كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 الى الاخوة المسيحيين الذين يخشون من تطبيق الشريعة وقطع يد السارق، أبشروا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عرباوي
المدير العام
المدير العام
عرباوي


ذكر عدد الرسائل : 22555
تاريخ الميلاد : 06/02/1980
العمر : 44
نقاط : 58126
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الى الاخوة المسيحيين الذين يخشون من تطبيق الشريعة وقطع يد السارق، أبشروا Empty
مُساهمةموضوع: الى الاخوة المسيحيين الذين يخشون من تطبيق الشريعة وقطع يد السارق، أبشروا   الى الاخوة المسيحيين الذين يخشون من تطبيق الشريعة وقطع يد السارق، أبشروا Emptyالأحد 04 ديسمبر 2011, 2:04 pm

السلام عليكم

الى الاخوة المسيحيين الذين يخشون من تطبيق الشريعة وقطع يد السارق، أبشروا

سمعت منذ قليل في التلفاز أحد الاخوة المصريين المسيحيين يتحدث بحدة وقلق وينقد بشدة موضوع تطبيق الشريعة الإسلامية خوفاً من قطع يد السارق بوجود مسيحيين بمصر، ويخشى على السياحة وارتداء الخمار للمسيحيات..

وأرد عليه وعلى كل المسيحيين بالخبر السار والبشرى، فاعلموا أنه لو طبقت الشريعة الإسلامية فهذا معناه تطبيق العدالة الاجتماعية على جميع أفراد الشعب المصري سواء مسلم أم مسيحي، فلن يغضب من قطع يد السارق إلا السارق نفسه، فقد حدد الشرع الإسلامي شروطاً عادلة وحكيمة جداً لتطبيق عقوبة قطع يد السارق وأهمها وأبرزها أن نعطي كل فرد حقه قبل مسائلته ومحاكمته وقبل تنفيذ أي عقوبة شرعية عليه..

وعموماً، هذه الشروط الشرعية لتطبيق عقوبة قطع يد السارق، وأطمئن السارقين أنه مازال الوقت طويلاً أمامهم للسرقة والرشوى والنصب قبل أن يأتي زمن تطبيق تلك العقوبة على السارقين:

البعض يفتي على كيفه ويقول فلان وغيره المفروض يقطعون يده لأنه سرق سيارة أو غيرها من الإجتهادات فلذلك حبيت أكتب لكم شروط قطع السارق للإطلاع والمعرفة وتقبلوا تحياتي..


يجب‌ العلم‌ أنّ هذا الحكم‌ لاينسحب‌ علي‌ كلّ سرقة‌ ، وبأيّ صفة‌ وكيفيّة‌ ، بل‌ إنّ قطع‌ يد السارق‌ إنّما يتمّ عند استيفاء اثني‌ عشرة‌ شرط‌ مجتمعة‌:

الاوّل‌ : أن‌ يكون‌ السارق‌ قد وصل‌ سنّ البلوغ‌، فلو سرق‌ الصبي‌ّ غيرالبالغ‌ لايحدّ، بل‌ يكتفي‌ الحاكم‌ الشرعيّ بتعزيره‌.

الثاني‌ : أن‌ يكون‌ السارق‌ عاقلاً، فالمجنون‌ إن‌ سرق‌ في‌ حال‌ جنونه‌ فلاحدّ عليه‌.

الثالث‌ : الاختيار، فالمجبر علي‌ السرقة‌ لاتُقطع‌ يده‌.

الرابع‌ : أن‌ يكون‌ قد سرق‌ من‌ حِرز، أي‌ إذا دخل‌ موضعاً مقفلاً محرزاً، فلو سرق‌ شخص‌ من‌ صحراء وجادّة‌ وحمّام‌ ومسجد ونظيرها من‌ الاماكن‌ التي‌ يطرقها الناس‌ بغير إذن‌ فلايُقطع‌.

الخامس‌ : أن‌ يكون‌ الهاتك‌ للحرز نفس‌ السارق‌ ، كأن‌ يكسر قفلاً أو ينقب‌ جدار بيت‌، فإن‌ كسر شخصٌ آخر القفل‌ فسرق‌ السارق‌ المال‌ فلا قطع‌ علي‌ السارق‌.

السادس‌ : أن‌ لا يكون‌ السارق‌ في‌ معرض‌ شبهة‌ الملكيّة‌ والمأذونيّة‌ في‌ التصرّف‌، فلو توهّم‌ أنّ المال‌ الفلاني‌ّ ملكه‌ ، أو أنّ له‌ الاءذن‌ في‌ التصرّف‌ به‌، أو حصل‌ للحاكم‌ الظنّ بذلك‌ فلاحدّ عليه‌.

السابع‌ : أن‌ يكون‌ مقدار المال‌ المسروق‌ ربع‌ دينار من‌ الذهب‌ الخالص‌ المسكوك‌ أو ما يُعادله‌ ، فلو نقص‌ عن‌ ذلك‌ لم‌يُقطع‌.

وربع‌ الدينار بالقيمة‌ الحاليّة‌ ـحيث‌ إنّ ( سكّة‌ آزادي‌ ) [1] تعادل‌ ستّة‌ عشر [2] ألف‌ توماناًـ يبلغ‌ ألفَي‌ تومان‌ ، إذ إنّ صاحب‌ « الجواهر » في‌ كتاب‌ الزكاة‌ من‌ كتابه‌ « الجواهر » قد ادّعي‌ الاءجماع‌ علي‌ أنّ الدينار الواحد ذهباً يزن‌ مثقالاً شرعيّاً واحداًـ انتهي‌[3].

ومعلوم‌ لدينا أنّ المثقال‌ الصيرفيّ المتداول‌ في‌ أسواقنا أثقل‌ من‌ المثقال‌ الشرعي‌ّ بمقدار الثلث‌ ، أي‌ أنّ المثقال‌ الصيرفيّ يعادل‌ ( 13+1 ) المثقال‌ الشرعي‌ّ، والمثقال‌ الشرعي‌ّ 34 المثقال‌ الصيرفي‌ّ، وباعتبار أنّ المثقال‌ الصيرفي‌ّ وزنه‌ 24 حمّصة‌ ، فيصبح‌ وزن‌ المثقال‌ الشرعي‌ّ 18 حمصّة‌ ( من‌ الذهب‌ المسكوك‌ ) .

ومن‌ جهة‌ أُخري‌ فقد عيّنوا [4] الوزن‌ الدقيق‌ لـ ( سكّة‌ آزادي‌ ) 25/36 حمّصة‌، أي‌ مثقالاً ونصف‌ المثقال‌ وربع‌ حمّصة‌ صيرفي‌ّ، وعلي‌ هذا فإنّ وزن‌ ( سكّة‌ آزادي‌ ) واحدة‌ يعادل‌ مثقالين‌ وربع‌ حمّصة‌ شرعي‌ّ.

( سكّة‌ آزادي‌ ) واحدة‌=25/2 مثقالاً شرعيّاً.

وباعتبار المثقال‌ الشرعي‌ّ يزن‌ 18 حمّصة‌ ، لذا فإنّ:

( سكّة‌ آزادي‌ ) واحدة‌ = 2*18+25/0 حمّصة‌ أي‌ 36 حمّصة‌ تقريباً.

وزن‌ المثقال‌ الشرعي‌ّ = 2 ( سكّه‌ آزادي‌ ) = 362 = 18 حمّصة‌ تقريباً.

قيمة‌ المثقال‌ الشرعي‌ّ = 160002 = 8000 تومان‌.

قيمة‌ ربع‌ المثقال‌ الشرعي‌ّ ( أي‌ ربع‌ دينار ) = 80004 = 2000 تومان‌.

وعلي‌ هذا الحساب‌ فلو سرق‌ السارق‌ ما قيمته‌ أقل‌ من‌ هذا المقدار لايُحَدّ.

الثامن‌ : أن‌ تكون‌ السرقة‌ سرّاً، فلو سرق‌ السارق‌ شيئاً علناً بحضور مالكه‌ فلايُقطع‌.

التّاسع‌ : أن‌ لاتكون‌ السرقة‌ سرقة‌ أب‌ من‌ مال‌ ولده‌، حيث‌ إنّ الحكم‌ لايُجري‌ في‌ هذه‌ الحالة‌.

العاشر : أن‌ لا تكون‌ السرقة‌ سرقة‌ عبدٍ من‌ مال‌ مولاه‌، إذ لايُقطع‌ العبد في‌ هذه‌ الحالة‌.

الحادي‌ عشر : أن‌ يكون‌ إرجاع‌ السارق‌ للحاكم‌ بناءً علي‌ طلب‌ الغريم‌ أي‌ صاحب‌ المال‌ المسروق‌، فلو عفي‌ صاحب‌ المال‌ ولم‌يُرجع‌ السارق‌ للحاكم‌ لايُقام‌ عليه‌ الحدّ.

الثانی عشر : ام لاتکون السرقة فی عام مجاعة او قحط ، عندها لاحد علیه . هذه‌ هي‌ الشروط‌ التي‌ ذكرها الفقهاء في‌ كتبهم‌ الفقهيّة‌، لذا فإنّ قطع‌ يد السارق‌ إنّما يتحقّق‌ في‌ موارد نادرة‌ فقط‌ ، وذلك‌ حين‌ تجتمع‌ الشروط‌ الاثنا عشر وتثبت‌ سرقة‌ السارق‌ عند الحاكم‌ الشرعي‌ّ، أي‌ المجتهد الجامع‌ للشرائط‌ بإقرار السارق‌ واعترافه‌ ، أو بقيام‌ البيّنة‌ وشهادة‌ رجلين‌ عادلين‌، وإلاّ فإنّ الحاكم‌ لايُقيم‌ عليه‌ الحدّ.

أمّا حكم‌ القطع‌ فعبارة‌ عن‌ قطع‌ أصابع‌ اليد اليمني‌ فقط‌: الخنصر والبنصر والوسطي‌ والمسبّحة‌ ( السبّابة‌ )، وتُترك‌ راحة‌ اليد والاءبهام‌

_________________

قولوا: لا إله إلا الله محمد رسول الله
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oldcoins.yoo7.com/
عرباوي
المدير العام
المدير العام
عرباوي


ذكر عدد الرسائل : 22555
تاريخ الميلاد : 06/02/1980
العمر : 44
نقاط : 58126
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الى الاخوة المسيحيين الذين يخشون من تطبيق الشريعة وقطع يد السارق، أبشروا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الاخوة المسيحيين الذين يخشون من تطبيق الشريعة وقطع يد السارق، أبشروا   الى الاخوة المسيحيين الذين يخشون من تطبيق الشريعة وقطع يد السارق، أبشروا Emptyالأحد 04 ديسمبر 2011, 2:17 pm

أما بالنسبة للتماثيل والآثار فهي كنز قومي لايجب التعدي عليه طالما لايُعبد من دون الله.

وبالنسبة للحجاب، فانظر أخي الكريم إلى ظاهرة تفشي الزنا في مجتمعنا وإلى أي مدى تفحشت وتفاقمت وجرائم الاغتصاب أيضاً، وأعتقد أنه لاحرج على المسيحية في ارتداء الخمار أو النقاب، فهذه حرية شخصية خاصة بدينهم، ولو أني أفضل ارتداء الحجاب ولو على سبيل الموضة، فليست كل سيدات وفتيات مصر شعرهم جميل المنظر، ونرى نساء تعدين السبعون خريفاً وهي متبرجة ومنظرها - بشع - فارتداء الخمار أو ايشارب افضل وأوقر لها وربنا عرفوه بالعقل..

والسياحة مشكلة كبرى، فقد رسخ لنا مبارك ونظامه أنها مجرد خمر وكأس ومايوه بكيني وليالي حمراء، وهذا مفهوم خاطئ وخسرنا دخل مادي كبير جداً بسبب هذا التخلف والجهل، فهناك سياحة تعليمية وتثقيفية وفنية وعلمية وأدبية وعلاجية الخ الخ

يجب تصحيح الكثير من المفاهيم لدى الشعب المصري قبل أي نقد هدام، فيجب أن يكون النقد بناء وليس لمجرد النقد فقط

وعظيمة يامصر بشعبك مسلمين ومسيحيين

_________________

قولوا: لا إله إلا الله محمد رسول الله
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oldcoins.yoo7.com/
 
الى الاخوة المسيحيين الذين يخشون من تطبيق الشريعة وقطع يد السارق، أبشروا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المصحف المعلم للشيخ محمود الحصرى الى الاخوة الذين طلبوا مكرر الحفط يكون صوتى
» أيها الاخوة الكرام كيف نستقبل..ونغتنم.. رمضان ؟
» أبشروا... سوزان ثابت أمام الكسب غير المشروع قريبا
» أبشروا يا إداريين التربية والتعليم فلقد جاء الفرج أخيرااااااااً
» كمال الشريعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©المنتدى الإسلامي العام©-
انتقل الى: