كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 جدل بشأن تأييد شنودة توريث الحكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عرباوي
المدير العام
المدير العام
عرباوي


ذكر عدد الرسائل : 22560
تاريخ الميلاد : 06/02/1980
العمر : 44
نقاط : 58155
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

جدل بشأن تأييد شنودة توريث الحكم Empty
مُساهمةموضوع: جدل بشأن تأييد شنودة توريث الحكم   جدل بشأن تأييد شنودة توريث الحكم Emptyالخميس 30 يوليو 2009, 9:00 pm

جدل بشأن تأييد شنودة توريث الحكم 1_930935_1_34
أثارت تصريحات البابا شنودة بابا الأقباط المصريين بشأن تأييده لتولي جمال مبارك الحكم خلفا لوالده, حالة من الغضب عبرت عنها قوى سياسية ومسيحية, وسط تحذيرات من تنامي الدور السياسي للكنيسة واصطدام مواقفها بالاتجاه العام الرافض لتوريث الحكم.

كان شنودة قد قال في حوار متلفز إن "غالبية الشعب المصري يحبون جمال مبارك ويفضلونه على غيره إن وجد لرئاسة الدولة، خاصة أننا لا نجد من يرشح نفسه أمامه".

كما شدد على عدم جواز تولى قبطي للرئاسة في مصر، موضحا "أن الغالبية العددية ليست قبطية، لذلك لا يصح أن يأتي قبطي من الأقلية العددية يرأس الغالبية".


وكان المعارض البارز وزعيم حزب الغد الدكتور أيمن نور قد وجه مطلع الشهر الجاري انتقادات حادة للبابا شنودة بسبب رفض الأخير زيارته لإحدى الكنائس بدعوى عدم توريط الكنيسة في الشأن السياسي.

وقال نور في تصريحات صحفية "أوافق البابا شنودة في ضرورة ابتعاد الكنيسة عن التدخل في الحياة السياسية ولكن أذكّره بأنه أعلن تأييده للرئيس مبارك في انتخابات 2005، وأطالبه بتطبيق موقفه على الجميع".


مساومة
المفكر القبطي الدكتور رفيق حبيب قال للجزيرة نت إن "غالبية المصريين يرفضون مجرد ترشح جمال مبارك للرئاسة" مشيرا إلى أن السنوات الأخيرة شهدت موجات رفض كبيرة في الشارع المصري لسيناريو التوريث.

واعتبر أن تصريحات البابا "تأتي في إطار حرص الكنيسة على علاقاتها الجيدة بالنظام الحاكم".

كما استنكر تحول العلاقة بين الكنيسة والنظام إلى "مساومة سياسية واتفاقات تقضي بأنه كلما أظهرت الكنيسة دعما أكثر للنظام منحها هو مزيدا من تصاريح إقامة الكنائس".


قال حبيب إن العلاقة تحولت من علاقة بين الكنيسة والدولة المصرية إلى علاقة بين الكنيسة وبين النظام الحاكم، وإن الكنيسة بدأت في نشر سيناريوهات انتقال السلطة -كما يريدها النظام- بين الأقباط وإقناعهم بجدواها.



وأوضح أن "غالبية الأقباط بدؤوا يقتنعون بأن استمرار النظام الراهن عبر جمال مبارك يحقق مصالحهم، وهي نظرة يرفضها غالبية الشعب المصري المسلم، ما يعني أننا قد نصبح أمام مرشح يؤيده غالبية الأقباط ويرفضه جميع المسلمين، وهذه كارثة سياسية لم تشهدها مصر من قبل".



استغلال الدين
ورأى حبيب أن النظام يستخدم الأزهر والكنيسة معا "للسيطرة على المجال الديني وانتزاع شرعية مغتصبة"، مشيرا إلى أن النظام بدأ بالأزهر وألحقه به إداريا وحول قادته لموظفين حكوميين مؤيدين بالكامل للنظام ما أفقدهم مصداقيتهم وقدرتهم على التأثير في الشارع الإسلامي، بينما ظلت الكنيسة مستقلة إلى حد كبير وهو ما أهلها لقيادة المسحيين والتأثير في آرائهم، وهذا ما يفسر نجاحها في إقناعهم بجمال عكس الأزهر".



وفيما يتعلق بموقف البابا الرافض لتولي قبطي الرئاسة، قال حبيب إن هذا الرأي ينطلق من عاملين اجتماعيين يفهمهما البابا جيدا، الأول وجود عرف اجتماعي بأن يكون رئيس الدولة مسلم، والثاني أن الرئيس بحكم منصبه يدير الشأن الإسلامي ويتصدى لقضايا إسلامية ويحضر مناسبات إسلامية وبالتالي فقدوم رئيس قبطي يحرجه ويضعه أمام قضايا لا يستطيع حسمها، حيث ستفسر قراراته دائما من جانب المسلمين على المحمل الطائفي.



اصطفاف

أما رئيس المكتب السياسي لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور عصام العريان فقال إن البابا شنودة منذ اعتلائه كرسي البابوية وهو يلعب دورا سياسيا للحصول على حقوق المسيحيين "وإنه قد يساوم للحصول على هذه الحقوق، لكنه يخطئ إذا اعتقد أن من مصلحة الأقباط تولي جمال مبارك الحكم".



وأكد العريان أن مصلحة الأقباط "لا يمكن أن تتحقق على حساب بقية المجتمع الذي يرفض الحزب الوطني بسياساته وسيناريو التوريث المزعوم لجمال".



كما أبدى العريان تفهمه لموقف البابا "حيث إن الأقباط في تاريخ مصر لم يصطفوا مع المعارضة لأن روح الحذر تسيطر على تعاطيهم السياسي مع الدولة الباطشة".



وأشار إلى أن غالبية الأقباط يفضلون ألا تتدخل الكنيسة في العمل السياسي، وألا تقدم نفسها للمجتمع المصري باعتبارها زعيمة لطائفة بعينها، مشيرا إلى ضرورة أن يعمل الأقباط على إعلاء دولة القانون والدستور والحريات وإدراك أن المواطنة الحقيقية هي الخروج من المصلحة الخاصة.



كما أيد القيادي الإخواني موقف البابا الرافض لتولي الأقباط منصب الرئاسة في مصر، وقال "إنه موقف عقلاني، ويقطع الطريق على مزايدات بعض العلمانيين الذين يعتقدون أن برفعهم راية الدفاع عن الأقباط سيحصدون مكاسب سياسية على حساب التيار الإسلامي".

_________________

قولوا: لا إله إلا الله محمد رسول الله
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oldcoins.yoo7.com/
عرباوي
المدير العام
المدير العام
عرباوي


ذكر عدد الرسائل : 22560
تاريخ الميلاد : 06/02/1980
العمر : 44
نقاط : 58155
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

جدل بشأن تأييد شنودة توريث الحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: جدل بشأن تأييد شنودة توريث الحكم   جدل بشأن تأييد شنودة توريث الحكم Emptyالخميس 30 يوليو 2009, 9:03 pm

عجبت لأمر هذا الشنودة؟؟!!!

ليل ونهار، ونهار وليل، وكل نص ساعة نسمع كلامه في السياسة، ودلوقتي بيقول: نفصل الكنيسة عن السياسة...
بصراحة العيب مش عليه، العيب على اللي مسلمين له ارواحهم ومجدوه وقدسوه وعبدوه حتى صار ألعن من فرعون عصره...
يعني مافيش واحد مسيحي في مصر له رأي؟ الرأي كله لشنودة؟ فين الحرية في الدين فين الديمقراطية؟ فين أي حاجة نعرف بها رأي شركاءنا في البلد الذين يسعون للحكم؟ أليس فيهم رجل رشيد؟!!!

_________________

قولوا: لا إله إلا الله محمد رسول الله
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oldcoins.yoo7.com/
 
جدل بشأن تأييد شنودة توريث الحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفقي: من أشعل النار بين شنودة والسادات؟ ومتى قال شنودة لمبارك لأ ياريس؟!!
» هل يجوز لرجل تدريس نساء باللغات اللغة العربية مع التنبه للخلوة؟ وإذا كان الحكم بالجواز، فهل يختلف الحكم إذا كن غير مسلمات؟
» تأييد حبس طبيبة ضربت جارتها بــ «الحذاء»
» "شنودة" عام 2010: لن أطالب "زكريا بطرس" بالكف عن سب الإسلام
» شنودة: علاقة المسلمين بالأقباط ليست طيبة في مجملها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©المنتدى الإسلامي العام©-
انتقل الى: