كنوز النت الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز النت الإسلامية

منتديات كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 (استفتي قلبك و إن أفتاك الناس )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10346
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

(استفتي قلبك و إن أفتاك الناس ) Empty
مُساهمةموضوع: (استفتي قلبك و إن أفتاك الناس )   (استفتي قلبك و إن أفتاك الناس ) Emptyالأربعاء 26 مايو 2010, 9:07 am

*بماذا أرد على من تقول (استفتي قلبك ولو أفتاك الناس) مناسبته عندما ذكرت لها
أن عورة المرأة للمرأة كعورتها عند محارمها قالت بمعنى كلامها (أنها المرأة
وإنها من يحكم على الأمور التي تُفتن بها) ؟*


*جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:*


سبحان الله !


وأين ذَهَب أهل العِلْم واختصاصهم ؟ وقد أمَر الله بِسؤال أهل العِلْم ، ولم
يَرُدّ الناس إلى ما في صُدورهم .


وأين ذهب تقدير المصالح والمفاسِد ؟


وأين الِكتاب والسنة ؟!


إذا كانت كل مسالة سوف نُرجعها إلى عقولنا ، ونُحكِّم عقولنا على حساب النصوص ،
فسوف نستغني عن النصوص وعن العلماء !


وهذا لا يَقول به عاقل !


مع أنّ العلماء نَصُّوا في شرح مثل هذا الحديث أنه لا عِبرة بأحوال الْجُهَّال
.


*قال الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله في شرح حديث " استفت قلبك " :*


وهذا إنما يكون إذا كان صاحبه ممن شرح صدره للإيمان ، وكان الْمُفْتِي يُفْتِي
له بِمُجَرَّد ظَن أو مَيل إلى هوى مِن غير دليل شرعي ، فأما ما كان مع
الْمُفْتِي به دَليل شرعي فالواجب على الْمُستَفْتِى الرجوع إليه وإن لم ينشرح
له صدره ، وهذا كالرخصة الشرعية ، مثل الفِطر في السفر والمرض ، وقصر الصلاة في
السفر ونحو ذلك مما لا يَنْشَرِح به صُدور كثير مِن الْجُهَّال فهذا لا ِعبرة
به .

_________________
(استفتي قلبك و إن أفتاك الناس ) 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تركيه الخضرى
المدير المساعد
المدير المساعد
تركيه الخضرى


انثى عدد الرسائل : 3347
نقاط : 10346
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

(استفتي قلبك و إن أفتاك الناس ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (استفتي قلبك و إن أفتاك الناس )   (استفتي قلبك و إن أفتاك الناس ) Emptyالأربعاء 26 مايو 2010, 9:07 am

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا يأمُر أصحابه بما لا تَنشرح به صُدور
بعضهم ... وفي الجملة فما وَرد النص به فليس للمؤمن إلاَّ طاعة الله ورسوله ،
كما قال تعالى : (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ
وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) ،
وينبغي أن يُتَلَقّى ذلك بانشراح الصدر والرضا ، فإن ما شَرَعه الله ورسوله يجب
الإيمان والرضا به والتسليم له ، كما قال تعالى : (فَلا وَرَبِّكَ لا
يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا
فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) . اهـ .


ومع ذلك فإن الأمر الْمُحرَّم أو الْمُشْتَبِه لا ترتاح إليه النفس ولا تطمئن
غالبا .


ومع ذلك يوجد من العُصاة والفُجَّار من تطمئن نفوسهم إلى معاصيهم ، وذلك إذا
ألِفُوها وطُمِس على قلوبهم .


فتَبيَّن أن ما يَحيك في الصدر هو قيد أغلبي ، أي أنه في الغالب ، ولا عِبرة
بِمن ألِف الْمُنكَر حتى صار عنده معروفا !


وأما قول (أنها المرأة وإنها من يحكم على الأمور التي تُفتن بها) فهذا غير صحيح
؛ لأن الله أمَر بِسُؤال أهل العِلم ، والرَّد إليهم . بل جَعَل ذلك مَن
مُقتضيات الإيمان ، فقال سبحانه وتعالى : (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ
فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) .


والرَّدّ إلى الرسول صلى الله عليه وسلم هو الرَّدّ إلى سُـنَّـتِه بعد وفاته
صلى الله عليه وسلم .


والله تعالى أعلم


--

_________________
(استفتي قلبك و إن أفتاك الناس ) 546456
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(استفتي قلبك و إن أفتاك الناس )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخير الناس وأشر الناس
» جددي الايمان في قلبك
» -كيف يتحجر قلبك بعد سماع هذه التلاوات
» قلبك إن لم تملئه بالحق امتلاء بالباطل
» اضحك من قلبك مع 830 Funny photography! صورة830 وبـ 51m

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام الإسلامية © :: ©ملتقى الخيمة الرمضانية©-
انتقل الى: