معجزات التسويق الالكترونى 2
بقلم / سعد المغربى
تكلمنا فى المقالة السابقة عن ثلاث معجزات من معجزات التسويق الالكترونى واليوم نكمل ثلاث معجزات اخرى
المعجزة الرابعة
من الطبيعى أن يقوم رجل التسويق بالإتصال بالعملاء المستهدفين و تحديد مواعيد لمقابلتهم و تجهيز العروض التسويقية لتقديمها لهم لحثهم على شراء المنتج أو الخدمة التى يسوقها
فالبطبع هذا الأمر يكلف رجل التسويق مصاريف كثيرة في ما بين إنتقالات و مكالمات تليفونية بالإضافة
إلى الوقت المهدرو تحديد مواعيد لمناقشات مطولة و عمل شاق و متواصل
دعنا نتسآل
هل من الممكن رجل التسويق يوفر جهده ووقته و يتواصل مع عدد غير محدود نن العملاء فى آن واحد ؟
هل من المكن لرجل التسويق توفير مصاريف الإنتقال و التخلص من المكالمات التليفونية المطولة ؟
هل من المعقول أن يجد رجل التسويق أحدا يعاونه فى تسويق منتجاته لمدة ٢٤ ساعة يوميا دون توقف ؟
!أهذا ممكن أم مستحيل ؟
و التسويق عبر الشبكات الإجتماعية مثل Bulk E-Mailsكان مستحيل بل أصبح ممكن عن
Facebook
التسويق الإلكترونى يوفر وقتك و جهدك و يجعلك تنجز أعمالك اليومية من خلال أدواته الذكية .
التواصل مع العملاء المستهدفين و إرسال عروضك التسويقية لهم جميعا مرة واحدة من خلال خدمة التسويق عبر البريد الإلكترونى Bulk E-Mails
و كذلك يمكنك التسويق عبر الفاكس أوالتسويق عبر البريد الإكترونى لإرسال عروض خاصة لعملاء بعينهم
التسويق الإلكترونى يوفر لك مصاريف طباعة العروض التسويقية و الفلايرز لأن كل هذه التفاصيل موجودة على موقعك الإلكترونى الذى سيزوره عملائك المستهدفين.
االتسويق الإلكترونى يجعل من موقعك الإلكترونى فريق تسويق متكامل يعمل على مدار الساعة لتسويق منتجك و إشهارك.
و هذه هى المعجزة الرابعة من معجزات التسويق الالكترونى
المعجزة الخامسة
من الطبيعى أنك تستأجر مكان أو محل و تقوم بتجهيزه لعرض منتجاتك و التسويق لها و بالتالى فإنك تقوم بدفع الإيجار كل شهر سواء حققت قدر ن المبيعات أو لم تحقق شيئا.
و كذلك تقوم بدفع رواتب فريق التسويق و فواتير المياه و الكهرباء دون أدنى إعتراض !
تحملت كل هذه المصروفات و أنت لست متأكدا بأنك ستحقق حجم المبيعات الذى يحقق لك الربح المنشود أليس كذلك ؟!
دعنا نتسآل
هل من المعقول أن توفر كل المصروفات السابقة و تضاعف ربحك ؟
!أهذا ممكن أم مستحيل ؟
Bloggerكان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال المدونات
و هذه هى المعجزةالخامسة من معجزات التسويق الالكترونى
المعجزة السادسة
من الطبيعى أن يزور متجرك العديد من الزوار دعنا نقول مئات الزوار فكل زائر جاء إلى مكانك يبحث عن
منتج معين أو يريد التعرف على منتجاتك بشكل عام أليس كذلك ؟
ولكنك لا تعرف هذا الزائر على متجرك ؟ و ما هى وسيلة الدعاية التى جلبت لك معظم زبائنك و أشهرت
متجرك ؟
و بالبطبع لا تعرف ماذا يدور فى ذهن الزائر أثناء زيارته لك ؟
و لا تعرف ما هو أكثر منتج لفت إنتباه و أعجب به و ما هى المنتجات التى لم تثير إهتمامه ؟
فعندما يخرج الزائر من متجرك فأنك لن تعرف عنه شيئا و لا يمكنك الوصول إليه لإرسال عروضك الترويجية له فى المستقبل ؟
فأن هذا الأمر طبيعى لأى متجر فلا يمكن التعرف على هوية كل زائر
دعنا نتسآل
هل من الممكن التعرف على هوية كل زائر لموقعك و يكون لديك بياناته للتواصل معه ؟
هل من المعقول أن تعرف ما يدورفى ذهن الزائرعند زيارته لموقعك ؟
هل من الممكن معرفة كيف تعرف الزوار على موقعك و كم عدد الزوار aa
!أهذا ممكن أم مستحيل ؟
Google Analyticsكان مستحيل بل أصبح ممكن من خلال تحليلات جوجل
و هذه هى المعجزة السادسة من معجزات التسويق الالكترونى
المصدر: مركز التسويق الالكتروني العربي