كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 باب ما جاء في التطير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10379
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

باب ما جاء في التطير Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في التطير   باب ما جاء في التطير Emptyالجمعة 09 أبريل 2010, 4:49 pm

باب ما جاء في التطير
باب ما جاء في التطير، وقول الله -تعالى-:

أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ وقوله: قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر أخرجاه وزاد مسلم: ولا نوء ولا غول ولهما عن أنس قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل، قالوا: وما الفأل؟ قال: الكلمة الطيبة ولأبي داود بسند صحيح عن عقبة بن عامر قال: ذكرت الطيرة عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: أحسنها الفأل ولا ترد مسلما فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك .

وله من حديث ابن مسعود مرفوعا: الطيرة شرك، الطيرة شرك، الطيرة شرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل رواه أبو داود والترمذي وصححه وجعل آخره من قول ابن مسعود ولأحمد من حديث ابن عمرو من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك قالوا: وما كفارة ذلك؟ قال: أن تقول: اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك ولا إله غيرك .

وله من حديث الفضل بن العباس -رضي الله عنه- إنما الطيرة ما أمضاك أو ردك .


--------------------------------------------------------------------------------


هذا باب ما جاء في التطير ومر معنا أن الطيرة من أنواع السحر؛ ولهذا جاء الشيخ -رحمه الله- بهذا الباب بعد الأبواب المتعلقة بالسحر؛ لأنها من أنواعه بنص الحديث، ومناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد أن التطير نوع من الشرك بالله -جل وعلا- بشرطه، والشرك الذي يكون من جهة التطير مناف لكمال التوحيد الواجب؛ لأنه شرك أصغر.

وحقيقة التطير أنه التشاؤم أو التفاؤل بحركة الطير من السوانح والبوارح أو النطيح أو القعيد أو بغير الطير مما يحدث إذا أراد أحد أن يذهب إلى مكان أو يمضي في سفر أو أن يعقد له خياره فيستدل بما يحدث له من أنواع حركات الطيور أو بما يحدث له من الحوادث أن هذا السفر سفر سعيد فيمضي فيه أو أنه سفر سيئ وعليه فيه وبال فيرجع عنه؛ ولذلك ضابط الطيرة الشركية التي من قامت في قلبه وحصل له شرطها وضابطها فهو مشرك الشرك الأصغر ما جاء في آخر الباب أنه قال -عليه الصلاة والسلام- إنما الطيرة ما أمضاك أو ردك .

فالطيرة شرك وهى التي تقع في القلب ويبني عليها المرء مضاء في الفعل أو ردا عن الفعل، فإذا خرج مثلا من بيته وحصل أمامه وهو ينوي سفر أو ينوي رحله أو ينوي القيام بصفقة تجارة أو نحو ذلك، فحصل أمامه حادث فهذا الحادث الذي حصل أمامه من تصادم السيارة أو اعتداء من واحد على آخر أو نحو ذلك جعل من هذا الحادث في قلبه شؤما ثم استدل بهذا الحادث على أنه سيفشل في سفره أو تجارته أو أنه سيصيبه مكروه في سفره، فإذا رجع ولم يمض فقد حصل له التطير الشركي، أما إذا وقع ذلك في قلبه مجرد وقوع وحصل له نوع تشاؤم ولكنه مضى وتوكل على الله فهذا لا يكاد يسلم منه أحد وكما جاء في حديث ابن مسعود وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل كما سيأتي.

إذن فهذه حقيقة التطير الشركي وضابطه، وبيان أن التطير اسم عام ليس خاصا بالطير وحركاتها، مر معنا العيافة في ما سبق في باب ما جاء في شيء من أنواع السحر وأن العيافة متعلقة بالطير كما فسرها عوف الأعرابي بقوله: "العيافة زجر الطير" متعلقة بالطير من حيث أنه يحرك الطير ويزجره حتى ينظر أين تتحرك وأما الطيرة فهو أن يتشاءم أو يتفاءل ويمضي أو يرجع بحركة تحصل أمامه ولو لم يزجر أو يفعل أو بشيء يحصل أمامه إما من الطير أو من غيره.

قال الشيخ -رحمه الله-: "باب ما جاء في التطير" يعني: من أنه شرك بالله -جل وعلا- إذا أمضى أو رد، وكفارة التطير إذا وقع في القلب ونحو ذلك من الأحكام. قال: وقول الله -تعالى-: أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ هذه من آية في سورة الأعراف فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ يعني: إذا أتاهم خصب وسعة وزيادة في الأرزاق قالوا: لنا هذه يعني: نحن المستحقون لها وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يعني: أصابهم جدب أو نقص في الأرزاق أو بلاء قالوا: هذا بسبب شؤم موسى ومن معه.

فهم الذين بسببهم وبسبب أقوالهم وأعمالهم حصل لنا هذا السوء وهذه الويلات، فتطيروا بهم يعني: جعلوهم سببا لما حصل لهم قال -جل وعلا- أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ طائرهم يعني: ما يطير عنهم من عمل صالح أو طالح وأنهم يستحقون الحسنات أو يستحقون السيئات كل هذا عند الله -جل وعلا- أو أن معنى قوله: أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ يعني: أن سبب ما يأتيهم من الحسنات أو ما يأتيهم من السيئات أن ذلك من جهة القضاء والقدر فهو عند الله -جل وعلا- ومناسبة هذه الآية لهذا الباب أن هذه الخصلة من صفات أعداء الرسل من صفات المشركين.

فالتطير من صفات أهل الإشراك من صفات أعداء الرسل وإذا كان كذلك فهو مذموم ومن خصال المشركين الشركية، وهذه هي مناسبة إيراد الآية تحت هذا الباب من جهة أنه خصلة من خصال أعداء الرسل وليست من خصال أتباع الرسل، وإنما أتباع الرسل فإنهم يعلقون ذلك بما عند الله من القضاء والقدر أو بما جعله الله -جل وعلا- لهم من ثواب أعمالهم أو العقاب على أعمالهم كما قال: أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وكذلك ما أورده من الآية الثانية وهي قوله: قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ الآية.

هي من سورة يس قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ الذي تطير بهؤلاء هم المشركون أصحاب تلك القرية حيث قالوا: إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ قالت أتباع الرسل: قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ يعني: حقيقة سبب السيئات عليكم أو سبب قدوم الحسنات عليكم هذه من شيء فيكم، فالسوء الذي سينالكم والعقاب الذي سينالكم ملازم لكم ملازمة ما يطير عنكم لكم.

فما يطير عنكم من عمل سوء ومن معاداة للرسل وتكذيب للرسل هذا ملازم لكم وستطيرون به قال: طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ ؛ لأنه من جهة أنهم فعلوا السيئات وكذبوا الرسل وهذا سيقع عليهم وباله، ومناسبة هذه الآية للباب كمناسبة الآية قبلها من أن هذه هي مقالة المشركين وأعداء الرسل. قال: وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر أخرجاه زاد مسلم: ولا نوء ولا غول مناسبة هذا الحديث للباب قوله: ولا طيرة .

ومن المعلوم أن المنفي هنا ليس هو وجود الطيرة؛ لأن الطيرة موجودة من جهة اعتقاد الناس ومن جهة استعمالها ولكنها باطلة، كذلك العدوى موجودة من جهة الوقوع؛ ولهذا قال العلماء: النفي هنا راجع إلى ما تعتقده العرب ويعتقده أهل الجاهلية؛ لأن لا نافية للجنس واسمها مذكور وخبرها محذوف؛ لأجل العلم به فإن الجاهلين يؤمنون بوجود هذه الأشياء ويؤمنون أيضا بتأثيرها، فالمنفي ليس هو وجودها وإنما هو تأثيرها فيكون التقدير هنا لا عدوى مؤثرة بطبعها ونفسها وإنما تنتقل العدوى بإذن الله -جل وعلا-.

وأهل الجاهلية يعتقدون أن العدوى تنتقل بنفسها فأبطل ذلك الله -جل وعلا- أبطل ذلك الاعتقاد فقال -عليه الصلاة والسلام-: لا عدوى يعني: مؤثرة بنفسها ولا طيرة مؤثرة أيضا فإن الطيرة شيء وهمي يكون في القلب لا أثر له في قضاء الله وفي قدره فحركة الطائر يمينا أو شمالا أو السانح أو البارح أو البطيح أو القعيد لا أثر لها في حكم الله وفي ملكوت الله وفي قضائه وقدره.

فإذن الخبر قوله: ولا طيرة يعني: تقدره بقولك: ولا طيرة مؤثرة ولا الطيرة شيء وهمي ولا هامة ولا صفر إلى آخر الحديث وسبق أن ذكرت لكم أن خبر لا النافية للجنس يحذف كثيرا في لغة العرب كما قال ابن مالك في آخر باب لا النافية للجنس في الألفية:

وشاع في ذا الباب إسقاط الخبر

إذا المــراد مـع سـقوطه ظهـر



وهذا مهم في العربية. قال: " ولهما عن أنس قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا عدوى ولا طيرة يعني: لا عدوى مؤثرة بنفسها بل بإذن الله -جل وعلا- ولا طيرة مؤثرة أصلا وإنما ذلك راجع إلى قضاء الله وقدره قال: ويعجبني الفأل، قالوا: وما الفأل؟ قال: الكلمة الطيبة .

الفأل كان -عليه الصلاة والسلام- يحبه وفسره بأنه الكلمة الطيبة؛ لأن الكلمة الطيبة إذا سمعها فتفاءل بها أنه سيحصل له كذا وكذا من الخيرات ففيها أنها حسن ظن بالله -جل وعلا-. الفأل حسن ظن بالله والتشاؤم سوء ظن بالله -جل وعلا-؛ ولهذا صار الفأل ممدوحا ومحمودا وصار الشؤم مذموما، والفأل ممدوح من جهة أنه تحسين الظن أو فيه تحسين الظن بالرب -جل وعلا- وهذا مأمور العبد به لهذا كان -عليه الصلاة والسلام- يتفاءل وكل ذلك من تعظيم الله -جل وعلا- وحسن الظن به وتعلق القلب به وأنه لا يفعل للعبد إلا ما هو أصلح له.

قال: "ولأبي داود بسند صحيح عن عقبة بن عامر قال: ذكرت الطيرة عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: أحسنها الفأل الطيرة يعني: التأثر بالكلمة؛ لأننا ذكرنا لكم أن الطيرة عامة تشمل الأقوال والأعمال التي تحصل أمام العبد، فإذا كان ثم تطير فإن أحسنه الفأل يعني: من وقع قلبه أنه سيحصل له كذا وكذا من جراء كلمة سمعها أو من جراء فعل حصل له أحسن ذلك الفأل وغيره مذموم لم كان الفأل محمودا وممدوحا ومأذونا به؟ لما ذكرنا من أنه إذا تطير متفائلا فإنه يحسن الظن بالله -جل وعلا-، وأما الفأل في نفسه فهو مطلوب؛ لأن التفاؤل يشرح الصدر ويؤنس العبد ويذهب الضيق الذي يوحيه الشيطان ويسببه الشيطان في قلب العبد، والشيطان يأتي للعبد فيجعله يتوهم أشياء وأشياء كلها في مضرته، فإذا فتح العبد على قلبه باب التفاؤل أبعد عن قلبه باب تأثير الشيطان على النفس.

قال: ولا ترد مسلما هذا خبر لكنه يضمن النهي وقد ذكرت لكم أن النهي قد يعدل عنه للخبر كما أن الأمر قد يعدل عنه إلى الخبر لتأكيد النهي ولتأكيد الأمر قال: وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ هذا خبر لكنه كالأمر المؤكد هذا خبر مثبت والخبر المنفي، كقوله هنا: لا ترد مسلما هذا خبر لكن فيه النهي أن ترد الطيرة مسلما عن حاجته، فإذا ردته عن حاجته فقد حصل له الشرك بالتطير قال: فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك .

هذا دعاء عظيم في دفع ما يأتي للقلب من أنواع التشاؤم وأنواع الطيرة قال: وعن ابن مسعود مرفوعا الطيرة شرك، الطيرة شرك، الطيرة شرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل قال: الطيرة شرك يعني: شرك أصغر بالله -جل وعلا- قوله: وما منا إلا يعني: إلا وقد أتى بقلبه بعض التطير؛ لأن هذا من الشيطان، والشيطان يأتي القلوب فيغريها بما يفسدها ومن ذلك التطير وما منا إلا يعني: ويعرض له ذلك ولكن الله يذهبه بالتوكل؛ لأن حسنة التوكل وإتيان العبد واجب التوكل تذهب عنه كيد الشيطان بالتطير.

فالواجب على العبد إذا عرض له شيء من التشاؤم ألا يرجع عما أراد عمله بل يعزم التوكل على الله -جل وعلا-؛ لأن هذه الأشياء التي تحصل لا تدل على الأمور المغيبة؛ لأنها أمور طلعت ووافقت هكذا أمام العبد وليس لها أثر فيما يحصل مستقبلا. قال: ولأحمد من حديث ابن عمرو من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك هذا الضابط ذكرناه لكم في أول الباب أن ضابط كون الطيرة شركا أن ترد المتطير عن حاجته فهي لم ترده عن حاجته فإنه لم يستأنس لها فلا حرج عليه في ذلك إلا أن عظمت في قلبه فربما دخلت في أنواع محرمات القلوب، والذي يجب أن يذهبه بالتوكل وتعظيم الرغب فيما عند الله وحسن الظن بالله -جل وعلا- قالوا: فما كفارة ذلك؟ قال: أن تقول: اللهم لا خير إلا خيرك ولا طير إلا طيرك لا طير إلا طيرك يعني: لن يحصل إلا قضاؤك الذي قضيته أو لن يحصل ويقضى إلا ما قدرته على العبد، والعلم علم المغيبات إنما هو علم عند الله -جل وعلا-.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
businessomar
مدير الأقسام
مدير الأقسام
businessomar


ذكر عدد الرسائل : 2185
تاريخ الميلاد : 01/12/1970
العمر : 53
نقاط : 11181
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

باب ما جاء في التطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في التطير   باب ما جاء في التطير Emptyالجمعة 09 أبريل 2010, 6:31 pm

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://panorama.forumegypt.net/
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10379
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

باب ما جاء في التطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في التطير   باب ما جاء في التطير Emptyالجمعة 09 أبريل 2010, 9:49 pm

,وفيك بارك نطمع منك فى المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramadan
عضو مميز بانتظار الاشراف
ramadan


ذكر عدد الرسائل : 1971
نقاط : 7848
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

باب ما جاء في التطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في التطير   باب ما جاء في التطير Emptyالجمعة 09 أبريل 2010, 9:51 pm

باب ما جاء في التطير 868686

_________________
باب ما جاء في التطير GWo23678

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4allarab.ahlamontada.com
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10379
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

باب ما جاء في التطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في التطير   باب ما جاء في التطير Emptyالجمعة 09 أبريل 2010, 10:32 pm

,وفيك بارك يااستاذ رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramadan
عضو مميز بانتظار الاشراف
ramadan


ذكر عدد الرسائل : 1971
نقاط : 7848
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

باب ما جاء في التطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في التطير   باب ما جاء في التطير Emptyالأحد 11 أبريل 2010, 10:47 pm

باب ما جاء في التطير 464564

_________________
باب ما جاء في التطير GWo23678

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4allarab.ahlamontada.com
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10379
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

باب ما جاء في التطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في التطير   باب ما جاء في التطير Emptyالإثنين 12 أبريل 2010, 6:54 pm

جزاك الله خيرا

_________________
باب ما جاء في التطير 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ramadan
عضو مميز بانتظار الاشراف
ramadan


ذكر عدد الرسائل : 1971
نقاط : 7848
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

باب ما جاء في التطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في التطير   باب ما جاء في التطير Emptyالخميس 15 أبريل 2010, 12:55 am

باب ما جاء في التطير 566

_________________
باب ما جاء في التطير GWo23678

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4allarab.ahlamontada.com
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10379
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

باب ما جاء في التطير Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في التطير   باب ما جاء في التطير Emptyالجمعة 16 أبريل 2010, 3:01 am

جزاك الله خيرا

_________________
باب ما جاء في التطير 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب ما جاء في التطير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التطير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©تحفيظ وتفسير القرآن الكريم©-
انتقل الى: