كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 الزواج العرفي والعلاقة السرية حامد هلش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???? ???
زائر
Anonymous



الزواج العرفي والعلاقة السرية      حامد هلش Empty
مُساهمةموضوع: الزواج العرفي والعلاقة السرية حامد هلش   الزواج العرفي والعلاقة السرية      حامد هلش Emptyالإثنين 17 يناير 2011, 12:52 pm

ا
انتشر في الوقت الحاضر الزواج السري بين الشباب والفتيات في الجامعةبحجة
أن هذا زواج عرفي جائز شرعا فما الفرق بين الأمرين ؟ وهل هذا التصرف جائز ؟

السؤال
15/04/2007 التاريخ
الزواج العرفي والعلاقة السريةالحل

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
فنقول
للسائلة الكريمة إن الصورة المنتشرة بين الشباب في الجامعات في الوقت
الحاضرة صورة باطلة بإجماع فقهاء أهل السنة؛ حيث إنها تفتقد إلى موافقة
الولي كما تفتقد إلى وجود الشهود العدول، وتفتقد أيضا إلى التوثيق الذي
فرضه ولي الأمر وجعله لازما؛ وأمره مطاع ـ ما دام لم يعارض الشرع ـ كما
أنها تفتقد إلى الجدية من كلا الطرفين في إقامة الأسرة وإرساء دعائمها، وفي
الغالب ما تكون الفتاة هي الضحية لهذه العلاقة الغير شرعية فيتركها هذا
الشاب المستهتر لتواجه المجتمع بمفردها ويمضي بعد أن قضي معها حاجته
ويتركها للضياع .


جاء في كتاب بيان للناس الذي يصدره الأزهر تعريف للزواج العرفي والفرق بينه وبين الزواج السري وإليك نص هذه الفتوى
الزواج العُرْفي: اصطلاح حديث يُطلَق على عَقْد الزواج غير المُوَثَّق بوثيقة رسمية، سواء أكان مكتوبًا أم غير مكتوب.

وهو نَوْعان: نوع يكون مستوفيًا لأركانه وشروطه، ونوع لا يكون مستوفيًا لذلك.

فالنوع الأول :إذا تمَّ على هذه الصورة يكون عقدًا صحيحًا شرعًا، وتترتب
عليه كل أثاره من حِلَّ التمتُّع وثبوت الحقوق لكل من الزوجين، وللذرية
الناتجة منه، وكذلك التوارُث عند الوفاة، وغير ذلك من الآثار، دون الحاجة
إلى توثيقه توثيقًا رسميًّا، وكان ذلك هو السائد قبل أن تُوجَد الأنظِمَة
الحديثة لتقييد العقود وسماع الدَّعَاوى والفصل في المنازعات.
ويُمكن
إثبات هذا العقد أمام المحاكم بطرُق الإثبات المعروفة، وكان للتوثيق الرسمي
أهميته في حفظ الحقوق الزوجية، ومنع سماع دعاوَى الزواج الذي يَتِمُّ
لأغراض سيئة.

2 ـ والنوع الثاني يتم بعِدَّة صور، منها أن تجري صيغة
العقد بين الرجل والمرأة دون شهود على ذلك، وهو الزواج السرِّي، ومنها أن
يتم العقد أمام الشهود ولكن لفترة معينة.
وهاتان الصورتان باطلتان
باتفاق مذاهب أهل السنة، لفُقْدان الإشهاد في الصورة الأولى، ولتحديد العقد
في الصورة الثانية؛ لأن المفروض في عقد الزواج أن يكون خاليًا من التحديد
بمدة ليَتِمَّ السكَن والاستقرار في الأسرة.

والشيعة يَحْكُمون بصحة
الصورة الأولى؛ لأن الشهادة ليست شرطًا عندهم لصحة الزواج بل هي
مستَحَبَّة، وكذلك يحكمون بصحة الصورة الثانية؛ لأنه يكون زواج متعة وهو
صحيح عندهم.
والذي يدعو إلى الزواج العرفي بنوعَيْهِ أمور، منها:

أن تكون الزوجة مُسْتَحِقَّة لمعاش من زوجها الأول، وتُريد أن تحتفظ به؛
لأنه يسقط بالزواج بعده إن وُثِّق، أو تكون مستحقة لمعونة أو مُتَمَتِّعة
بامتيازات ما دامت غير متزوجة، كأن تكون حاضنة لأولادها تتمتَّع بالمسكَن
وأجر الحضانة ووجود أولادها معها ولو تزَوَّجت زواجًا موثقًا من غير محرم
لهؤلاء الأولاد سقط ما كانت تتمتع به.

2ـ أن يكون الزوج متزوجًا
بزوجة أخرى، ويخشى من توثيق زواجِه الثاني ما يترتب عليه من مشاكل بينه
وبين أسرته، وما يتعرَّض له من عقوبات تَفْرِضها بعض النظم.
3 ـ أن يكون الزوج مغتربًا ويخشى الانحراف بدون زواج، لكن لو قيد رسميًّا تترتب عليه مشاكل فيلجأ إلى الزواج العرفي.

وإذا
كان النوع الثاني من الزواج العرفي باطلًا ومحرمًا باتفاق مذاهب أهل
السنة، لعدم استكمال مقوماته؛ فإن النوع الأول ـ على الرغم من صحته ـ ممنوع
للآثار التي لا يُقِرُّها الشرع، ومنها استيلاء صاحبه المعاش أو
المُتَمَتِّعة بامتيازات أو مَعُونات أو حقوق على غير حقها الذي لا تستحقه
بالزواج، ومعلوم أن أخذ ما ليس بحق حرام، فهو أكل للأموال بالباطل، وظُلْم
لمَن يدفع هذا الحق، أو لمن ضاع عليه حق بسبب مُزاحمة الزوجة له، وكل ذلك
حرام.

ومنها تعريض حقها أو حقه في الميراث للضياع، حيث لا تُسْمَع
الدعوى بدون وثيقة، وكذلك حقها في النفقة على الزوج إذا هجرها، وكذلك في
الطلاق إذا ضارَها، وفي الزواج من غيره إذا لم يطلقها، وفي غير ذلك من
الحقوق التي تختلف النظُم في وسائل إثباتها وسماع الدعوى من أجلها.

ومن
أجل هذه الآثار يكون الزواج العرفي الذي لم يُوَثَّق ممنوعًا ـ على الرغم
من صحة المعاشرة الزوجية إن كان مستوفيًا لأركانه وشروطه، فقد يكون الشيء
صحيحًا ومع ذلك يكون حرامًا، كالصلاة في ثوب مغصوب، والحج من مال حرام.
ولا مانع أن يتخذ أولياء الأمور إجراءات تُحِدُّ منه، وذلك لدَرْء المَفْسَدة في مثل الحالات المذكورة.
ويمكنك مطالعة هذه الفتوى :
الزواج السري والزواج العرفي
والله أعلم
الزواج العرفي والعلاقة السرية      حامد هلش P_up_en الزواج العرفي والعلاقة السرية      حامد هلش Empty
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج العرفي والعلاقة السرية حامد هلش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر فقد غشاء البكارة على الزواج??????? حامد هلش
» مكتب حامد هلش للاستشارات القانونيه........................حامد هلش
» فيديو رأي الشيخ القرضاوي بالقاعدة الأمريكية في قطر والعلاقة القطرية الاسرائيلية!!
» ما حكم العادة السرية؟؟
» الشفرات السرية للعبة GTA

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © اعلانات مجانية للجميع "ضع اعلانك مجاناً" © :: متنوعات ومتفرقات-
انتقل الى: