كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 10:44 am

س :‏ ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي

نشتريها، وكذلك حكم الصور التذكارية الغير معلقة في الحائط، هل يجوز اقتناها والاحتفاظ بها‏؟‏

ج :‏ لا يجوز اقتناء الصور التذكارية، بل يجب إتلافها‏;‏ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي

رضي الله عنه‏:‏ ألا تدع صورة إلا طمستها، ولا قبرا مشرفا إلا سويته رواه الإمام مسلم في

صحيحه لكن ما وجد من الصور في كتاب أو مجلة أو جريدة وأنت محتاج إلى اقتنائه فاطمس

الصور ولو وجهها وأبقه عندك للحاجة‏.‏

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ وآله وصحبه وسلم‏.‏

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي

عضو عبد الله بن غديان

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 10:44 am

س: سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية: ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي نشتريها وكذلك حكم الصور التذكارية الغير معلقة في الحائط هل يجوز اقتناءها والاحتفاظ بها . السؤال الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه … وبعد ؛ جـ: لا يجوز اقتناء الصور التذكارية بل يجب إتلافها لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه (لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبراً مشرفاً إلا سويته) رواه الإمام مسلم في صحيحه ، لكن ما وجد من الصور في كتاب أو مجلة أو جريدة وأنت محتاج إلى اقتنائه فاطمس الصور ولو وجهها وأبقه عندك للحاجة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 10:45 am

وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز: هل يجوز الاحتفاظ بالصور الصغار والصور المصورة لنصف الجسم، أو كامل الجسم للاحتفاظ بها في (ألبوم) فقط، وليس الاحتفاظ بقصد التعليق على جدران المنزل؟ أفيدونا في ذلك. السؤال جـ: لا يجوز الاحتفاظ بالصور ولو غير معلقة على الجدران أو غيرها، إلا في تابعية أو جواز سفر أو نقود أو نحو ذلك مما تدعو الحاجة إليه ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه : (لا تدع صورة إلا طمستها).

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 10:46 am

الحكم الشرعي في التصوير وتعليق صور الشهداء بسم الله الرحمن الرحيم قبل البدء في معرفة الحكم الشرعي فى التصوير نود ان نعرف ماهية التصوير فى العصر النبوي حيث ان الحكم على الشئ فرع عن تصوره مع العلم ان الصورة والتمثال قد ترد بمعنى واحد والتمثال اسم الشئ المصنوع مشبها بخلق من خلق الله كانت اغلب الصور في العصر النبوي صور الانبياء والقديسين والملائكة والملوك والاباطرة والجبابرة فعندما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم البيت في فتح مكة ابى ان يدخل لانه فيهما صور سيدنا ابراهيم واسماعيل في ايديهما الازلام وعندما سافر الفاروق للشام ابى ان يدخل كنائس النصارى من اجل الصور التى فيها وقصة ام سلمة عندما كانت في ضيافة النجاشي ذكرت مارأته من الصور للقديسين والملائكة فى كنائس النصاري . من هذا المنطلق يجب فهم احاديث التحريم الشديد الواردة فى البخاري ومسلم امثال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ان اشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون " البخاري 5950 " ان اشد الناس عذابا عن دالله يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله " مسلم 3/1667 " ان الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم : احيوا ماخلقتم وقال : ان البيت الذي فيه الصور لاتدخله الملائكة " البخاري 5951 المقصود ملائكة الرحمة " قال الله عزوجل : ومن اظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة او ليخلقوا شعيرة " البخاري 5953 عن عبد الرحمن بن القاسم عن ابيه انه سمع عائشه تقول دخل علي رسول الله وقد سترت سهوة - بيت صغير - لي بقرام - الستر الرقيق - فيه تماثيل فلمارآه هتكه وتلون وجهه وقال : ياعائشه اشد الناش عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله " قالت عائشه فقطعناه فجعلنا منه وسادة او وسادتين" مسلم 5/95 وهذه الاحاديث صحيحة وظاهرها يفيد تحريم التصوير ويتوعد باشد العذاب للمصورين ولكن عند استقراء باقى الاحاديث الصحيحة الواردة في التصوير - وردت في البخاري ومسلم - سنجد ان الحكم بالتحريم ليس على اطلاقه فمن هذه الاحاديث : اخرج البخاري ومسلم عن القاسم بن محمد عن عائشه انها اشترت نمرقة - وسادة - فيها تصاويرفلما راها رسول الله صلى الله عليه و سلم قام على الباب ولم يدخل فعرفت فى وجهه الكراهه فقالت : اشتريتها لك تقعد وتتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتن اصحاب هذه الصور يعذبون ويقال لهم احيوا ما خلقتم ثم قال : ان البيت الذي فيه الصور لاتدخله الملائكة وزاد الامام مسلم عن عائشه قالت فأخذته فجعلته مرفقتين فكان يرتفق بهما في البيت وفي رواية البخاري 10/317 قالت عائشه فقطعناه فجعلنا من وسادة او وسادتين فقد رأيته متكئا على احداهما وفيها صورة" اخرج البخاري ومسلم حديث ابي طلحة زيد بن سهل الانصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : قال رسول الله : ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورقال بسر ثم اشتكي ابو طلحة فعدناه فاذا علي بابه ستر واذا فيه صورة فقلت لعبيد الله الخولاني الم يخبرنا ويدع الثوب قال عبيد الم تسمعه قال : الا رقما في ثوب " اخرج البخاري 10/433 ومسلم 7/135 عن عائشه انها كانت تلعب بالبنات - لعب اطفال -فكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي لي بصواحب يلعبن معي وفي حديث اخر انه كان لها فرس له جناحان من رقاع اخرج البخاري 5959 عن انس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : اميطي عني قرامك فانه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي " البخاري 163/4 وفي رواية مسلم : حولي هذا فاني كلما دخلت فرأيته ذكرت الدنيا " يتبع ..

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 10:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم التحريم فى الاحاديث السابقة وما يتبعه من الوعيد الشديد محمولة على من صنع الصورة لتعبد من دون الله او مضاهاة لخلق الله تعالى فخلق الله الوارد في هذه الاحاديث كما هو مشاهد ليس رسما على الورق بل هو خلق صور مجسمة ذات اجسام فالتحريم خاص بالصور المجسمة والتماثيل قال تعالى " هو الذي يصوركم في الارحام كيف يشاء " وصوركم فاحسن صوركم " فخلق الجنين فى رحم الله هو معنى التصوير المنهى عنه بمعنى التجسيد والخلق قال ابن عباس " الصورة الرأس فاذا قطع الرأس فليس بصورة" مصنف ابن ابي شيبة 8/320 لهذا نرى ان الصور المجسمة - التماثيل -كانت بالاتفاق محرمة بين العلماء اما الصور التى لاظل لها فتنقسم الى قسمين 1- التصوير الفوتغرافي الحديث 2- الصور ذوات الارواح التى ترسم باليد كلا القسمين اعلاه اذا توفر فيه احد الشرطين او كلاهما فان التصوير والصور تكون محرمة : 1- ان يصور ليعبد من دون الله او يعظم من دون الله مثاله صور بوذا وجيفار والرؤساء والعظماء 2- ان يكون فيه مضاهاة لخلق الله مثال من يرسم صورة ويزعم انه خلقه ويقول له تكلم مضاهاة لخلق الله وغرورا بنفسه اما اذا خلا التصوير من كلا الشرطين اعلاه فهنا كان خلاف العلماء بين راجح ومرجوح قال الامام النووي " فى شرح مسلم " ان الصورة حرام لافرق بين ماله ظل وبين ماليس له ظل وهذا مذهب باطل وقال ان الجمع بين الاحاديث الواردة في ذلك يدل على انه مذهب مرجوح وان الذي رخص فيه من ذلك ما يمتهن لا ماكان منصوبا " قال الامام مالك ان النهى الوارد فى الاحاديث لانهم كانوا حديثي عهد بعبادة الصور فنهى عن ذلك جملة ثم لما تقرر نهيه عن ذلك اباح ماكان رقما في ثوب للضرورة في ايجاد الثياب .اباح مايمتهن لانه يؤمن على الجاهل تعظيم ما يمتهن . استدل الشيخ الالباني على جواز التصوير في بعض الظروف بحديث عائشة انها كانت تلعب بالنات وحديث الربيع بنت معوذ فقد دل هذا الحديثان على جواز التصوير واقتنائه اذا ترتب من وراء ذلك مصلحة تربوية تعين على تهذيب النفس وتثقيفها وتعليمها فليلحق بذلك كل مافيه مصلحة للاسلام والمسلمين من التصوير والصور ويبقى ماسوى ذلك علىالاصل وهو التحريم مثل صور المشايخ والعلماء والاصدقاء ونحوها مما لافائدة فيه بل فيه التشبه بالكفار عبدة الاصنام " اداب الزفاف للالباني . وقد افتى الشيخ ابن عثيمين فى اواخر حياته بجواز التصوير الفوتغرافي بدون اقتناء الصور وتعليقها يقول السيد سابق التحريم خاص بالصورة المجسدة التى لها ظل اما الصور التى لا ظل لها كالنفوس فى الحوائط وعلى الورق والصور التى توجد فى الملابس والستور والصور الفوتغرافية فهذه كلها جائزة كانت ممنوعة فى اول الامر ثم رخص فيها بع ذلك " فقه السنة المجلد الرابع صفحة 274. خلاصة احكام التصوير يتبع ...

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 10:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم خلاصة احكام التصوير 1- موضوع الصورة هو مفتاح الحل والحرمة فان كانت الصورة خالية من تعظيم وتقديس وموضوعها مما يتفق مع تعاليم الاسلام واحكامه فلا باس بها ان شاء الله تعالى اما ان كان موضوع الصورة مما يتنافي مع مقاصد الشريعة الاسلامية فهى حرام قطعا مثل صور بوذا وبراهما وكار ماركس وجيفار وصور الحكام والملوكوصور الساقطين اخلاقيا والممثلين والممتلاث . 2- تعليق الصور ان كان لهدف تربوي وتعليمي وفيه مصلحة معتبرة ومتحققة للمسلمين يجوز تعليقها حتى انتهاء وقت المصلحة 3- تعليق الصور للعلماء والمشاهير والشهداء بصورة دائة لا يجوز فهى تخل بشرط الصورة المباحة وهو تعظيم اصحابها وفيه تشبه بالكفار من حيث تعليقهم صور العظماء لديهم . لهذا نرى ان تعليق صور الشيخ احمد ياسين او اسامة بن لادن بصورة دائمة فى الجمعيات والمكاتب لايجوز شرعا . 4- تعليق الصور في المساجد فلا يجوز لان فيه ملهاة للمصلين عن الخشوع في صلاتهم وتذكيرهم بالدنيا وزخارفها وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم " اميطي عنى قرامك انه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي " اخوتي الكرام ان تحريم التصوير باطلاق يحرم المسلمين الكثير من الخير فى هذه الارض والتى اغلب سكانه من الكفارالذين برعوا في هذه المهنة واصبحوا يحاربوننا بما نفتى به انه من اشد المحرمات والكبائر

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 10:52 am

أن المصطفى صلى الله عليه وسلم

حرم الصور التى تمثل الأصنام التى عبدت فى الجاهلية والتى كانت منتشرة

حول الكعبة المشرفة

امر بتحطيمها فى فتح مكة ومن ثم نهى الإحتفاظ بصورها

حتى لا يعود ضعاف الإيمان إلى عبادتها ..
عن عبد الرحمن بن القاسم عن ابيه انه سمع عائشه تقول دخل علي رسول الله وقد سترت سهوة - بيت صغير - لي بقرام - الستر الرقيق - فيه تماثيل فلمارآه هتكه وتلون وجهه وقال : ياعائشه اشد الناش عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله " قالت عائشه فقطعناه فجعلنا منه وسادة او وسادتين" مسلم 5/95 وهذه الاحاديث صحيحة وظاهرها يفيد تحريم التصوير ويتوعد باشد العذاب للمصورين ولكن عند استقراء باقى الاحاديث الصحيحة الواردة في التصوير - وردت في البخاري ومسلم - سنجد ان الحكم بالتحريم ليس على اطلاقه فمن هذه الاحاديث : اخرج البخاري ومسلم عن القاسم بن محمد عن عائشه انها اشترت نمرقة - وسادة - فيها تصاويرفلما راها رسول الله صلى الله عليه و سلم قام على الباب ولم يدخل فعرفت فى وجهه الكراهه فقالت : اشتريتها لك تقعد وتتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اتن اصحاب هذه الصور يعذبون ويقال لهم احيوا ما خلقتم ثم قال : ان البيت الذي فيه الصور لاتدخله الملائكة وزاد الامام مسلم عن عائشه قالت فأخذته فجعلته مرفقتين فكان يرتفق بهما في البيت وفي رواية البخاري 10/317 قالت عائشه فقطعناه فجعلنا من وسادة او وسادتين فقد رأيته متكئا على احداهما وفيها صورة" اخرج البخاري ومسلم حديث ابي طلحة زيد بن سهل الانصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال : قال رسول الله : ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورقال بسر ثم اشتكي ابو طلحة فعدناه فاذا علي بابه ستر واذا فيه صورة فقلت لعبيد الله الخولاني الم يخبرنا ويدع الثوب قال عبيد الم تسمعه قال : الا رقما في ثوب " اخرج البخاري 10/433 ومسلم 7/

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 10:54 am

لا تدع صورة، إلا طمستها،

سامحنى اخى الفاضل على التاخير ولكن كان لابد ان ارجع لمعانى صوره فى اللغه العربيه لمعرفة معانيها هل ترد بمعنى التماثيل فقط ام لها معانى اخرى
فاتبين لى من فضل الله انها ترد بمعانى كثيره وليس التماثيلقال فقط ومن معانيها
لما ورد فى لسان العرب صور : من معانى اسماء الله تعالى : المصور وهو الذى صور جميع الموجودات ورتبها فاعطى كل شئ منها صوره خاصه وهيئه
مفرده يتميز بها على اختلافها وكثرتها 0
ابن سيده : الصوره فى الشكل ,قال:فاما ماجاء فى الحديث من قوله: خلق الله ادم على صورته فيحتمل ان تكون الهاء راجعه على اسم الله تعلى وان تكون راجعه على ادم فاذا كانت عائده على اسم الله تعالى فمعناه على الصوره التى انشاها الله وقدرها فيكون المصدر حينئذ مضافا الى الفاعل لانه سبحانه هو المصور لا ان له عز اسمه وجل صورة ولا تمثالا كما ان قولهم : لعمرك الله انما هو الحياه التى كانت بالله لا ان له تعالى حياه تحله ولاهو علا وجهه محل للاعراض وان جعلتها عائده على ادم كان معناه على صورة ادم اى على صورة امثاله ممن هو خلق مدبر فيكون هذا حينذ كقولك للسيد و الرئيس :قد خدمته خدمته اى الخدمه التى تحق لامثاله وفى العبد و المبتذل : قد استخدمته استخدامه اى استخدام امثاله ممن هو مامور بالخفوف والتصرف
فيكون حينئذ كقوله تعالى :{فى اى صورة ماشاء ركبك} والجمع صور وصور بكسر الصاد وصور بضم الصاد وقد صورة فتصور الجوهرى والصور بكسر الصاد لغه فى الصورجمع صورة و ينشد هذا ا لبيت على هذه اللغه يصف الجوارى:
اشبهن من بقر الخلصاء اعينها
وهن احسن من صيرانها صورا
وصورة الله صورة حسنه فتصور وفى حديث ابن مقرن : اما علمت ان الصورة محرمه ؟ اراد بالصوره : الوجه وتحريمها المنع من الضرب واللطم على الوجه ومنه الحديث: كره ان تعلم الصوره اى يجعل فى الوجه كى او سمه وتصورت الشئ : توهمت صورته فتصورلى0 والتصاوير :التماثيل وفى الحديث اتانى الليله ربى فى احسن صوره قال ابن الاثير : الصوره ترد فى كلام العرب على ظاهرهاوعلى معنى حقيقة الشئ وهيئته وعلى معنى صفته يقال: صورة الفعل كذا وكذا اى صفته فيكون المراد بماجاء فى الحديث انه اتاه فى احسن صفه ويجوز ان يعود المعنى الى النبى صلى الله عليه وسلم اتانى ربى فى احسن صورة وتجرى معانى الصوره كلها عليه ان شئت ظاهرها اوهيئتها اوصفتها فاما اطلاق ظاهر الصورة على الله عز وجل فلا تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا 0

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 10:54 am

ورجل صير شير اى حسن الصوره والصوره بالتحريك : الميل ورجل اصور بين الصور اى مائل مشتاق الاحمر : صرت الى الشئ واصرته اذا املته اليك وانشد
والصور التماثيل والصور الميل والرجل وفى الحديث كره ان يصور شجره مثمره يحتمل ان يكون اراد يميلها فان امالتها ربما تؤديها الى الجفوف ويجوز ان يكون ارد به قطعها وصورا النهر :شطاه الصور بالتسكين النخل الصغار واصل النخل وجماع النخل كما يقال لجماعة البقرص صور وفى الحديث انه خرج الى صور بالمدينه قال الاصمعى الصور جماعه النخل الصغار وقيل يطلع من هذا الصور رجل من اهل الجنه فطلع ابو بكر والصو القران قال الراجز قال تعالى { يوم ينفخ فى الصور} ويقال هو جمع صوره مثل بسر وبسره ا ينفخ فى صور المونى الارواح والصور موضع بالشام وبالرجوع الى معنى صور فى كتاب (النهايه فى غريب الحديث والاثر ) ايضا يدور حول هذه المعانى وبالرجوع الى المعجم الوسيط لم اجد شئ وعلى نرى ان صور ليست بمعن التماثيل فقط ولكن تاتى بمعانى كثيره واخير اخى الفاضل انقل لك ماقاله الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



ولهما عن عائشة رضى الله عنها، أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏(‏أشدُّ الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله‏.‏

قوله ‏(‏أشد‏)‏‏.‏ كلمة اشد اسم تفضيل بمعنى أعظم وأقوى‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏الناس‏)‏ للعموم، والمراد الذين يعذبون‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏عذابا‏)‏‏.‏ تمييز مبين للمراد بالأشد، لأن التمييز كما قال ابن مالك‏:‏

اسم بمعنى من بين نكرة ** ينصب تمييزا بما قد فسره

والعذاب يطلق على العقاب ويطلق على ما يؤلم ويؤذي وإن لم يكن عقابا، فمن الأول قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أدخلوا آل فرعون أشد العذاب‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏46‏]‏ أي‏:‏ العقوبة والنكال، لأنه يدخل النار والعياذ بالله، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار‏}‏ ‏[‏هود‏:‏ 98‏]‏ ومن الثاني قول النبي عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏السفر قطعة من العذاب‏)‏ ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب العمرة/ باب السفر قطعة من العذاب، ومسلم‏:‏ كتاب الإمارة / باب السفر قطعة من العذاب‏.‏

‏]‏ ، وقوله ‏(‏الميت يعذب بالنياحة عليه‏)‏ ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب الجنائز / باب ما يكره من النياحة على الميت، ومسلم‏:‏ كتاب الجنائز / باب الميت يعذب ببكاء أهله عليه‏.‏‏]‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يوم القيامة‏)‏ ‏,‏ هو اليوم الذي يبعث فيه الناس، وسبق وجه تسميته بذلك‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أشد‏)‏ مبتدأ، والذين يضاهئون خبره، ومعنى يضاهئون، أي‏:‏ يشابهون‏.‏

‏(‏بخلق الله‏)‏، أي‏:‏ بمخلوقات الله - سبحانه وتعالى -‏.‏

والذين يضاهئون بخلق الله هم المصورون، فهم يضاهئون بخلق الله سواء كانت هذه المضاهاة جسمية أو وصفية، فالجسمية أن يصنع صورة بجسمها، والوصفية أن يصنع صورة ملونة، لأن التلوين والتخطيط باليد وصف للخلق، وإن كان الإنسان ما خلق الورقة ولا صنعها لكن وضع فيها هذا التلوين الذي يكون وصفا لخلق الله - عز وجل -‏.‏

هذا الحديث يدل على أن المصورين يعذبون، وأنهم أشد الناس عذابا، وأن الحكمة من ذلك مضاهاتهم خلق الله - عز وجل - وليست الحكمة كما يدعيه كثير من الناس أنهم يصنعونها لتعبد من دون الله، فذلك شيء آخر، فمن صنع شيئا ليعبد من دون الله، فإنه حتى ولو لم يصور كما لو أتى بخشبة وقال اعبدوها، فقد دخل في التحريم، لقوله تعالى ‏{‏ولا تعاونوا على الإثم والعدوان‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏2‏]‏، لأنه أعان على الإثم والعدوان‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏يضاهئون‏)‏‏.‏ هل الفعل يشعر بالنية بمعنى أنه لابد أن يقصد المضاهاة، أو نقول‏:‏ المضاهاة حاصلة سواء كانت بنية أو بغير نية‏؟‏

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 10:55 am

الجواب الثاني‏:‏ لأن المضاهاة حصلت سواء نوي أم لم ينو لأن العلة هي المشابهة، وليست العلة قصد المشابهة، فلو جاء رجل وقال‏:‏ أنا لا أريد أن أضاهي خلق الله، أنا أصور هذا للذكرى مثلا وما أشبه ذلك، نقول‏:‏ هذا حرام، لأنه متى حصلت المشابهة ثبت الحكم، لأن الحكم يدور مع علته كما قلنا فيمن لبس لباسا خاصا بالكفار‏:‏ إنه يحرم عليه هذا اللباس، ولو قال‏:‏ إنه لم يقصد المشابهة، نقول‏:‏ لكن حصل التشبه، فالحكم المقرون بعلة لا يشترط فيه القصد، فمتى وجدت العلة ثبت الحكم‏.‏

يستفاد من الحديث‏:‏

1 - تحريم التصوير، وأنه من كبائر، لثبوت الوعيد عليه، وأن الحكمة من تحريمه المضاهاة بخلق الله - عز وجل -‏.‏

2- وجوب احترام جانب الربوبية، وأن لا يطمع أحد في أن يخلق كخلق الله- عز وجل- لقوله‏:‏ ‏(‏يضاهئون بخلق الله‏)‏، ومن أجل هذا حرم الكبر، لأن فيه منازعة للرب - سبحانه وتعالى - وحرم التعاظم على الخلق، لأن فيه منازعة للرب سبحانه وتعالى - وكذلك هذا الذي يصنع ما يصنع فيضاهي خلق الله فيه منازعة لله عز وجل - في ربوبيته في أفعاله ومخلوقاته ومصنوعاته، فيستفاد من هذا الحديث وجوب احترام جانب الربوبية‏.‏

قوله‏:‏‏(‏أشد الناس عذابا‏)‏‏.‏ فيه إشكال، لأن فيهم من هو اشد من المصورين ذنبا، كالمشركين والكفار، فيلزم أن يكونوا أشد عذابا، وقد أجيب عن ذلك بوجوه‏:‏

الأول‏:‏ أن الحديث على تقدير ‏(‏من‏)‏ أي‏:‏ من أشد الناس عذابا بدليل أن جاء ما يؤيده بلفظ‏:‏ ‏(‏إن أشد الناس عذابا‏)‏‏.‏

الثاني‏:‏ أن الأشدية لا تعني أن غيرهم لا يشاركهم بل يشاركهم غيرهم، قال تعالى‏:‏ ‏{‏أدخلوا آل فرعون أشد العذاب‏}‏ ‏[‏غافر‏:‏ 46‏]‏، لكن يشكل على هذا أن المصور فاعل كبير فقط، فكيف يسوى مع من هو خارج عن الإسلام ومستكبر‏؟‏

الثالث‏:‏ أن الأشدية نسبية، يعني أن الذين يصنعون الأشياء ويبدعونها أشدهم عذابا الذين يضاهئون بخلق الله، وهذا أقرب‏.‏

الرابع‏:‏ أن هذا باب الوعيد الذي يطلق لتنفير النفوس عنه، ولم أر من قال بهذا، ولو قيل بهذا، لسلمنا من هذه الإيرادات، وعلى كل حال ليس لنا أن نقول إلا كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله‏)‏‏.‏



ولهما عن ابن عباس‏:‏ سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول‏:‏ ‏(‏كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس يعذب بها في جهنم‏.‏ ‏[‏مسلم كتاب اللباس / باب تحريم صور الحيوان‏.‏

‏]‏

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 11:43 am

قوله‏:‏ ‏(‏ولهما‏)‏‏.‏ أي‏:‏ للبخاري ومسلم‏.‏

قوله ‏(‏كل مصور في النار‏)‏‏.‏ ‏(‏كل‏)‏‏:‏ من أعظم ألفاظ العموم، وأصلها من الإكليل، وهو ما يحيط بالشيء، ومنه الكلالة في الميراث للحواشيء التي تحيط بالإنسان‏.‏

فيشمل من صور الإنسان أو الحيوان أو الأشجار أو البحار، لكن قوله‏:‏ ‏(‏يجعل له بكل صورة صورها نفس‏)‏‏.‏ الحديث في ‏(‏مسلم‏)‏ وليس في ‏(‏الصحيحين‏)‏، لكنه بلفظ ‏(‏يجعل‏)‏ بالبناء للفاعل، وهذا تكون ‏(‏نفس‏)‏ بالنصب، وتمامه‏:‏ ‏(‏فتعذبه في جهنم‏)‏‏.‏



ولهما عنه مرفوعا‏:‏‏(‏من صور صورة في الدنيا، كلف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ‏)‏‏.‏‏(‏1‏)‏

قوله‏:‏ ‏(‏يعذب بها‏)‏‏.‏ كيفية التعذيب ستأتي في الحديث الذي بعده أنه يكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏كل مصور في النار‏)‏‏.‏ أي‏:‏ كائن في النار‏.‏

وهذه الكينونة عند المعتزلة والخوارج كينونة خلود، لأن فاعل الكبيرة عندهم مخلد في النار، وعند المرجئة، أن المراد بالمصور الكافر، لأن المؤمن عندهم لا يدخل النار أبدا، وعند أهل السنة والجماعة أنه مستحق لدخول النار وقد يدخلها وقد لا يدخلها، وإن دخلها لم يخلد فيها‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وليس بنافخ‏)‏‏.‏ أي‏:‏ كلف بأمر لا يتمكن منه زيادة في تعذيبه، وعذب بهذا بما كان في الدنيا يراه راحة له، إما باكتساب، أو إرضاء صاحب،أو إيداع صنعة‏.‏

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 11:44 am

ولمسلم عن أبي الهياج، قال‏:‏ قال لي علي‏.‏ ‏(‏ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ أن لا تدع صورة، إلا طمستها، ولا قبرا مشرفا، إلا سويته‏)‏ ‏[‏مسلم‏:‏ كتاب الجنائز / باب الأمر بتسوية القبر‏.‏

‏]‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏عن أبي الهياج‏)‏‏.‏ هو من التابعين‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏قال لي علي‏)‏‏.‏ هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ألا أبعثك‏)‏‏.‏ البعث‏:‏ الإرسال بأمر مهم، كالدعوة إلى الله، قال تعالى‏:‏ ‏{‏ولقد بعثنا في كل أمة رسولا‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏36‏]‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏على ما بعثني‏)‏‏.‏ يحتمل أن تكون ‏(‏على‏)‏ على ظاهرها للاستعلاء، لأن المبعوث يمشيء على ما بعث عليه، كأنه طريق له، وهذا هو الأولى، لأن ما وافق ظاهر اللفظ من المعاني فهو أولى بالاعتبار، ويحتمل أن ‏(‏على‏)‏ بمعنى الباء، أي‏:‏ بما بعثني عليه‏.‏

وقد بعث النبي صلى الله عيه وسلم عليا إلى اليمن بعد قسمة غنائم حنين، وقدم على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو في مكة في حجة الوداع ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب المغازي / باب بعث على بن أبي طالب وخالد بن الوليد إلى اليمن، ومسلم‏:‏ كتاب الحج / باب بيان وجوه الإحرام‏.‏‏]‏‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏أن لا تدع‏)‏‏.‏ ‏(‏أن‏)‏‏:‏ مصدرية، ‏(‏لا‏)‏ نافية، ‏(‏تدع‏)‏‏:‏ منصوب بأن المصدرية وهي بدل بعض من كل من ‏(‏ما‏)‏ في قوله ‏(‏على ما بعثني‏)‏ لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعث علي بن أبي طالب بأكثر من ذلك، لكن هذا مما بعثه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏صورة‏)‏‏.‏ نكرة في سياق النفي فتعمم‏.‏

وجمهور أهل العلم‏:‏ أن المحرم هو صور الحيوان فقط، لما ورد في السنن من حديث جبريل أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال ‏(‏فمر برأس التمثال يقطع، فيصير كهيئة الشجرة ‏[‏الإمام أحمد في ‏(‏المسند‏)‏ ‏(‏2/ 305‏)‏‏.‏

‏]‏‏)‏ وسبق بيان ذلك قريبا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏إلا طمستها‏)‏‏.‏ إن كانت ملونة فطمسها بوضع لون آخر يزيل معالمها، وإن كانت تمثالا فإنه يقطع رأسه، كما في حديث جبريل السابق، وإن كانت محفورة فيحفر على وجهه حتى لا تتبين معالمه، فالطمس يختلف، وظاهر الحديث سواء كانت تعبد من دون الله أم لا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ولا قبرا مشرفا‏)‏‏:‏ عاليا‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏إلا سويته‏)‏‏.‏ له معنيان‏:‏

الأول‏:‏ أي سويته بما حوله من القبور‏.‏

الثاني‏:‏ جعلته حسنا على ما تقتضيه الشريعة، قال تعالى‏:‏ ‏{‏الذي خلق فسوى‏}‏ ‏[‏الأعلى‏:‏2‏]‏ أي‏:‏ سوى خلقه أحسن ما يكون، وهذا أحسن، والمعنيان متقاربان‏.‏

والإشراف له وجوه‏:‏

الأول‏:‏ أن يكون مشرفا بكبر الأعلام التي توضع عليه، وتسمى عند الناس ‏(‏نصائل‏)‏ أو ‏(‏نصائب‏)‏، ونصائب أصح لغة من نصائل‏.‏

الثاني‏:‏ أن يبنى عليه، هذا من كبائر الذنوب، لأن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏لعن المتخذين عليه المساجد والسرج‏)‏ ‏[‏تقدم تخريجه ‏(‏ص 424‏)‏‏.‏

‏]‏‏.‏

الثالث‏:‏ أن تشرف بالتلوين، وذلك بأن توضع على أعلامها ألوان مزخرفة‏.‏

الرابع‏:‏ أن يرفع تراب القبر عما حوله ليكون ظاهرا‏.‏


فكل شيء مشرف، ظاهر على غيره متميز عن غيره يجب أن يسوى بغيره، لئلا يؤدي ذلك إلى الغلو في القبور والشرك‏.‏

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 11:46 am

ومناسبة ذكر القبر المشرف مع الصور


أن كلا منهما قد يتخذ وسيلة إلى الشرك، فإن أصل الشرك في قوم نوح أنهم صوروا رجال صالحين، فلما طال عليهم الأمد عبدوها، وكذلك القبور المشرفة قد يزداد فيها الغلو حتى تجعل أوثانا تعبد دون الله، وهذا ما وقع في بعض البلاد الإسلامية، وقد أطال الشارح رحمه الله في هذا الباب في البناء على القبور، وذلك لأن فتنتها في البلاد الإسلامية قديمة وباقية، ما عدا بلادنا ولله الحمد، فإنها سالمة من ذلك، نسأل الله أن يديم عليها، وأن يحمي بلاد المسلمين من شرها‏.‏

عقوبة المصور ما يلي‏:‏

1- 1- أنه أشد الناس عذابا أو من أشدهم عذابا يوم القيامة‏.‏

2- 2- أن الله يجعل له في كل صورة نفسا يعذب بها في نار جهنم‏.‏

3- 3- أنه يكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ‏.‏

4- 4- أنه في النار‏.‏

5- 5- أنه ملعون، كما في الحديث أبي جحيفة في ‏(‏البخاري‏)‏ وغيره‏.‏

فائدتان‏:‏

الأولى‏:‏ ‏(‏كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ‏)‏ يقتضي أن المراد التصوير تصوير الجسم كاملا، وعلى هذا، فلو صور الرأس وحده بلا جسم أو الجسم وحده بلا رأس، فالظاهر الجواز، ويؤيده ما سبق في الحديث‏:‏ ‏(‏مر براس التمثال فليقطع‏)‏، ولم يقل‏:‏ فليكسر، لكن تصوير الرأس وحده عندي فيه تردد، أما بقية الجسم بلا رأس، فهو كالشجرة لا تردد فيه عندي‏.‏

الثانية‏:‏ تؤخذ من حديث على رضى الله عنه، وهو قوله‏:‏ ‏(‏أن لا تدع صورة إلا طمستها‏)‏ أنه لا يجوز اقتناء الصور، وهذا محل لا تفصيل، فإن اقتناء الصور على أقسام‏:‏

القسم الأول‏:‏ أن يقتنيها لتعظيم المصور، لكونه ذا سلطان أو جاه أو علم أو عبادة أو أُبوّة أو نحو ذلك، فهذا حرام بلا شك، ولا تدخل الملائكة بيتا فيه هذه الصورة، لأن تعظيم ذوي السلطة باقتناء صورهم ثلم في جانب الألوهية‏.‏

القسم الثاني‏:‏ اقتناء الصور للتمتع بالنظر إليها أو التلذذ بها، فهذا حرام أيضا، لما فيه من الفتنة المؤدية إلى سفاسف الأخلاق‏.‏

القسم الثالث‏:‏ أن يقتنيها للذكرى حنانا وتلطفا،‏:‏الذين يصورون صغار أولادهم لتذكرهم حال الكبر، فهذا أيضا حرام للحوق الوعيد به في قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏(‏إن الملائكة لا تدخل بيتا في صورة ‏[‏البخاري‏:‏ كتاب اللباس/ باب من كره القعود على الصور/ ومسلم‏:‏ كتاب اللباس / تحريم تصوير الحيوان‏.‏‏]‏‏)‏‏.‏

القسم الرابع‏:‏ أن يقتني الصور لا رغبة فيها إطلاقا، ولكنها تأتي تبعا لغيرها، كالتي تكون في المجلات والصحف لا يقصدها المقتني، وإنما يقصد ما في هذه المجلات والصحف من الأخبار والبحوث العلمية ونحو ذلك، والظاهر أن هذا لا باس به، لأن الصور فيها غير مقصودة، لكن إن أمكن طمسها بلا حرج ولا مشقة، فهي أولى‏.‏

القسم الخامس‏:‏ أن يقتني الصور على وجه تكون فيه مهانة ملقاة في الزبل، أو مفترشة، أو موطوءة، فهذا لا بأس به عند جمهور العلماء، وهل يلحق بذلك لباس ما فيه صورة لأن في ذلك امتهانا للصورة ولا سيما إن كانت الملابس داخلية‏؟‏

الجواب‏:‏ نقول‏:‏ لا يلحق بذلك، بل لبس ما فيه صور محرم على الصغار والكبار، ولا يلحق بالمفروش ونحوه، لظهور الفرق بينهما، وقد صرح الفقهاء رحمهم الله بتحريم لباس ما فيه صورة، سواء كان قميصا أو سروالا أم عمامة أم غيرها‏.‏

وقد ظهر أخيرا ما يسمى بالحفائظ، وهي خرقة تلف على الفرجين للأطفال والحائض لئلا يتسرب النجس إلى الجسم أو الملابس، فهل تلحق بما يبس ويمتهن‏؟‏

هي إلى الثاني أقرب، لكن لما كان امتهانا خفيا وليس كالمفترش والموطوء صار استحباب التحرز منها أولى‏.‏

القسم السادس‏:‏ أن يلجأ إلى اقتنائها إلجاء، كالصور التي تكون في بطاقة إثبات الشخصية والشهادات والدراهم فلا إثم فيه لعدم إمكان التحرز منه، وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏ما جعل عليكم في الدين من حرج‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏78‏]‏‏.‏

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10540
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية   حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية Emptyالخميس 20 مايو 2010, 11:47 am

فيه مسائل‏:‏

* الأولى‏:‏ التغليظ الشديد على المصورين‏.‏ تؤخذ من قوله‏:‏ ‏(‏أشد الناس عذابا‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏‏.‏

* الثانية‏:‏ التنبيه على العلة، وهي ترك الأدب مع الله، تؤخذ من قوله‏:‏ ‏(‏ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي‏)‏‏.‏فمن ذهب يخلق كخلق الله، فهو مسيء للأدب مع الله - عز وجل - لمحاولته أن يخلق مثل خلق الله تعالى، كما أن من ضاده في شرعه فقد أساء الأدب معه‏.‏

* الثالثة‏:‏ التنبيه على قدرته وعجزهم، لقوله‏:‏ ‏(‏فليخلقوا ذرة أو شعيرة‏)‏‏.‏ لأن الله خلق أكبر من ذلك وهم عجزوا من خلق الذرة أو الشعيرة‏.‏

* الرابعة‏:‏ التصريح بأنهم أشد الناس عذابا‏.‏ لقوله‏:‏ ‏(‏أشد الناس عذابا‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ الحديث‏.‏

* الخامسة‏:‏ أن يخلق بعدد كل صورة نفسا يعذب بها المصور في جهنم‏.‏ لقوله‏:‏ ‏(‏يجعل له بكل صورة يصورها نفس يعذب بها في جهنم‏)‏‏.‏

* السادسة‏:‏ أن يكلف أن ينفخ فيه الروح‏.‏ لقوله‏:‏ ‏(‏كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ‏)‏، وهذا نوع من التعذيب من اشق العقوبات‏.‏

* السابعة‏:‏ الأمر بطمسها إذا وجدت‏.‏ لقوله‏:‏ ‏(‏لا تدع صورة إلا طمستها‏)‏‏.‏

تؤخذ من الحديث السابق أيضا‏:‏ الجمع بين فتنة التماثيل وفتنة القبور‏.‏لقوله‏:‏ ‏(‏أن لا تدع صورة ألا طمستها، ولا قبرا مشرفا إلا سويته‏)‏، لأن في كل منهما وسيلة إلى الشرك‏.‏

ويؤخذ أيضا‏:‏ إثبات العذاب يوم القيامة، وأن الجزاء من جنس العمل، لأنه يجعل له بكل صورة صورها نفس فتعذبه في جهنم‏.‏

ويؤخذ منه‏:‏ وقوع تكليف في الآخرة بما لا يطاق على وجه العقوبة‏.‏

* * *

الحلف‏:‏ هو اليمين أو القسم، وهو تأكيد الشيء بذكر معظم بصيغة مخصوصة بأحد حروف القسم، وهي الباء، والواو، والتاء‏.‏

_________________
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية
» تابع حكم الصور الموجوده فى الجرائد والمجلات الاسلاميه
» تابع حكم الصور الموجوده فى الجرائد والمجلات الاسلاميه
» تابع حكم الصور الموجوده فى الجرائد والمجلات الاسلاميه
» تابع حكم الصور الموجوده فى الجرائد والمجلات الاسلاميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©المنتدى الإسلامي العام©-
انتقل الى: