كنوز النت الإسلامية لنشر علوم الدنيا والدين
 
الرئيسيةبوابة كنوز النتمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بيان مؤسسة “إنسانية” حول قتل الداخلية لطالبين بالأزهر بالرصاص الحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عرباوي
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 21735
تاريخ الميلاد : 06/02/1980
العمر : 37
نقاط : 53378
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

مُساهمةموضوع: بيان مؤسسة “إنسانية” حول قتل الداخلية لطالبين بالأزهر بالرصاص الحي   الإثنين 31 مارس 2014, 4:58 pm



 

بيان مؤسسة ” انسانية ” حول قتل طالبين برصاص الداخلية

مؤسسة إنسانية – الاثنين 31-3-2014
رصدت مؤسسة إنسانية ماحدث بالأمس من إنتهاكات صارخة و إعتداءات غير مسبوقة لم يعهدها الشارع المصري من قبل السلطات المصرية التى تستبيح الحرم الجامعي غير مبالية بأي من الأعراف الدولية و المجتمعية و لا بالقيم العلمية التي يمثلها حرم الجامعة .


منذ بداية العام الدراسي الجاري لم يسلم حرم جامعي في مصر و خاصة حرم جامعة الأزهر بالقاهرة من الرصاص الحي و الغاز و الإعتقال و السحل للطلاب و الطالبات فى أى وقت من ليل أو نهار ، حتى أن مأوى الطلاب والطالبات المغتربين منهم وهو المدينة الجامعية طالته الأنتهاكات بكافة أنواعها فلم يعد الطالب المصري عموما و الأزهري خصوصا يأمن على نفسه بداخل جامعته أو مدينته و محل سكنه.
ففى يوم الأحد 30 مارس 2014 نظم طلاب الأزهر وقفة احتجاجية معبرين فيها عن رفضهم لفصل زملائهم و مطالبين بعودتهم إلى الجامعة فقامت قوات الأمن بالأعتداء عليهم داخل الحرم الجامعي و المدينة الجامعية .
وقد رصد الباحثين في مؤسسة إنسانية مقتل الطالب بالفرقة الرابعة بكلية تجارة “عبد الله أحمد” بصورة وحشية حيث أصابته رصاصة فجرت رأسه و أخفت ملامح وجهه تماما.

وكذلك مقتل الطالب بالفرقة الأولى لغات و ترجمة “أحمد عبد الحافظ” برصاصة مباشره في الرأس و تمت إصابة أكثر من 40 طالبا إضافة إلى إعتقال العشرات ، وقد حاصرت القوات المدينة الجامعية لمنع خروج جثمان الطالب عبد الله أحمد .
جدير بالذكر أنه قبل أحداث يوم الأحد كان عدد شهداء جامعة الأزهر 104 شهيدا بحسب ما رصده فريق الباحثين بالمؤسسه .

و قد بات هذا المشهد متكررًا في جامعات مصر فأصبح هناك انتهاك لحق الإنسان في الحياة و الأمان فضلا عن حقه في التعبير عن رأيه بحرية والإعتقال التعسفي والإختفاء القسرى للطلاب من داخل جامعتهم أصبح أمرا يوميا .
كما أن السلطات المصرية تستخدم القوة المفرطة في تفريق المظاهرات كما تتعمد استخدم أسلحة ثقيلة ضد مدنيين عزل – فضلا عن أنهم طلاب علم – تؤدي إلى إصابات بالغة مباشره فى مناطق يتحقق منها القتل وهو ما يعد إنتهاكا صارخا لكل الأعراف والمواثيق الدولية .
ويعتبر الحق في حرية الرأي والتعبير حق أساسي يظهر في عدد من الاتفاقيات الدولية والإقليمية ، وتعتبر المادة 19 في العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الإطار الدولي الأساسي الذي يقنن هذا الحق .
وتنص المادة 19 على أن لكل إنسان حق في اعتناق آراء دون مضايقة و أن لكل إنسان الحق في حرية التعبير ، ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف دروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود ، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها.
و بناءا عليه تتقدم مؤسسة إنسانية بالتوصيات التالية:
- على السلطات الحالية الكف وبشكل عاجل وفوري عن استخدام العنف المفرط والقمع في مواجهة المتظاهرين واحترام الحق في حرية الرأى والتعبير والحق في التظاهر والحق في الحياة كحق مقدس .
- على السلطات المصرية الإلتزام بالمعاهدات والاتفاقات الدولية واحترام جميع مواثيق حقوق الانسان والحفاظ على أمن المواطنين والكف عن ارهابهم وقتلهم أوالقبض عليهم بشكل عشوائي.
- تطالب مؤسسة إنسانيه المنظمات الدوليه بضرورة التدخل الفورى والعاجل و اتخاذ مايلزم لوقف مايحدث من إنتهاكات يوميه بحق المدنيين فى مصر وتشكيل لجان تقصى حقائق بشأن هذه الإنتهاكات .

_________________
كلمة "شكراً" لن تخسرك شيئاً ولكنها ستفيد موضوعي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4allarab.ahlamontada.com
 
بيان مؤسسة “إنسانية” حول قتل الداخلية لطالبين بالأزهر بالرصاص الحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كنوز النت الإسلامية :: © الأقسام العامة © :: ©المنتدى العام©-
انتقل الى: