كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 البدع غالبها شبهة و لكن كثيرا منها سببه الشهوة للعلامة العثيمين رحمه الله‎

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10369
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

البدع غالبها شبهة و لكن كثيرا منها سببه الشهوة للعلامة العثيمين رحمه الله‎ Empty
مُساهمةموضوع: البدع غالبها شبهة و لكن كثيرا منها سببه الشهوة للعلامة العثيمين رحمه الله‎   البدع غالبها شبهة و لكن كثيرا منها سببه الشهوة للعلامة العثيمين رحمه الله‎ Emptyالإثنين 24 مايو 2010, 2:03 pm

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم :
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في كتابه الماتع :

القول المفيد في شرح كتاب التوحيد

باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم و تركهم دينهم هو الغلوّ في الصالحين

المسألة الثامنة : فيه شاهد لما نُقل عن السلف أنّ البدعَ سببُ الكفرِ :
قال أهل العلم : إنَّ الكفر له أسباب متعددة ، و لا مانع أن يكون للشيء الواحد أسباب متعددة ومن ذلك الكفر ، ذكروا من أسبابه البدعة ، و قالوا : إنَّ البدعة لا تزال في القلب ، يُظلم منها شيئا فشيئا ، حتى يصل إلى الكفر ، و استدلوا بقوله صلى الله عليه و آله و سلم : " كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار " .
وقالوا أيضا : ( إنَّ المعاصي بريد الكفر ) . و بريد الشيء ما يوصل إلى الغاية . و المعاصي كما أخبر النبي صلى الله عليه و آله و سلم تتراكم على القلب ، فتنكت فيه نكتة سوداء ، فإن تاب صُقل قلبه و ابيض ، و إلاّ فلا تزال هذه النكتة السوداء تتزايد حتى يصبح مظلما .
و كذلك حذّر من محقرات الذنوب ، و ضرب لها مثلا بقوم نزلوا أرضا ، و أرادوا أن يطبخوا ، فذهب كل واحد منهم و أتى بعود ، فأتى هذا بعود وهذا بعود فجمعوها ، فأضرموا نارا كبيرة ، و هكذا المعاصي ، فالمعاصي لها تأثير قوي على القلب ، و أشدّها تأثيرا الشهوة ، فهي أشد من الشبهة ، لأنّ الشبهة أيسر زوالا على من يسرها الله عليه ، إذ إنّ مصدرها الجهل وهو يزول بالتعلم .
أما الشهوة ، وهي إرادة الإنسان الباطل ، فهي البلاء الذي يُقتل به العالم و الجاهل ، و لذا كانت معصية اليهود أكبر من معصية النصارى ، لأنّ معصية اليهود سببها الشهوة و إرادة السوء و الباطل ، و النصارى سببها الشبهة ، و لهذا كانت البدع غالبها شبهة و لكن كثيرا منها سببه الشهوة ، و لهذا يبين الحق لأهل الشهوة من أهل البدع فيصرون عليها ، وغالبهم يقصد بذلك بقاء جاهه و رئاسته بين الناس دون صلاح الخلق ، و يظن في نفسه و يملي عليه الشيطان أنه لو رجع عن بدعته لنقصت منزلته بين الناس ، و قالوا هذا رجل متقلب و ليس عنتده علم ، لكن الأمر ليس كذلك ، فأبو الحسن الأشعري مضرب المثل في هذا الباب ، فإنه لما كان من المعتزلة لم يكن إماما ، و لما رجع إلى مذهب أهل السنة صار إماما ، فكلّ من رجع إلى الحق ازدادت منزلته عند الله سبحانه ، ثم عند خلقه .
و الخلاصة : أنَّ البدعةَ سبب للكفر ، و لا يرد على هذا قول بعض أهل العلم إنَّ المعاصي بريد الكفر ، لأنه لا مانع من تعدد الأسباب .


انتهى كلامه رحمه الله و رزقه الفردوس الأعلى

_________________
البدع غالبها شبهة و لكن كثيرا منها سببه الشهوة للعلامة العثيمين رحمه الله‎ 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدع غالبها شبهة و لكن كثيرا منها سببه الشهوة للعلامة العثيمين رحمه الله‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المناهي اللفظية للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
» فهذا نقل لكتاب عقيدة أهل السنة والجماعة للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
» قال ابن القيم رحمه الله
» قال ابن جماعة رحمه الله:
» الرد على شبهة زواج النبي صلى الله علية وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©المنتدى الإسلامي العام©-
انتقل الى: