بتلاوة القراءة وفيه وجوب قراءة القرآن بصوت حسن فلا يتلو القرآن على الناس في جمع من كان ذا صوت منكر أو لا يفقه قوله أما إن أراد هذا القراءة لنفسه فلا بأس وله أجره . ( 4 / 7 ) أي لا يقرأ القرآن إلا مرتلا مجودا . ( 4 / 8 ) الارجح فيه الرفع لان مثل هذا لا يقال عن رأي . وقوله رواية أي قد سمعه من غيره يرويه عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يذكر الصحابي الراوي للحديث . وقد رواه الدارمي في مسنده من طريق أخرى . ( 4 / 9 ) لان الخشوع يملا النفس فيظهر في الصوت وأسلوب التلاولة . ( 4 / 10 ) أي يظهر الخشوع وخشية الله في تلاوته وهو أقرأ الناس لانه أحرصهم على الحفظ الصحيح واللفظ الصحيح الواضح . ( 4 / 11 ) وفيه التوكيد على جودة قراءة أبي موسى الاشعري . ( 4 / 12 ) أي لجودت قراءتي أكثر مما فعلت وأطلت القراءة لتسعد نساء الرسول صلى الله عليه وسلم بسماع تلاوة القرآن ( . ) ( 5 ) في التطريب من كرهه ( 1 ) حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرنا عمران بن عبد الله بن طلحة أن رجلا قرأ في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان فطرب فأنكر ذلك القاسم وقال : يقول الله تعالى : { وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزل من حكيم حميد } . ( 2 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن الاعمش أن رجلا قرأ عند أنس فطرب فكره ذلك أنس . ( 3 ) حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة قال أخبرنا عبد الله بن أبي بكر أن زياد النميري جاء مع القراء إلى أنس بن مالك فقال له : إقرأ ، فرفع صوته ، وكان رفيع الصوت ، فكشف أنس عن وجهه الخرقة وكان على وجهه خرقة سوداء فقال : ما هذا ؟ ما هكذا كانوا يفعلون ، وكان إذا رأى شيئا ينكره كشف الخرقة عن وجهه . ( 4 ) حدثنا جرير عن ليث عن عبد الرحمن بن الاسود قال : كان أحدهم يمد بالآية في جوف الليل . ( 6 ) في فضل من قرأ القرآن ( 1 ) حدثنا محمد بن عبد الرحمن السدوسي عن مقعس بن عمران عن أم الدرداء قالت : دخلت على عائشة فقلت : ما فضل من قرأ القرآن على ممن لم يقرأه ممن دخل الجنة ، فقالت عائشة : إن عدد درج الجنة على عدد آي القرآن ، فليس أحد ممن دخل الجنة أفضل ممن قرأ القرآن . ( 2 ) حدثنا وكيع قال حدثنا إسماعيل بن رافع عن رجل عن عبد الله بن عمرو قال : من قرأ القرآن فكأنما استدرجت النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يوحى إليه . - ( هامش ) - ( 5 / 1 ) سورة فصلت الآيتان ( 41 - 42 ) وفيه إنكار التطريب أي التلاوة على طريقة المغنين وأصول الغناء في الدخول والخروج من المقامات الصوتية . ( 5 / 4 ) ولا بأس بالمد ما لم يكن تطريبا كتطريب الآهات ومدها . ( 6 / 1 ) أي أن القراءة ترفع القارئ في درجات الجنة عدد ما يقرأ من آي القرآن الكريم . ( 6 / 2 ) أي صار في نفسه خشوع النبوة والانبياء ( . ) ( 3 ) حدثنا وكيع قال حدثنا عمران أبو بشر الحلبي عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا فاقة لعبد يقرأ القرآن ولا غني له بعده " . ( 4 ) حدثنا محمد بن فضيل عن عطاء بن السائب عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : من قرأ القرآن واتبع ما فيه هداه الله من الضلالة ووقاه يوم القيامة سوء الحساب ، وذلك بأن الله يقول : { فمن أتبع هداي فلا يضل ولا يشقى } . ( 5 ) حدثنا أبو خالد الاحمر حدثنا أبو أسامة عن الحكم بن هشام عن عبد الملك بن عمير قال : كان يقال : إن أبقي الناس عقولا قراء القرآن . ( 6 ) حدثنا أبو الأحوص عن عكرمة قال : من قرأ القرآن لم يرد إلى أرذل العمر ، ثم قرأ { لكي لا يعلم بعد علم شيئا } . ( 7 ) حدثنا وكيع عن موسى بن عبيدة عن محمد بن كعب قال : من قرأ القرآن فكأنما رأي النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قرأ { ومن بلغ أئنكم لتشهدون أن مع الله آلهة أخرى } . ( 8 ) حدثنا وكيع عن إبراهيم بن زيد عن الزهري عن معاذ بن جبل قال : من استظهر القرآن كانت له دعوة إن شاء يعجلها لدنياه وإن شاء لآخرته . ( 7 ) في القرآن بأي لسان نزل ( 1 ) حدثنا جعفر بن عون قال : أخبرنا إبراهيم بن إسماعيل الانصاري قال أخبرنا ابن شهاب عن عبيد بن السباق أن عثمان قال : إنما نزل بلسان قريش - يعني القرآن . ( 2 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا حماد بن سلمة عن نبيط عن الضحاك قال : نزل القرآن بكل لسان . - ( هامش ) - ( 6 / 3 ) وأغني الغني معرفة كتاب الله وقراءته والله بغنيه من عنده ما دام حافظا لكتابه الكريم . ( 6 / 4 ) سورة طه الآية ( 23 ). ( 6 / 6 ) سورة النحل من الآية ( 70 ). ( 6 / 7 ) سورة الانعام من الآية ( 19 ). ( 6 / 8 ) استظهر القرآن : حفظه عن ظهر قلب . ( 7 / 1 ) أي بالعربية التي تتحدث بها قريش لان كل العرب تفقهها لترددها الدائم على مكة المكرمة في موسم الحج بينما لغات القبائل الاخرى تختلف فيما بينها في كثير من الالفاظ والمفردات واللغة هنا تعني اللهجة والا ستعمال الخاص للكلمات والمعاني . ( 7 / 2 ) أي لم ترد فيه عبارة يشتبه معناها على العرب من غير القرشيين ( . ) ( 3 ) حدثنا عبد الله عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي ميسرة قال : نزل القرآن بكل لسان . ( 4 ) حدثنا عبد الله عن إسرائيل عن زيد بن الحباب عن شعبة قال : سمعت مجاهدا يقول : نزل القرآن بلسان قريش ، وبه كلامهم . ( 5 ) حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب عن الزهري قال : { الماعون } بلسان قريش : المال . ( 6 ) حدثنا زيد بن حباب عن جرير بن حازم عن عكرمة بن خالد قال : نزل القرآن بلساننا - يعني قريش . ( 7 ) حدثنا زيد بن الحباب عن حسين بن واقد عن ابن أبي بريدة أن لسان جرهم كان عربيا . ( 8 ) ما نزل بلسان الحبشة ( 1 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن سعيد بن عياض " كمشكاة " قال : ككوة بلسان الحبشة . - ( هامش ) - ( 7 / 5 ){ الماعون } من سورة الماعون من الآية ( 7 ). ( 7 / 7 ) جرهم : قبيلة من العرب قدمت مكة بعد أن نبع زمزم ونزلت قرب إسماعيل وأمه عليهما السلام وتزوج إسماعيل عليه السلام منهم . ( 8 / 1 ) إن بعض العلماء حاول أن يكتشف معاني بعض الالفاظ التي لم يجدها في كلام قريش أو عرب الجزيرة إلا أن الدراسة العميقة المخصصة للغة العربية ترينا مراحل تطورها من الحرف المسماري . إلى الحرف السومري إلى الفينيقية والنبطية التي تفرعت إلى سريانية وعرمية ( أرامية ) ثم تطور العرمية إلى العربية القديمة ثم إلى العربية الحديثة التي بها نزل القرآن الكريم . ( ومن جهة أخرى كان هناك تطور آخر في اليمن نشأت عنه لغة حمير التي تطورت إلى لجهات جنوب الجزيرة . ( أما على صعيد الحرف فقد اتخذ تطور الحرف العربي عدة التجاهات . فتطور الحرف السومري نشأ عنه عدة حروف جديدة منها حرف المسند الحميري الذي نجده أقرب المصادر التي اشتق منها الحرف الاتيني والحرف الفينقي الذي انتشر عبر التجارة واستقر في اليونان وكان منه الحرف اليوناني المستعمل في لغة الاغريق القدامى وشعوب شرق أوروبا ، ثم الحرف العرمي ( الارامي ) الذي كتبت به السريانية والعبرية والنبطية ثم تطور إلى أجمل صورة له وصي العربية . واللغة العربية هي أكمل اللغات في ترابط صورة اللفظ الصوتية ومعناها وأكثرها إتساعا في إمكانية الاشتقاق ، اشتقاق الافعال المتطورة المستجيبة للمعاني الجديدة من الافعال القديمة ( . ) = ووضع ألفاط جديدة من ألفاظ قديمة بزيادة حرف أو أكثر وتغيير أماكن هذه الحروف المزيدة لاستنباط ألفاظ جديدة ومعاني جديدة مع المحافظة في الوقت نفسه على المعنى الصوري للكلمة الا صلية في معني الكلمة الجديدة وإن كان المعنى اللفظي جديدة يغطي حاجات لغوية جديدة . ( أما آثار اختلاف الروافد التي اشتقت منها القبائل العربية كلامها فتظهر في بقايا في لهجاتها . ومن ذلك : العنعة : وهي إبدال الهمزة عينا مثال عنك بدل إنك وهي لتميم وقيس . الكشكشة : وهي كاف المخاطب المؤنث شينا وهي لربيعة . الكسكسة : وهي قلب كاف المخاطب سينا وهي أيضا لبعض ربيعة وسواها . الفحفحة : وهي قلب حرف الحاء إلى عين ، حتى تصير عتى وهي عند هذيل . العجعجة : وهي قلب الياء جيما في آخر الكلمة ، فالراعي تصير الراعج وعلى تصير علج وتقولها قضاعة . الغمغمة : وهي إخفاء بعض الحروف وتتكلم بها قضاعة . الشنشنة : وهي قلب كاف آخر الكلمة شينا وهي فترة في العراقين والخليج العربي وكانت في لهجة أهل اليمن . الطمطمانية أو الطنطنانية : وهي جعل لام التعريف ميما فيقولون مصيام بدل الصيام وهي لغة حمير . اللخلخانية : وهي حذف همزة القطع في آخر بعض الالفاظ وهذه منتشرة كثيرا وكانت في الشحر واليمن وعمان كقولهم ما شاء الله بدل ما شاء الله أو راي بدل رأي وهكذا . . التلتلة : وهي كسر تاء المضارعة وقالت بها بهراء وهي اليوم منتشرة في فلسطين تضرب مثلا تصير تضرب . الوتم : وهي جعل سين آخر الكلمة تاء فالكاس تصير الكات والراس تصير الرات وهكذا وهي بعض قبائل اليمن . الوكم : وهي كسر كاف المخاطب في حال الجمع عليكم تصير عليكم وبكم بكم وهي في كلب ولكنها الآن منتشرة في المغرب العربي . وكذا الوهم وهو كسر الهاء المتصلة بميم الجماعة عليهم تصير عليهم أي لا تكسر الهاء أو الكاف فقط وإنما تخفف الياء أيضا في الحالين . ثم الانانة : وهي جعل القاف ألفا ، وهي منتشرة في بلاد الشام مثال قلت تصبح ألت وهكذا وهي من منشأ بمني أيضا . الترخيم : وهي قطع آخر الكلمة في غير النداء أو لفطها ضعيفة لا تكاد تظهر أبو الهشام تصير أبو الهشاء وفرنساوي تصير فرنسا و وما زالت في بيروت وبعض مناطق الشام . الاستنطاء : وهي قلب العين ألفا فيقولون أنطى بدل أعطى وهي منتشرة في فلسطين اليوم وبعض المناطق الاخرى وهي أصلا في سعد بن بكر وهذيل والازد وقيس والانصار إلخ . . . وهذا الاختلاف في الرافد الذي استقت منه القبيلة أصلا لهجتها جعلها تستعمل الالفاظ الواحدة أيضا للدلالة على مصطلح مختلف أو مناقض تماما للمعني الذي تستعمله القبيلة الاخرى فكون هذا معاني تحمل معنيين متناقضين أو أكثر ( . ) ( 2 ) حدثنا وكيع عن عمر بن أبي زائدة عن عكرمة قال : " طه " بالحبشية : يا رجل . ( 3 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي الاحوص عن أبي موسى { يؤتكم كفلين من رحمته } قال : أجرين بلسان الحبشة . ( 4 ) حدثنا إسحاق بن سليمان عن أبي سنان عن أبي إسحاق عن عمرو بن شر حبيبل عن عبد الله { إن ناشئة الليل } قال : هو بلسان الحبشة قيام الليل . ( 9 ) ما فسر بالرومية ( 1 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن جابر عن مجاهد في قوله " وزنوا بالقسطاس المستقيم " قال : العدل بالرومية . - ( هامش ) - = فالهمة : هي النشاط والقوة . والهمة : هي العجز والضعف . والجون : الاسود . والجون : الابيض . الريان : العطشان . الريان : الذي ارتوى وشرب إلخ . . إضافة إلى اختلاف في تحريك الكلمة الواحدة إلخ . . . وهذا بحث طويل سنجعله في كتاب مستقل إن شاء الله . إلا أن ما حاولنا اثباته ها هنا أن هذه الالفاظ هي عربية فصيحة وليس كما ظن البعض من منشأ حبشي أو فارسي أو نبطي أو هندي إلى آخر ما استنبطوا من صلات بين بعض الالفاظ والغات غير العربية الحديثة التي يتكلمون بها ، إلا أن بعد العهد وعدم الاهتمام في تلك الفترة من تاريخ العرب بدرس تاريخ اللغة وتطورها وعدم علم للآثار يبحث فيها ويستقرئها تاريخ ماضي الامة جعلهم يتوجهون إلى هذه المحاولات بحثا عن أصول لكلمات لم يجدوها في لغتهم المحكية . والمشكاة هي ما كان يشك فيه الشموع أو القناديل واللفظة عربية وهي من الآية ( 35 ) من سورة النور . - ( هامش ) - ( 8 / 2 ) هي إما من الحروف المقطعة كما قال بعض علماء التفسير أو طا بمعني يا النداء ببعض اللهجات العربية القديمة ، ومنها العربية وها بالعرامية تعني هذا وهي للمنادي المذكر وتعني يا هذا أو يا رجل وليست من الحبشية بشئ . 8 (/ 3 ) الكفل : في العرمية وعاء ضخم وحجر مدور كبير كان يشد إليه الاسرس للتعذب والتحقيق . وهي من الآية ( 28 ) من سورة الحديد . ( 8 / 4 ) ناشئة الليل : واضحة العربية ولا تحتاج إلى تعليق . ( 9 / 1 ) الاشتقاق بإضافة السين في آخر الكلمة من العربية القديمة فالقسطاس من القسط والقرطاس من القرط إلخ . . . وهو نوع من الاشتقاق كان معروفا عند أنباط الشام في التبراء وكنعاني صور ( الفينيقيين ) . وهي من الآية ( 35 ) من سورة الاسراء ومن الآية ( 182 ) من سورة الشعراء ( . ) ( 2 ) حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن عكرمة " وأنتم سامدون " قال : هو الغناء بالحميرية . ( 3 ) حدثنا شريك عن جابر عن مجاهد قال : " القسطان " العدل بالرومية . ( 10 ) ما فسر بالنبطية ( 1 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن سالم عن سعيد بن جبير قال : طه بالنبطية ايطه با رجل . ( 2 ) حدثنا وكيع عن قرة بن خالد عن الضحاك قال : طه يا رجل بالنبطية . ( 3 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن خصيف عن عكرمة قال : طه يا رجل بالنبطية . ( 4 ) حدثنا الفضل بن دكين عن سلمة بن سابور عن عطية عن ابن عباس : { هيت لك } قال : هي بالنبطية : هلم لك . ( 11 ) ما فسر بالفارسية ( 1 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن السدي عن عكرمة عن ابن عباس { حجارة من سجيل } قال : هي بالفارسية سنك ، وكل حجر وطين . ( 2 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن ابن سابط { حجارة من سجيل } قال : هي بالفارسية . ( 3 ) حدثنا ابن نمير عن الاعمش عن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس { يود أحدهم لو يعمر ألف سنة } قال هو كقول الاعاجم " هزار سال " أي عيش ألف سنة . ( 4 ) حدثنا معتمر بن سليمان عن جعفر عن القاسم عن أبي أمامة قال : إن الملائكة الذين يحملون العرش يتكلمون بالفارسية الدرية . - ( هامش ) - ( 9 / 2 ) من الآية ( 61 ) من سورة النجم . ( 10 / 1 ) النبطية أصلا وكما سبق وذكرنا هي من اللغات العربية القديمة . ( 10 / 4 ) من الآية ( 23 ) من سورة يوسف . ( 11 / 1 ) من سورة الفيل . ( 11 / 1 ) من سورة الفيل . ( 11 / 3 ) سورة البقرة من الآية ( 96 ). ( 11 / 4 ) الدرية : إحدي لهجات فارس ( . ) ( 5 ) حدثنا جرير عن بيان عن الشعبي قال : كلام الناس يوم القيامة السريانية . ( 12 ) ما فسر بالشعر من القرآن ( 1 ) حدثنا أبو داود الطيالسي عن مسمع بن مالك قال : سمعت عكرمة قال : كان إذا سئل ابن عباس عن شئ من القرآن أنشد شعرا من أشعارهم . ( 2 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن قتادة عن ابن عباس قال : ما كنت أدري ما قوله : { ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق } حتى سمعت بنت ذي يزن تقول : جئ أفاتحك . ( 3 ) حدثنا شريك عن بيان عن عامر { فإذا هم بالساهرة } قال : بالارض ، ثم أنشد أبياتا لامية : وفيها لحم ساهرة وبحر . ( 4 ) حدثنا شريك عن فرات عن سعيد بن جبير قال : { القانع } السائل ، ثم أنشد أبياتا لشماخ : لمال المرئ يصلحه فيفني * * معافره أعف من القنوع ( 5 ) حدثنا وكيع عن ثابت عن أبي صفية عن شيخ يكنى أبا عبد الرحمن عن ابن عباس قال : ال‍ { زنيم } الليئم الملزق ، ثم أنشد هذا البيت ! زنيم تداعاه الرجال زيادة * * كما زيد في عرض الاديم الاكارع ( 6 ) حدثنا ابن علية عن أبي العلاء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أنه كان يقرأ { درست } ويتمثل : دارس كطعم الصاب والعلقم . ( 7 ) حدثنا أبو أسامة عن عبد الله بن اللهف عن أبيه { فمنهم من قضى نحبه } قال الشاعر : قضت نحبها من يثرب فاستمرت . - ( هامش ) - ( 11 / 5 ) ينفيه الحديث " إن لغة أهل الجنة هي العربية " والسريانية إحدى اللغات العربية القديمة . ( 12 / 2 ) سورة الاعراف من الآية ( 89 ). ( 12 / 3 ) سورة النازعات من الآية ( 14 ). ( 12 / 4 ) سورة الحج من الآية ( 36 ). ( 12 / 5 ) سورة القلم من الآية ( 13 ). ( 12 / 6 ) سورة الانعام من الآية ( 105 ). ( 12 / 7 ) سورة الاحزاب من الآية ( 23 )( . ) ( 13 ) في تعاهد القرآن ( 1 ) حدثنا أبو خالد الاحمر عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مثل القرآن مثل الابل المعقولة إن عقلها صاحبها أمسكها ، وإن تركها ذهبت " . ( 2 ) حدثنا زيد بن الحباب عن موسى بن علي قال : سمعت أبي يقول : قال : سمعت عقبة بن عامر يقول : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تعلموا القرآن وأفشوه والذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا من المخاض من عقلها " . ( 3 ) حدثنا محمد بن عبد الله الاسدي عن بريد بن عبيد الله عن أبي بردة عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تعاهدوا القرآن فو الذي نفسي بيده لهو أشد تفصيا من قلوب الرجال من الابل من عقلها " . ( 4 ) حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن شقيق قال : قال عبد الله : تعاهدوا هذه المصاحف - وربما قال : القرآن - فلهو أشد تفصيا من قلوب الرجال من النعم من عقلها . ( 5 ) حدثنا ابن عيينة عن منصور عن أبي وائل قال : قال عبد الله : تعاهدوا هذا القرآن فلهو أشد تفصيا من النعم من عقله ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بئس ما لاحدهم أن يقول : نسيت آية كيت وكيت ، بل هو أنسي " . ( 14 ) في نسيان القرآن ( 1 ) حدثنا محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن عيسى بن فائد قال : حدثني فلان عن سعيد بن عبادة قال : حدثنيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من أحد يقرأ القرآن ثم ينساه إلا لقي الله وهو أجذم " . ( 2 ) حدثنا وكيع عن ابن أبي داود عن الضحاك قال : ما تعلم رجل القرآن ثم نسيه إلا بذنب ثم قرأ الضحاك { وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم } ثم قال الضحاك : وأي مصيبة أعظم من نسيان القرآن . - ( هامش ) - ( 13 / 1 ) عقلها : ربطها . ( 13 / 2 ) تفصيا : تفلتا . ( 14 / 1 ) عقابا له على عدم تعاهده القرآن بالقراءة . ( 14 / 2 ) سورة الشورى الآية ( 30 )( . ) / صفحة 163 /( 3 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الكريم بن أبي أمية عن طلق بن حبيب قال : من تعلم القرآن ثم نسيه من غير عذر حط عنه بكل آية درجة وجاء يوم القيامة مخصوما . ( 4 ) حدثنا وكيع عن إبراهيم بن يزيد عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عرضت علي الذنوب فلم أر فيها شيئا أعظم من حامل القرآن وتاركه " . ( 15 ) من كره أن يتأكل بالقرآن ( 1 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن واقد عن زاذان قال : من قرأ القرآن ليتأكل به الناس لقي الله وليس على وجهه مزعة لحم . ( 2 ) حدثنا وكيع عن يزيد بن إبراهيم عن الحسن قال : قال عمر : اقرأوا القرآن وسلوا الله به قبل أن يقرأ قوم يسألون الناس به . ( 3 ) حدثنا إسماعيل بن علية عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي فراس قال : قال عمر : قد أتى علي زمان وأنا أحسب من قرأ القرآن يريد به وجه الله ، فقد خيل لي الآن بأخرة أني أرى قوما قد قرأوه يريدون به الناس ، فأريدوا الله بقراءتكم وأريدوا الله بأعمالكم . ( 4 ) حدثنا الزبيري محمد بن عبد الله عن سفيان عن الاعمش عن خيثمة عن الحسن عن عمران بن حصين قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من قرأ القرآن فليسأل الله به فإنه سيجئ قوم يقرأون القرآن يسألون الناس به " . ( 5 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن هشام عن الحسن قال : قال عمر : اقرأوا القرآن واطلبوا به ما عنده قبل أن يقرأه أقوام يطلبون به ما عند الناس ( . ) - ( هامش ) - ( 14 / 3 ) مخصوما : مغلوبا . ( 15 / 1 ) رواه أبو نعيم في الحلية ( 4 / 199 ) عن أحمد بن يونس عن سفيان . ( 15 / 2 ) رواه الهندي في الكنز عن صاحب المصنف . ( 15 / 3 ) رواه عبد الرزاق في المصنف 3 / 388 من معمر عن سعيد الجريري . ( 15 / 4 ) رواه الهندي في الكنز عن صاحب المصنف ( . )( 6 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن محمد بن المنكدر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أقرأوا القرآن وسلوا الله به فإنه سيقرأه أقوام يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه " . ( 7 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا عبد الله بن الوليد قال : أخبرني عمر بن أيوب قال : أخبرني أبو أياس معاوية بن قرة قال : كنت نازلا على عمرو بن النعمان بن مقرن ، فلما حضر رمضان جاءه رجل بألفي درهم من قبل مصعب بن الزبير فقال : إن الامير يقرئك السلام ، ويقول : إنا لن ندع قارئا شريفا إلا وقد وصل إليه منا معروف ، فاستعن بهذين على نفقة شهرك هذا ، فقال عمرو : اقرأ على الامير السلام وقل له : والله ما قرأنا القرآن نريد به الدنيا ، ورد عليه . ( 16 ) في التمسك بالقرآن ( 1 ) حدثنا أبو خالد الاحمر عن عبد الحميد بن جعفر عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي شريح الخزاعي قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " أبشروا أبشروا ، أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ؟ قالوا : نعم ، قال : فإن هذا القرآن سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به ، فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدا " . ( 2 ) حدثنا حسين بن علي عن حمزة الزيات عن أبي المختار الطائي عن ابن أخي الحارث الاعور عن الحارث عن علي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " كتاب الله فيه خبر ما قبلكم ونبأ ما بعدكم وحكم ما بينكم ، هو الفصل ليس بالهزل ، هو الذي لا تزيغ به الاهواء : ولا يشبع منه العلماء ، ولا يخلق عن كثرة رد ، ولا تنقضي عجائبه ، هو الذي من تركه من جبار قصمه الله ، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله ، هو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم ، وهو الصراط المستقيم ، هو الذي من عمل به أجر ، ومن حكم به عدل ، ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم ، خذها إليك يا أعور " . -( هامش ) - ( 15 / 6 ) رواه عبد الرزاق في المصنف 3 / 482 عن سفيان بن عيينة . ( 15 / 7 ) رواه ابن حجر في الاصابة عن صاحب المصنف 3 / 21 .( 16 / 1 ) رواه السيوطي في الدر المنثور عن صاحب المصنف 2 / 60 .( 16 / 2 ) رواه الدارمي ص 425 عن محمد بن يزيد عن حسين ( . ) ( 3 ) حدثنا أبو معاوية الهجري عن أبي الاحوص عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن هذا القرآن مأدبة الله فتعلموا من مأدبة الله ما استطعتم ، إن هذا القرآن هو حبل الله وهو النور البين والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسك به ونجاء لمن تبعه لا يعوج فيقوم ، ولا يزيغ فيستعتب ، ولا تنقضي عجائبه ولا يخلق من كثرة الرد " . ( 4 ) حدثنا ابن نمير قال حدثنا أبان بن إسحاق قال حدثني رجل من بجيلة قال : خرج جندب البجلي في سفر له ، قال : فخرج معه ناس من قومه حتى إذا كانوا بالمكان الذي يودع بعضهم بعضا قال : أي قوم ! عليكم بتقوى الله ، عليكم بهذا القرآن فالزموه على ما كان من جهد وفاقة فإنه نور بالليل المظلم وهدى بالنهار . ( 5 ) حدثنا أبو الأحوص عن زيد بن جبير قال : قال لي أبو البحتري الطائي : اتبع هذا القرآن فإنه يهديك . ( 6 ) حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن هارون بن عنترة عن عبد الرحمن بن الاسود عن أبيه قال : قال عبد الله : إن هذه القلوب أوعية فاشغلوها بالقرآن ولا تشغلوها بغيره . ( 7 ) حدثنا غندر عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال : قال عبد الله : إن هذا القرآن مأدبة من دخل فيه فهو آمن .
( 8 ) حدثنا ابن إدريس عن ليث عن ابن شهاب قال : قال عمر : تعلموا كتاب الله تعرفوا به واعملوا به تكونوا من أهله . ( 9 ) حدثنا غندر عن شعبة عن زياد بن مخراق عن أبي أياس عن أبي كنانة عن أبي موسى أنه قال : إن هذا القرآن كائن لكم ذكري وكائن لكم أجرا أو كان عليكم وزرا ، فاتبعوا القرآن ولا يتبعكم القرآن فإنه من يتبع القرآن يهبط به على رياض الجنة ، ومن يتبعه القرآن يزخ في قفاه فيقذفه في جهنم . - ( هامش ) - ( 16 / 3 ) رواه الدارمي ص 423 عن جعفر بن عون عن ابراهيم الهجري كما رواه عبد الرزاق من طريق أخرى والهندي عن صاحب المصنف . لا يخلق : لا يبلي . ( 16 / 6 ) لان القلوب إن لم تشغل بالقرآن وذكر الله شغلتها وساوس الشيطان برغائب دنيوية باطلة . ( 16 / 7 ) والدعوة فيها موجهة لكل المؤمنين ( . ) ( 10 ) حدثنا كبير بن هشام عن جعفر بن برقان قال حدثنا الاخنس بن أبي الاخنس عن زبيد المرادي قال : شهدت ابن مسعود قام خطيبا فقال : الزموا القرآن وتمسكوا به ، حتى جعل يقبض على يديه صفا كأنه أخذ بسبب شئ . ( 11 ) حدثنا أبو معاوية عن الاعمش قال : مرت بعيسى بن مريم امرأة - ثم ذكر نحوه . ( 12 ) حدثنا زيد بن حباب عن مغيرة بنت حسان قالت : سمعت أنسا يقول : { فقد استمسك بالعروة الوثقى } قال : القرآن . ( 13 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن مرة عن عبد الله قال : من أراد العلم فليقرأ القرآن فإن فيه علم الاولين والآخرين . ( 14 ) حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن خيثمة عن الاسود قال : قال : عبد الله عليكم بالشفائين : القرآن والعسل . ( 15 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الاسود عن عبد الله قال : العسل شفاء من كل داء ، والقرآن شفاء لما في الصدور . ( 16 ) حدثنا المحاربي عن ليث عن مجاهد " شفاء للناس " قال : الشفاء في القرآن . ( 17 ) في البيت الذي يقرأ فيه القرآن ( 1 ) حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن أبي صالح عن أبي الاحوص عن عبد الله قال : البيت الذي لا يقرأ فيه القرآن كمثل البيت الخرب الذي لا عامر له . ( 2 ) حدثنا هشيم عن عباد عن ابن سيرين قال : البيت الذي يقرأ فيه القرآن تحضره الملائكة وتخرج منه الشياطين ويتسع بأهله ويكثر خيره ، والبيت الذي لا يقرأ فيه القرآن تحضره الشياطين وتخرج منه الملائكة ويضيق بأهله ويقل خيره ( . ) - ( هامش ) - ( 16 / 10 ) أي يقبض على يديه بشدة كأنه يمسك شيئا يخاف أن يؤخذ منه . ( 16 / 12 ) سورة البقرة من الآية ( 256 ). ( 16 / 14 ) سبق ذكره وشرحه في كتاب الطب



_________________
مصنف ابن ابي شيبة 759873246

مصنف ابن ابي شيبة 509909895


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/5abr.3ala.sari3
الحاج سيد الابيض
عضو جديد
عضو جديد
الحاج سيد الابيض


ذكر عدد الرسائل : 4
تاريخ الميلاد : 09/07/1960
العمر : 64
نقاط : 5263
تاريخ التسجيل : 23/06/2010

مصنف ابن ابي شيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصنف ابن ابي شيبة   مصنف ابن ابي شيبة Emptyالخميس 01 يوليو 2010, 3:30 am

شكرا لك يا اخي المومن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الازهرى
المستشار القانوني للمنتديات
المستشار القانوني للمنتديات
محمد الازهرى


ذكر عدد الرسائل : 3286
تاريخ الميلاد : 20/10/1982
العمر : 42
نقاط : 13052
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مصنف ابن ابي شيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصنف ابن ابي شيبة   مصنف ابن ابي شيبة Emptyالخميس 01 يوليو 2010, 3:32 am

منور ياعم سيد

_________________
مصنف ابن ابي شيبة 759873246

مصنف ابن ابي شيبة 509909895


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/5abr.3ala.sari3
محمد الازهرى
المستشار القانوني للمنتديات
المستشار القانوني للمنتديات
محمد الازهرى


ذكر عدد الرسائل : 3286
تاريخ الميلاد : 20/10/1982
العمر : 42
نقاط : 13052
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

مصنف ابن ابي شيبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصنف ابن ابي شيبة   مصنف ابن ابي شيبة Emptyالأحد 04 يوليو 2010, 12:53 am

Laughing

_________________
مصنف ابن ابي شيبة 759873246

مصنف ابن ابي شيبة 509909895


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/5abr.3ala.sari3
 
مصنف ابن ابي شيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصنف ابن ابي شيبة
»  فلم نادر جدا يتحدث عن الأشباح والأرواح مصنف للكبار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©السنة النبوية©-
انتقل الى: