Ahmed_hashem عضو جديد
عدد الرسائل : 2 تاريخ الميلاد : 19/10/1983 العمر : 41 نقاط : 5057 تاريخ التسجيل : 25/01/2011
| موضوع: أوائل الناس الأربعاء 26 يناير 2011, 2:03 pm | |
|
من أول من بغى على وجه الأرض ؟
عن جعفر الصادق أن آدم لم يكن يزوج ابنته من ابنه ولو فعل ذلك آدم لما رغب عنه النبي صلى الله عليه وسلم ولا كان دين آدم إلا دين النبي صلى الله عليه وسلم وأن الله تعالى لما أهبط آدم وحواء إلى الأرض وجمع بينهما ولدت حواء بنتا فسماها عناقا فبغت وهي أول من بغي على وجه الأرض فسلط الله عليها من قتلها ثم ولدت لآدم قابيل ثم ولدت له هابيل فلما أدرك قابيل أظهر الله له جنية من ولد الجن يقال لها جمالة في صورة إنسية وأوحى الله إلى آدم أن زوجها من قابيل فزوجها منه فلما أدرك هابيل أهبط الله إلى آدم حورية في صفة إنسية وخلق لها رحما وكان اسمها بزلة فلما نظر إليها هابيل أحبها فأوحى الله إلى آدم أن زوج بزلة من هابيل ففعل فقال قابيل يا أبت ألست أكبر من أخي قال نعم قال فكنت أحق بما فعلت به منه فقال له آدم يا بني إن الله قد أمرني بذلك وإن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء فقال لا والله ولكنك آثرته علي فقال آدم فقربا قربانا فأيكما يقبل قربانه فهو أحق بالفضل.تفسير القرطبي ج6/ص134 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
من أول من عبد النار ؟
قال جعفر الصادق بالبصرة في موضع المسجد الأعظم وكان لهابيل يوم قتله قابيل عشرون سنة ويقال إن قابيل كان يعرف القتل بطبعه لأن الإنسان وإن لم ير القتل فإنه يعلم بطبعه أن النفس فانية ويمكن إتلافها فأخذ حجرا فقتله بأرض الهند والله أعلم ولما قتله ندم فقعد يبكي عند رأسه إذ أقبل غرابان فاقتتلا فقتل أحدهما الآخر ثم حفر له حفرة فدفنه ففعل القاتل بأخيه كذلك والسوءة يراد بها العورة وقيل يراد بها جيفة المقتول ثم إنه هرب إلى أرض عدن من اليمن فأتاه إبليس وقال إنما أكلت النار قربان أخيك لأنه كان يعبد النار فانصب أنت أيضا نارا تكون لك ولعقبك فبنى بيت نار فهو أول من عبد النار فيما قيل والله أعلم.تفسير القرطبي ج6/ص139 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
من أول من يساق من الآدميين إلى النار يوم القيامة ؟
ويقال أن قابيل استوحش بعد قتل هابيل ولزم البرية وكان لا يقدر على ما يأكله إلا من الوحش فكان إذا ظفر به وقذه حتى يموت ثم يأكله قال بن عباس فكانت الموقوذة حراما من لدن قابيل بن آدم وهو أول من يساق من الآدميين إلى النار وذلك قوله تعالى(ربنا أرنا اللذين أضلانا من الجن والإنس) فصلت الآية فإبليس رأس الكافرين من الجن وقابيل رأس الخطيئة من الإنس.تفسير القرطبي ج6/ص142 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
من أول من يدعى يوم القيامة ؟
حدثنا إسماعيل حدثني أخي عن سليمان عن ثور عن أبي الغيث عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أول من يدعى يوم القيامة آدم فتراءى ذريته فيقال هذا أبوكم آدم فيقول لبيك وسعديك فيقول أخرج بعث جهنم من ذريتك فيقول يا رب كم أخرج فيقول أخرج من كل مائة تسعة وتسعين فقالوا يا رسول الله إذا أخذ منا من كل مائة تسعة وتسعون فماذا يبقى منا قال إن أمتي في الأمم كالشعرة البيضاء في الثور الأسود.صحيح البخاري ج5/ص2392 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
من أول من ضرب الدينار والدرهم ؟
حدثنا مسلمة حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسن الهمداني حدثنا جعفر بن أحمد الهمداني حدثنا عبد الرحمن بن أحمد الزهري حدثنا كثير بن هشام حدثنا عيسى بن إبراهيم عن معاوية بن عبد الله قال سمعت كعبا يقول أول من ضرب الدينار والدرهم آدم عليه السلام وقال لا تصلح المعيشة إلا بهما.مصنف ابن أبي شيبة ج7/ص275 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
من أول من يرفع رأسه بعد رجف وصعق وسجود أهل السموات بسبب كلام الله تعالى بالوحي ؟
قال بن أبي حاتم حدثنا محمد بن عوف وأحمد بن منصور بن سيار الرمادي والسياق لمحمد بن عوف قالا حدثنا نعيم بن حماد حدثنا الوليد هو بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن عبد الله بن أبي زكريا عن رجاء بن حيوة عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد الله تبارك وتعالى أن يوحي بأمره تكلم بالوحي فإذا تكلم أخذت السماوات منه رجفة أو قال رعدة شديدة من خوف الله تعالى فإذا سمع بذلك أهل السماوات صعقوا وخروا لله سجدا فيكون أول من يرفع رأسه جبريل عليه الصلاة والسلام فيكلمه الله من وحيه بما أراد فيمضي به جبريل عليه الصلاة والسلام على الملائكة كلما مر بسماء سماء يسأله ملائكتها ماذا قال ربنا ياجبريل فيقول عليه السلام قال الحق وهو العلي الكبير فيقولون كلهم مثل ما قال جبريل فينتهي جبريل بالوحي إلى حيث أمره الله تعالى من السماء والأرض.تفسير ابن كثير ج3/ص538 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
من أول من يحييه الله تعالى بعد النفخة الثانية في الصور ؟
يقول تبارك وتعالى مخبرا عن هول يوم القيامة وما يكون فيه من الآيات العظيمة والزلازل الهائلة فقوله تعالى( ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ) هذه النفخة هي الثانية وهي نفخة الصعق وهي التي يموت بها الأحياء من أهل السماوات والأرض إلا من شاء الله كما جاء مصرحا به مفسرا في حديث الصور المشهور ثم يقبض أرواح الباقين حتى يكون آخر من يموت ملك الموت وينفرد الحي القيوم الذي كان أولا وهو الباقي آخرا بالديمومة والبقاء ويقول (لمن الملك اليوم) ثلاث مرات ثم يجيب نفسه بنفسه فيقول (لله الواحد القهار) أنا الذي كنت وحدي وقد قهرت كل شيء وحكمت بالفناء على كل شيء ثم يحيي أول من يحيي إسرافيل ويأمره أن ينفخ في الصور أخرى وهي النفخة الثالثة نفخة البعث قال الله عز وجل (ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون )أي أحياء بعد ما كانوا عظاما ورفاتا صاروا أحياء ينظرون إلى أهوال يوم القيامة.تفسير ابن كثير ج4/ص64 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
من أول من طاف بالبيت الحرام ؟
ذكر من قال ذلك حدثنا بن حميد قال حدثنا جرير عن عطاء عن بن سابط أن النبي قال دحيت الأرض من مكة وكانت الملائكة تطوف بالبيت فهي أول من طاف به وهي الأرض التي قال الله إني جاعل في الأرض خليفة وكان النبي إذا هلك قومه ونجا هو والصالحون أتى هو ومن معه فعبدوا الله بها حتى يموتوا فإن قبر نوح وهود وصالح وشعيب بين زمزم والركن والمقام.تفسير الطبري ج1/ص199 ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
من أول من قال سبحان ربي الأعلى ؟
قال أبو بكر الأنباري حدثني محمد بن شهريار قال حدثنا حسين بن الأسود قال حدثنا عبد الرحمن بن أبي حماد قال حدثنا عيسى بن عمر عن أبيه قال قرأ علي بن أبي طالب عليه السلام في الصلاة سبح أسم ربك الأعلى ثم قال سبحان ربي الأعلى فلما أنقضت الصلاة قيل له يا أمير المؤمنين أتزيد هذا في القرآن قال ما هو قالوا سبحان ربي الأعلى قال لا إنما أمرنا بشيء فقلته وعن عقبة بن عامر الجهني قال لما نزلت سبح أسم ربك الأعلى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أجعلوها في سجودكم وهذا كله يدل على أن الاسم هو المسمى لأنهم لم يقولوا سبحان اسم ربي الأعلى وقيل إن أول من قال سبحان ربي الأعلى ميكائيل عليه السلام وقال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل يا جبريل أخبرني بثواب من قال سبحان ربي الأعلى في صلاته أو في غير صلاته فقال يا محمد ما من مؤمن ولا مؤمنة يقولها في سجوده أو في غير سجوده إلا كانت له في ميزانه أثقل من العرش والكرسي وجبال الدنيا ويقول الله تعالى صدق عبدي أنا فوق كل شيء وليس فوقي شيء اشهدوا يا ملائكتي أني قد غفرت له.تفسير القرطبي ج20/ص14
| |
|