كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10548
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة Empty
مُساهمةموضوع: النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة   النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة Emptyالخميس 15 أبريل 2010, 9:33 am

النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة


وَلَكُمُ الْحَيَاةُ فِي الْقِصَاصِ قُلْمِثَالَ الِايجَازِ وَلَا تَخْفَى المُثُلْ
لِـمَـا بَـقِـي كَــلَا يَـحِـيـقُ الْـمَـكْـرُوَلَــكَ فِــي إكْـمَـالِ هــذِي أَجْــرُ
نَـحْـوُ أَلَــمْ أقُــلْ لَــكَ الْإطْـنَـابُوَهْـيَ لَهَـا لَــدَى الْمَعَـانِـي بَــابُ

_________________
النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10548
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة   النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة Emptyالخميس 15 أبريل 2010, 9:34 am

بعد هذا ذكر المؤلف رحمه الله تعالى "ثلاثة أنواع متعلقة بالألفاظ وهي الإيجاز والإطناب والمساواة"
تتنوع الأساليب بالنسبة للمتكلم حسب نوعية السامع فمن السامعين :
1- من يفهم بسرعة ومثل هذا يناسبه الإيجاز .
2- ومنهم من هو متوسط الذي يفهم بسرعة لو أطنب له مل الكلام وانصرف عنه
3- وضده الذي لا يفهم مثل هذا يطنب له ويبسط الكلام إذ لو أوجز له لاحتاج إلى إعادة وتكرار كثير حتى يفهم وبينهما المتوسط الذي يحتاج إلى المساواة .
فالإيجاز في قلة الألفاظ مع كثرة المعاني يقابله الإطناب العكس كثرة الألفاظ مع قلة المعاني ويتوسطهما المساواة بمعنى أن تكون الألفاظ بقدر المعاني ،ثم ذكر على الأنواع الثلاثة أمثلة :
{ولكم في الحياة قصاص يا أولي الألباب} قل هي مثال الإيجاز لن معناها كثير ولفظها قليل لفظها يسير ولكم في القصاص حياة كم كلمة ؟أربع كلمات لكن تتضمن معنى عظيماً لكم في القصاص حياة ،قد يقول قائل القصاص موت القصاص الذي هو قتل الجاني موت فكيف يكون لنا حياة؟؟
نتصور الإنسان الحكم المترتبة على إقامة الحدود من ردع للجاني واعتبار لغيره به أدرك مثل هذا ،فإذا قتل القاتل الجاني قتل غيره وترك ما قتل ما الذي يترتب على هذا ؟؟
يترتب عليه أنه قد يقتل مرة ثانية وثالثة ورابعة إذا لم يجد من يردعه وقد يترتب عليه أن أهل المجني عليه يأتون ليقتلوه وقد يستنجد بقومه فيقتل منهم ويقتل من الطرف الثاني ثم يؤخذ بالثأر ثم تقوم الحروب التي هي ضد الحياة ،فإذا قتل الجاني وحده واحد فقط انتهى الإشكال بينما إذا ترك بدون قصاص وبدون قتل لترتب عليه ما سمعنا من الثأر الانتصار للنفس والقريب هذا غريزي لن يترك قاتل ولدك قاتل أخيك قاتل أبيك هذا لن يترك لا بد أن تتسبب في قتله وهذا جرى ويجري ،إذا ترك تهاونوا في أمره لا شك أن المجني عليهم أولياء المجني عليه يأخذون بثأره فيجهدون في قتله ثم بدوره ينتصر بقومه وهؤلاء أيضاً ينتصرون بقومهم فتقوم الحروب ويحصل القتل الذر يع بدل أن يقتل واحد ،والقصاص قتل موت للجاني .
العرب يقولون القتل أنفع للقتل والآية أبلغ منها من وجوه متعددة ذكرها أهل العلم في كتب البلاغة ،ولكم الحياة في القصاص يعني في آية القصاص هي مثال الإيجاز ولا تخفى المثل جمع مثال الأمثلة على هذا كثيرة ، والنبي عليه الصلاة والسلام أوتي جوامع الكلم واختصر له الكلام اختصاراً .
ويلاحظ على كثير من الناس ومن كانوا من المؤلفين كتبهم مختصرة جداً وعلمهم كثير ومبارك ومنهم من يأتي بالكلام الكثير جداً في بحث مسألة ممكن اختصارها في صفحة هذا إطناب في الغالب كلام مكرر لا داعي له .
الخطباء أحيانا يأتي الخطيب بكلام يردده على مدى ساعة لو أختصره بخمس دقائق لأمكن ،والإطناب قد يمدح إذا احتيج إليه لكن إذا كان مسار للملالة والسآمة من السامع أو لنسيان بعضه بسبب طوله بعضه ينسخ بعضاً مثل هذا مذموم فالإيجاز هو المحمود .
والمساواة بينهما لما بقي من النوعين الآخرين مثال:
{ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله }هذه معناها مطابق للفظها من حيث طول الكلام وقصره وكثرة المعاني وقلتها متساوية ،كلا يحق المكر يعني المكر السيئ إلى بأهله بقدر المعنى ،لكن من يحدد أن هذه الآية بحروفه المعدودة بقدر المعنى ؟
لماذا لا يقول قائل أن دلالة {لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله}على ما تحتمله من معاني مثل{ لكم في القصاص حياة }تحتاج إلى الثقة وتحتاج إلى فهم لمعناها من جميع الوجوه وتحتاج إلى قراءة ما قاله أهل العلم في معانيها وما تحتمله ،لننظر ما تحتها من علوم وفوائد أمور قد لا يتم حصرها بسهولة .
ولك في أكمل هذي اجر :كلا يحيق المكر إن وقفت عليها يعني في نظمه تأجر بقدر ما قرأت من حروف لكن أكملت الآية لك الأجر في كل حرف عشر حسنات وهذا تكملة للبيت وإلا فهو من المعلوم.
نحو ألم أقل لك الإطناب :{ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبر}في الكهف وهذه الآية جاءت مرة دون لك وأخرى بلك ،ما دام جاءت بدون الجر والمجرور واستقام معناها فوجود الجر والمجرور زائد ما دام المعنى يستقيم بدون الحرف أو الحرفين المذكورين فهو زائد فوجوده إطناب .
لكن ما معنى زائد ،هل يعني خلا من الفائدة ؟إذا لم يخلو من الفائدة فليس بزائد لأنهم ينظرون إلى هذه الفائدة إنها من المعاني التي تحتملها الكلمة فإذا كان لها معنى في موضعها وأنها لو حذفت وإن تؤدى المعنى في الموضع السابق فإنه لن يتأدى المعنى المطلوب في المعنى اللاحق الذي ذكرت فيه .
على كل حال هم نظروا إليها باعتبار أنها وجدت الآية بدونها ووجدت بها واستقام الكلام بدونها في الآية الأولى فليستقم الكلام بدونها في الآية الثانية ويكون هذا من باب القدر الزائد في الكلام على المعنى الذي يحتمله هذا الكلام فيسمونه إطناب .
ولا شك أن الزيادة الجر والمجرور لتأكيد الكلام لتكرر القول الصادر بين الطرفين يعني في الأمر الأول قد لا يحتاج إليها لأن الكلام لم يتكرر فإذا إحتيج إلى التأكيد لتكرر الكلام عندها وقع من ابنك مخالفة فتبين له بأسلوب مناسب وكلام مختصر .
لكن إذا وقعت منه مخالفة ثانية تحتاج أن تزيد في الكلام من أجل أن يرتدع ،وقل مثل هذا في مخاطبة خالي الذهن يرقى إليه الكلام من دون تأكيد ثم إن تردد بعد ذلك يؤكد له الكلام ثم إن تردد بعد ذلك يزاد في التأكيدات .
نحو ألم أقل لك الإطناب وهي لها :أي هذه الثلاثة لدى المعاني باب يعني لدي فن المعاني باب مستقل وباب ما ذكر من الإيجاز والإطناب والمساواة .
وكل في مناسبته أبلغ من غيره فقد يكون الإيجاز أبلغ من الإطناب وقد يكون الإطناب في بعض المناسبات وبعض الظروف أبلغ من الإيجاز والمساواة هي الأصل لا يزاد في الكلام ولا ينقص منه .

تم التهذيب بواسطة زمزم

_________________
النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النوع الثالث والرابع والخامس : الإيجاز والإطناب والمساواة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  جدول امتحان الصف الثالث والرابع والخامس الإبتدائى صم و ضعاف سمع أخر العام القليوبية 2013
» اعلان نتيجة الصف الثالث والرابع الابتدائي 2015 جميع المحافظات و التعليم الاساسي
» أنباء عن سيف الإسلام القذافي في حماية حركة العدل والمساواة السودانية
» تعالوا اخواني واخواتي نحفظ القرآن الكريم سوياً ولنبدأ بجزء [عم]
» مراجعة أخيرة وفريدة من نوعها للصف الرابع والخامس والسادس الإبتدائى ترم أول لجميع المواد2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©تحفيظ وتفسير القرآن الكريم©-
انتقل الى: